أفضل مؤشرات الأسهم العالمية, كيف يتم تداولها؟

2021-08-11

وقت القراءة: دقائق

كيفية تحقيق مكاسب خصوصاً تلك المتعلقة بالتدفقات المالية في مؤشرات الاسهم، التي تحظى بمتابعة أكبر بكثير من تلك المحلية.

مؤشرات الأسهم:

ينصح كثير من خبراء المال والاستثمار المتطلعين إلى استثمار أموالهم إلى المضاربة في البورصات العالمية، لذا يبحث كثيرون عن طريقة عمل البورصة، على المستوى الدولي، والمحلي، متسائلين عن كيفية المضاربة فيها، وكيفية تحقيق مكاسب خصوصاً تلك المتعلقة بالتدفقات المالية في مؤشرات الاسهم، التي تحظى بمتابعة أكبر بكثير من تلك المحلية.

تداول مؤشرات الاسهم :

وإذا كان هناك اى شخص يريد التعامل في البورصات العالمية، يجب عليه أولا أن يتعلم الكثير من القواعد التي تحكم سوق وتعاملات البورصة مثل الأخبار والتقارير الاقتصادية ومدارس التحليل الفني وادارة رأس المال، بالإضافة لضرورة متابعة أسواق البورصة العالمية بشكل دقيق ولحظي للوصول إلى أفضل فرص التداول والاستثمار التي يمكن الاستفادة منها.

وتكمن أهمية المتابعة الجيدة لأسواق البورصة العالمية في الوصول إلى أفضل مناطق الشراء في الأسهم ومؤشرات الأسهم والتعرف على التصرفات التي قد تؤثر بالسلب او الايجاب على استثمارك وبالتالى تختار ما هو مفيد لك.

تعريف البورصة :

وتعرف البورصة العالمية بأنها السوق الخاص بالأوراق المالية التي تتعامل فيها كبريات الشركات حول العالم، حيث إنه يعمل على جمع وتداول كل من السندات ومؤشرات الأسهم والأوراق المالية.

ويقول خبراء الأسواق المالية إن البورصة تمكن الشركات والأفراد من استثمار رؤوس أموالهم، من خلال إعطاء المستثمرين جزء من ملكية الشركات بعد تحويلها لأسهم مقسمة يمكن شراء بعضها بأسعار محددة ثم بيعها مرة أخرى عند ارتفاع أسعارها.

ما هو مؤشر الاسهم :

مؤشر الأسهم لمن لا يعرفه هو وحدة قياس سعر الأسهم الخاصة بكل شركة، ويعمل على أساس يومي سواء في السوق المحلي أو العالمي، كما أن مؤشر الأسهم هو عبارة عن مجموعة من أسعار الأسهم مضروباً في حجم الشركة.
وعندما يكون المؤشر في جدول الموجب، فإن ذلك يعني أن عدد الأسهم الخاصة بالشركة قد ارتفع وحقق أرباحا.
وفي حالة حدوث العكس بأن يظهر المؤشر سلبيا فإن ذلك يوضح أن الأسهم قد انخفض سعرها أثناء نفس اليوم.

أنواع مؤشرات الأسهم :

وفي سوق البورصة العالمية تختلف طريقة عمل المؤشرات فبعضها يقيس حالة السوق بشكل عام، كما هو الحال مع بورصة ستاندرد آند بورز 500، ومؤشر بورصة داو جونز الصناعي، بينما الأخر يقيس قطاع ما في السوق بشكل خاص، كما هو الحال مع مثل مؤشر ستاندرد آند بورز لصناعة الخامات، ومؤشر داو جونز الصناعي.

أشهر مؤشرات البورصة العالمية

تزدحم أسواق البورصة العالمية، بعشرات مؤشرات الأسهم التي تقيس حالة الأسواق حول العالم، لكن الأشهر.

  • مؤشر بورصة ستاندرد آند بورز 500.
  • مؤشر بورصة ناسداك 100
  • مؤشر راسل 2000
  • مؤشر داو جونز الصناعي 30
  • مؤشر فوتسي البريطاني 100
  • مؤشر كاك الفرنسي 40
  • مؤشر داكس الألماني 30
  • مؤشر نيكي 225
  • مؤشر ايبكس الأسباني 35
  • مؤشر يورو ستوكس 50
  • مؤشر الدولار.
  • مؤشر 20 السويسري.
  • مؤشر بورصة أستراليا 200

تداول مؤشرات الاسهم العالمية مقابل الاستثمار في الأسهم الفردية :

عند مقارنة الاستثمار في الأسهم التقليدية مع تداول مؤشرات الاسهم العالمية، هناك عدد من الأسباب التي تجعل شخصًا ما يفضل تداول مؤشرات الاسهم.

الاستثمار في الأسهم يعني أنك معرض لأية مخاطر تواجه شركة معينة أو قطاع مالى معين.
على الجانب الآخر فإن الاستثمار في مؤشرات الأسهم يعني أنك تحت تنوع تلقائي لأسهم وقطاعات مختلفة داخل البورصة، حيث يمثل استثمارك عشرات بل مئات من الأسهم في مؤشر واحد.

دراسات تفضل مؤشرات الأسهم :

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن الاستثمار في مؤشرات الاسهم العالمية أكثر ربحية من الاستثمار عن طريق اختيار الأسهم بشكل فردي.
هذا الأمر منطقي للغاية لأن مؤشرات الاسهم يمكن أن تسمح لك بالتنويع على المستوى القطاعي وحتى على مستوى بورصات في مناطق اقليمية اخرى.

مؤشرات الأسهم والعقود :

إذا كنت تتداول مؤشرات الأسهم باستخدام العقود مقابل الفروقات، فيمكنك أيضا الاستفادة من الرافعة المالية، هذا يعنى أنه يمكنك التداول بإيداع مبلغ صغير فقط من قيمة استثمارك ومع ذلك، في حين أنك سوف تستخدم خدمة او ميزة الرافعة المالية يمكن أن تضاعف أرباحك قيمة رأس المال الفعلية التي تقوم بالتداول بها.

بالإضافة إلى ذلك، بينما يمكنك فقط شراء الأسهم والاحتفاظ بها على أمل بيعها بسعر أعلى، يمكن تداول عقود فروقات مؤشر الأسهم لفترة طويلة، أو يمكن تداولها على المكشوف.

الاستفسارات حول مؤشرات الأسهم :

اذا كان لديكم أي استفسارات حول كيفية الاستثمار في مؤشرات الأسهم للاستفادة من هذه الفرص يمكنكم التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمؤسسة أربيك فوركس, حيث يجيب عليكم فريق متخصص في أسواق المال العالمية.

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد