أنواع الأسواق المالية وايهم اكثر ربحية

2022-08-22

وقت القراءة: دقائق

الأسواق المالية هي التي تشكل سوق المال لا تعمل في عزلة ولكنها مترابطة ومتشابكة مع بعضها البعض.


أنواع الأسواق المالية

أسواق الفوركس

كان نمو سوق الفوركس و حجمه مثيراً للإعجاب في السنوات الأربعين الماضية – من 5 مليارات دولار في عام 1977 إلى أكثر من 5 تريليون دولار في عام 2017 و 6.6 تريليون في 2022.

أسواق المشتقات المالية

المشتقات المالية هي عقود مالية مرتبطة بأصل أساسي و تستخدم في بعض الأحيان للتحوط ضد تغيرات الأسعار. الخيارات الثنائية والعقود الآجلة وعقود الفروقات كلها أمثلة على المشتقات. يمكن للمضاربين استخدام هذه الأدوات للتحوط ضد المخاطر، أو للمضاربة من أجل تحقيق مكاسب مالية محتملة.

أسواق السلع

يتكون سوق السلع الأساسية من سلع صلبة مثل الذهب و النفط و السلع اللينة مثل المنتجات الزراعية و الحيوانية. يمكن للمستثمرين والمتداولين المشاركة بصفقة دون التعرض للسلعة بشكل مباشر عن طريق شراء عقودها الآجلة أو عقود الفروقات التابعة لها.

أسواق الأوراق المالية

تشمل أسواق الأوراق المالية سوق الأسهم و السندات (سندات القطاعين العام و الخاص). هناك سوق رئيسي، حيث تصدر الشركات و الحكومات أوراق مالية جديدة، و سوق ثانوية، حيث يتم تداول الأسهم و السندات الصادرة سابقاً.

أسواق العملات الرقمية

على الرغم من كونه سوقأً جديداً، فقد احتلت بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية العناوين الرئيسية في الأعوام الاخيرة بسبب تقلب الأسعار و ارتفاعها بشكل كبير.

تسببت تقنية blockchain و نظام التعدين في زيادة الاهتمام بسوق العملات الرقمية المشفرة. كيف سيستمر هذا السوق، و كيف سيقوم بتشكيل سوق مالي رقمي بشكل عام، و ما إذا كان يمكن أن يخلق المزيد من القيمة للمستهلكين و النظام المالي أم لا، لا يزال شيئاً سيتم تحديده و أيضاحه أكثر في السنوات القليلة المقبلة.

معلومات هامة حول الأسواق المالية

  • هو سوق أو بنك أو مؤسسة تسهل تبادل الأدوات المالية والأوراق المالية.
  • قد يكون لها موقع مادي أو لا. يمكن تبادل الأصول بين الأطراف عبر الهاتف أو الإنترنت أيضًا.
  • بعض الاسواق المالية صغيرة جدًا مع قدر ضئيل من النشاط ، بينما تتداول بعض الأسواق المالية تريليونات من كميات الأوراق المالية يوميًا.

مميزات وعيوب الأسواق المالية :

فيما يلي بعض مزايا وعيوب جميع أنواع الأسواق المالية :

أولا المزايا :

  • إنه يوفر منصة للمشترين والبائعين للالتقاء من أجل تداول الأصول. يتم تحديد أسعار التداول من خلال قوى السوق ، أي العرض والطلب في السوق. لذلك فهو يساعد في تحديد أسعار الأوراق المالية.
  • يساعد في تعبئة مدخرات المستثمرين حيث يمكن للمستثمر أن يضع أمواله في أكثر الاستخدامات إنتاجية.
  • بالنسبة للمتداولين ، توفر منصة السوق المالية للمشتري والبائع المحتملين أوراقهم المالية ، مما يساعدهم في توفير الوقت والمال في العثور على البائع والمشتري المحتمل.
  • في السوق المالية ، يمكن للمستثمرين بيع أوراقهم المالية بسهولة وتحويلها إلى نقد ، وبالتالي توفير السيولة الأصول القابلة للتداول.

ثانيا السلبيات :

  • قد لا تشير الأسعار في السوق المالية إلى القيمة الجوهرية الحقيقية للسهم بسبب بعض قوى الاقتصاد الكلي مثل الضرائب وما إلى ذلك.
  • هناك عوامل معينة تغير أسعار الأوراق المالية فجأة. لذلك هناك مخاطرة متضمنة عند التداول في السوق المالية. مثل إذا ظهرت أي أخبار سلبية عن الشركة ، فقد ينخفض ​​سعرها إلى حد كبير مما يتسبب في خسارة الشخص الذي يمتلك أسهمها.

مؤسسات الأسواق المال:

المؤسسات المالية المختلفة التي تتعامل في القروض قصيرة الأجل في سوق المال هي أعضائها. وهي تشمل الأنواع التالية من المؤسسات:

1. البنك المركزي:

البنك المركزي للبلاد هو المحور الذي يدور حوله سوق المال بأكمله. وهو يعمل بمثابة حارس سوق المال ويزيد أو يقلل من المعروض من النقود والقروض لصالح استقرار الاقتصاد. انها لا تدخل في معاملات مباشرة. ولكن تسيطر على سوق المال من خلال الاختلافات في سعر البنك وعمليات السوق المفتوحة.

2. البنوك التجارية:

البنوك التجارية تتعامل أيضا في القروض قصيرة الأجل التي تقرضها للأعمال والتجارة. وهم يقومون بخصم أذون الصرف وسندات الخزانة ، والإقراض من السندات الإذنية ومن خلال السلف والسحب على المكشوف.

3. الوسطاء الماليون غير المصرفيين:

إلى جانب البنوك التجارية ، هناك وسطاء ماليون غير مصرفيين يقدمون قروض قصيرة الأجل للمقترضين في سوق المال. مثل الوسطاء الماليين هم بنوك الادخار ، وبيوت الاستثمار ، وشركات التأمين ، وصناديق الادخار ، وغيرها من المؤسسات المالية.

4. بيوت الخصم ووسطاء الفاتورة:

في أسواق المال المتقدمة ، تعمل الشركات الخاصة في دور الخصم. تتمثل الوظيفة الأساسية لمنازل الخصم في خصم الفواتير نيابةً عن الآخرين. وهم بدورهم يشكلون البنوك التجارية وبيوت القبول. جنبا إلى جنب مع بيوت الخصم ، وهناك سماسرة الفواتير في سوق المال الذين يعملون كوسيط بين المقترضين والمقرضين عن طريق خصم فواتير الصرف في لجنة الاسمية. في أسواق المال المتخلفة ، يعمل سماسرة الفواتير فقط.

5. منازل القبول:

لقد تطورت مؤسسة القبول في البيوت من خلال تغيير المصرفيين الذين نقلوا مقارهم إلى سوق المال في لندن في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وهم بمثابة وكلاء بين المصدرين والمستوردين وبين المقرضين والتجار المقترضين. يقبلون مشاريع القوانين على التجار الذين لا يعرف وضعهم المالي من أجل جعل مشاريع القوانين القابلة للتداول في سوق المال في لندن. من خلال قبول فاتورة التجارة ، فإنها تضمن دفع الفاتورة عند الاستحقاق. ومع ذلك ، فقد تراجعت أهميتها لأن البنوك التجارية قامت بقبول الأعمال.

كل هذه المؤسسات التي تشكل سوق المال لا تعمل في عزلة ولكنها مترابطة ومتشابكة مع بعضها البعض.

الأحدث من الفئة

مقالات, أخبار الشركات, مقال, نصائح ومقالات

شركات التداول النصابة تاريخ مظلم وأسرارجديدة نكشفها لكم

2022-08-10

شركات التداول النصابة تقوم بالاحتيال على العملاء بأشكال مختلفة كثيرة. يميل المحتالون في الفوركس إلى إستهداف المبتدئين أو المتداولين غير المتعلمين

قراءة المزيد
نصائح ومقالات, أخبار الشركات, أخبار الفوركس, مقال, مقالات

معلومات عن العملات الرقمية نكشفها لأول مرة

2022-08-22

إن التداول بالعملات الرقمية والاستثمار فيها أصبح اليوم شائعاً شأنه شأن أي استثمار آخر مثل البورصة والتجارة بالسلع، وخصوصاً مع قيام الدول الكبرى بتخصيص ميزانية منفردة لأسواق هذه العملات سواء...

قراءة المزيد
مقال, أخبار الشركات, نصائح ومقالات

لماذا تختار الاثريوم عند الاستثمار في العملات الرقمية

2022-08-31

في هذا المقال سوف نقدم لك إجابات شافية لكل الأسئلة التي يجب أن تكون على دراية بها لتبدأ في تداول الاثريوم.

قراءة المزيد