أسعار النفط الخام تحقق انخفاضات جديدة

2021-06-23

وقت القراءة: دقائق

أسعار النفط الخام تحقق انخفاضات جديدة مع نهاية الأسبوع الماضي تراجعت أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ شهر يونيو لعام 2003، فقد وصلت أسعار النفط الخام برنت القياسي العالمي إلى 24.55 دولاراً للبرميل، وهو يعتبر أقل سعر منذ 17 عاماً، ومن ثم ارتفع إلى حدٍ ما إلى 27.21 دولاراً للبرميل، ونلاحظ أنه لا يزال منخفضاً بمقدار كبير ويحتاج إلى مزيد من الجهود لدعم السوق المنهار.

أسعار النفط الخام تحقق انخفاضات جديدة مع نهاية الأسبوع الماضي

أسعار النفط الخام الحالية

تراجعت أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ شهر يونيو لعام 2003، فقد وصلت أسعار النفط الخام برنت القياسي العالمي إلى 24.55 دولاراً للبرميل، وهو يعتبر أقل سعر منذ 17 عاماً، ومن ثم ارتفع إلى حدٍ ما إلى 27.21 دولاراً للبرميل، ونلاحظ أنه لا يزال منخفضاً بمقدار كبير ويحتاج إلى مزيد من الجهود لدعم السوق المنهار.

أسعار النفط الخام الأمريكي

أما أسعار النفط الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط فقد انهارت إلى 20.08 دولاراً للبرميل، وهو يعتبر أقل مستوى ينخفض إليه منذ شهر فبراير لعام 2002، أي منذ 18 عاماً، ثم ارتد قليلاً من هذا المستوى في نهاية الأسبوع حتى أغلق الجلسة الأسبوعية عند سعر 23.42 دولاراً للبرميل.

انهيار في أسعار النفط الخام

يشير تراجع أسعار النفط الخام بشكل كبير إلى ضعف الطلب على النفط  على المستوى العالمي، فعلى الرغم من انخفاض عدد حالات الإصابة داخل الصين، ولهذا أزالت الحكومة الصينية في الأسابيع الأخيرة معظم القيود المفروضة على السفر الداخلي وتسعى أيضاً من أجل استئناف الأنشطة الاقتصادية العادية، إلا أن الطلب على النفط خارج الصين لا يزال منخفض بشكل غير اعتيادي.

تعافي البيع بالتجزئة

ومن ناحية أخرى تعافى البيع بالتجزئة في محطات الوقود في الصين، ورغم ذلك فإنه من المحتمل بشدة أن يؤثر انتشار فيروس كورونا في مناطق مختلفة من العالم على الطلب الصيني داخل البلاد، فقد أسهم الفيروس في الإضرار بالاقتصاد الصيني وسلوك المستهلك الإنفاقي، هذا بالإضافة إلى وجود توقعات عالمية بتباطؤ الناتج المحلي الإجمالي وضعف الحاجة إلى حفر المزيد من آبار النفط.

فيروس كورونا والطلب على النفط

ومن المنطقي أن ينعكس أيضاً تباطؤ الطلب العالمي على أسعار النفط الخام، هذا إلى جانب انخفاض الطلب على الخام في الصين مما أثر على عمل المصافي الصينية، وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط الخام بشكل كبير إلى أدنى من 30 دولاراً للبرميل، إلا أن شركات الطاقة تتوقع تراجع واردات النفط الصينية إلى ما دون 10 مليون برميل يومياً.

الصين تتخطى أزمة الفيروس

بدأت الصين مؤخراً تتعافى من أزمة فيروس كورونا، ومن ثم بدأ الطلب على المنتجات النفطية في الارتفاع من أدنى مستوياته في فبراير، قد تكون هذه الأخبار جيدة بالنسبة إلى صناعة النفط، ولكن الصين تعتبر جزءاً من السوق العالمي الذي يعاني من انهيار أسعار النفط الخام، ومن المتوقع أن يكون القادم أسوأ إذا لم تتحرك الجهات النفطية وتتكاتف لعلاج هذه الأزمة.

أسباب انخفاض أسعار النفط الخام

من المعروف أن أسعار خام النفط قد انخفضت مؤخراً بشكل كبير نتيجة حرب الأسعار التي اندلعت بين المملكة العربية السعودية وروسيا، حيث فشلت منظمة الأوبك في اجتماعها الأخير في تحديد مقدار معين لخفض أسعار النفط لدعم السوق المتداعي، فقد رفضت روسيا على رأس مجموعة أوبك + في فرض خفض إضافي على المعروض النفطي اليومي.

تداعيات هذا الفشل

ومن هنا قررت السعودية في إشعال حرب أسعار في سوق النفط بزيادة معروضها النفطي إلى ما يزيد عن 10 مليون برميل يومياً، وقد يصل إنتاجها النفطي في شهري أبريل ومايو إلى 12 مليون برميل يومياً، وجميع هذه الأسباب أدت إلى انخفاض أسعار النفط بشكل كبير كما نراه الآن.

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد