استراتيجيات تداول العملات التي يعمل بها المحترفون

2021-11-11

2021-11-11

وقت القراءة: دقائق

يعتبر سوق تداول العملات الأجنبية من أشهر أسواق التداول في جميع أنحاء العالم نظرا الى أن تداول العملات يضيف لك ميزة التواجد في سوق مالى

تعلم فى هذا المقال

سوق تداول العملات :

يعتبر سوق تداول العملات الأجنبية من أشهر أسواق التداول في جميع أنحاء العالم نظرا الى أن تداول العملات يضيف لك ميزة التواجد في سوق مالى هو الأكثر سيولة في العالم أجمع.

سوف نقوم من خلال هذا المقال التعليمي بالتطرق الى جميع أساسيات تداول العملات وتاريخه وأهم استراتيجيات تداول العملات التي يمكنك الاعتماد عليها لكي تنجح في تداولاتك.

أساسيات تداول العملات :

عند التداول بأزواج العملات، يتم شراء إحدى العملات وبالمقابل بيع عملة أخرى بشكل فعال.
لنأخذ مثالاً بسيطاً لكي نوضح كيف يتم ذلك: زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD هو زوج العملات الأكثر انتشاراً في التداول.

الرمز EUR يشير إلى عملة اليورو والرمز USD يشير إلى عملة الدولار الأمريكي.
في زوج العملات أعلاه، يُشار إلى اليورو على أنه العملة الأساس ويُشار إلى الدولار الأمريكي على أنه عملة التسعير.
يُنظر إلى التناسب كوحدة منفردة، حتى وإن كان يشير إلى عملتين منفردتين.

إذا في هذه الحالة أنت تتداول زوج العملات اليورو/الدولار الأمريكي – وليس اليورو أو الدولار الأمريكي.
لنوضح أكثر حول مثال تداول عملة الأساس بإضافة بعض الأرقام.

إذا افترضنا أن تداول اليورو مقابل الدولار الأمريكي هو 1.25345، فهذا يعني أن كل 1 يورو = 1.25 دولار أمريكي بالتقريب.
وبعبارة أخرى، فإن اليورو أقوى من الدولار، أو بالعكس قد يلزمك المزيد من الدولارات لشراء اليورو.

أوقات عمل سوق العملات الأجنبية

إن عالم العملات الأجنبية يعمل على مدار الساعة بدون توقف ولمدة خمسة أيام في الأسبوع حيث يفتتح السوق يوم الأحد الساعة التاسعة مساءا بتوقيت غرينيتش ويغلق مساء الجمعة الساعة التاسعة بتوقيت غرينيتش.

ويمكن للمتداول خلال هذه الأيام أن ينفذ صفقاته من شراء وبيع على مدار الساعة ومن أي مكان في العالم بكل سرعة بدون أي جهد أو تعب.

من خلال نقرة زر واحدة يمكنه تنفيذ الأوامر التي يريدها لكن يتوجب عليه معرفة الوقت المناسب للتداول واتجاه السوق.

ما هي عوامل النجاح ل تداول العملات :

  • تعلم مبادئ تجارة العملات الأجنبية
  • متابعة الأخبار الاقتصادية
  • تعلم التحليل الفني من خلال المؤشرات الفنية ودراسة الرسومات البيانية
  • يجب عليك وضع خطة للمتاجرة ولا تخالفها أبدا وخصوصا في مستوى المخاطرة
  • وضع خطة للمتاجرة وعدم مخالفتها أبداً وخصوصاً في مستوى المخاطرة
  • تعلم طرق التنبؤ بالأسعار من خلال نقاط الدعم والمقاومة والتحليلات المختلفة
  • تحديد الأوقات المناسبة للدخول والمعرفة الجيدة بأوقات افتتاح وإغلاق أسواق المال والبورصات العالمية

مفاهيم هامة عند تداول العملات :

تداول العملات

التحليل الفني هو أحد أهم الركائز الأساسية لسوق تداول العملات والنجاح فيه. يوجد انواع التحليل الفني وهي عديدة. لا يمكن الاعتماد فقط على متابعة الاخبار الاقتصادية (التحليل الأساسي). إغفال أهمية دور التحليل الفني لمعرفة اتجاه ازواج العملات على الشارت.

يوجد العديد من أشكال التحليلات الفنية في سوق تداول العملات. في هذا المقال سوف نتطرق على أشهر أنواع التحليل الفني المستخدمة والشائعة بين المتداولين والمحللين الفنيين في جميع أنحاء العالم.

  • 1-الشموع اليابانية Japanese candlestick

أول من استخدمها كان اليابانيون في القرن السابع عشر وذلك في عمليات تداول الارز بالبورصة. تعتبر الشموع اليابانية من أهم وأفضل أنواع التحليل الفني في سوق تداول العملات. يعتمد عليها العديد من المتداولين حول العالم، حتى أن قراءة أشكال و أنواع الشموع على الشارت تصنف من العادات الروتينية اليومية لمتداول الفوركس.

  • 2- الاتجاه العام Trend

الاتجاه العام هو الطريق الذي يسلكه زوج العملة على الشارت لفترة معينة من الزمن. المراد من استخدام كلمة (اتجاه عام) او (ترند عام) هو الاتجاه طويل الأمد الذي قطعه زوج العملة لفترة زمنية طويلة.

تعتبر عبارة (Trend is your friend) أو (الاتجاه صديق المتداول) من اشهر عبارات المحللين الفنيين حيث يوصي الكثير من خبراء التحليل الفني في العالم بضرورة المتاجرة مع الاتجاه العام.

  • 3- البرايس اكشن Price action

من أهم أنواع التحليل الفني على الإطلاق، البرايس اكشن هو قراءة حركة السعر بدون استخدام أي مؤشرات على الشارت. بساطة هو عبارة عن سلوك السعر وقراءة تحركاته اعتمادا على عدة أساليب مدمجة منها “الشموع الانعكاسية” و”اشكال فنية تسمى بالهارمونيك يشكلها السعر أثناء صعوده أو هبوطه” و “مناطق العرض و الطلب”. يجب القول أن البرايس اكشن اكثر تشعبا من ذلك ويمكن قراءة سلوك السعر بطرق أخرى تدخل أيضا في نطاق مفهوم البرايس اكشن، لكن ما ذكرناه هو أهم تلك الطرق وأكثرها شيوعا.

  • 4- الدعوم والمقاومات Support and resistance

هذا النوع من التحليل الفني يستخدم بالعادة مع عدة أنواع أخرى. مثلا ليس من الشائع أن يعتمد متداول فوركس على الدعوم والمقاومات وحدها دون وسائل أو أنواع أخرى. رغم أن ذلك ممكن بالطبع لكن يفضل الكثيرين الدمج بين مناطق الدعوم والمقاومات وبين بعض المؤشرات مثلا او مناطق العرض والطلب او الاشكال الفنية “الهارمونيك”

  • 5- نماذج الهارمونيك Harmonic patterns

يعتبر استراتيجية تداول متكاملة، حيث يوجد العديد من المتداولين الذين يعتمدون في دخول صفقاتهم فقط على الأشكال الهندسية المتشكلة على الشارت و التي تسمى بنماذج الهارمونيك.

  • 6-أنواع التحليل الفني النادرة :

يوجد الكثير من أنواع التحليل الفني الأخرى مثل التحليل الرقمي وعلوم جان والمؤشرات الفنية واستراتيجيات الفيبوناتشي. لكننا فضلنا في هذا المقال فقط أن نذكر أهم واشهر أنواع التحليل الفني في سوق تداول العملات.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمؤسسة اربيك فوركس للرد على جميع الاستفسارات والأسئلة الخاصة بالاستشارات الفنية والاقتصادية حول أسواق التداول العالمية وخاصة سوق تداول العملات.

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد