الاثريوم أفضل العملات الرقمية للاستثمار في 2022

2022-03-15

وقت القراءة: دقائق

هي عبارة عن منصة عامة ومفتوحة المصدر تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشين التي تحوي العديد من العملات الرقمية في العالم، تتميز أيضاً بأنها لامركزية وتعتمد العقود الذكية. هذا وتعتبر عملة الاثريوم هي العملة الرسمية لتلك المنصة

تعريف ومعلومات عن الاثريوم :

هي عبارة عن منصة عامة ومفتوحة المصدر تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشين التي تحوي العديد من العملات الرقمية في العالم، تتميز أيضاً بأنها لامركزية وتعتمد العقود الذكية. هذا وتعتبر عملة الاثريوم هي العملة الرسمية لتلك المنصة وتأخذ الرمز ETH في منصات التداول. تم الكشف عن الاثريوم لأول مرة في العام 2013 بواسطة المبرمج الشهير Vitalik Buterin .في الوقت الحالي تعتبر عملة الاثيريوم من ضمن العملات المشفرة الأكثر نجاحاً، أضف إلى ذلك أنها تأتي في المرتبة الثانية بعد البيتكوين من حيث القيمة السوقية، كما أن تكنولوجيا بلوك تشين بناء على نظام الاثريوم هو الأكثر استخداما.

بدأت الشبكة في العمل في العام 2015 بإمداد أولي بلغ 72 مليون قطعة نقدية. مشروع عملة الاثريوم يقوم على توفير منصة تسمح للمطورين بإنشاء وتشغيل تطبيقات لامركزية يمكن للمستخدمين التفاعل معها.

على سبيل المثال توفر تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) مجموعة واسعة من الخدمات المالية دون الحاجة إلى وسطاء ماليين مثل السماسرة والبنوك وذلك بالاعتماد على بلوك تشين الاثريوم. في نفس السياق تعمل العديد من العملات الرقمية الأخرى مثل رموز ERC-20 في الطبقة العليا من بلوك تشين الاثريوم، والتي استفادت منها أيضاً في العروض الأولية للعملات المشفرة.

مميزات عمله الاثريوم :

يتميز الاثريوم بمجموعة من المزايا المهمة التي جعلته يحتل مكانة عظيمة لدى المستثمرين، يمكن توضيح هذه المزايا في النقاط التالية :

  1. يعتبر مؤسس الاثريوم معروف وهو الشاب Vitalik Buterin المحبوب من قبل شريحة واسعة من المستثمرين. أضف إلى ذلك أن مجتمع الاثريوم دائم التطور ويتوسع مع الوقت.
  2. الاثريوم لامركزي: من أهم ما يميز Etherium هو كونها منصة لامركزية مفتوحة المصدر بالإضافة إلى شفافيتها العالية. مثل هذه الأمور ساهمت في إضافة قيمة للمطورين الذين يستخدمون تلك المنصة.
  3. الاثريوم ليس مجرد عملة مشفرة، فهو يدعم المنصات الذكية والتطبيقات الموجودة على بلوك تشين والعديد من مشاريع التمويل اللامركزي DeFi والتي تعد واحدة من المزايا الرئيسية للاستثمار في الاثريوم.
  4. يجذب الاثيريوم المزيد من الشركات، كما أن العديد من الشركات الكبرى تدعمها وتزداد قاعدة المستثمرين فيها على نطاق واسع.
  5. لا يوجد حد أقصى من الكمية التي سيتم عرضها من ETH. تزداد الكمية مع زيادة عدد المتعاملين ب الاثريوم. قال مطور Etherium أنها ستكون قريبا قادرة على معالجة مليون معاملة في الثانية، الأمر الذي سيزيد من كمية المتعاملين بها وبالتالي زيادة المعروض منها.
  6. بفضل العقود الذكية يمكن تداول الاثريوم مباشرة من المحفظة الرقمية الخاصة بك، وهذا يُلغي المخاطر المتعلقة باختراق بورصات العملات الرقمية.
عيوب عملة الاثريوم :

لا يمكن أن يخلو أي عمل مع من الأخطاء وهذا الحال ينطبق على العملات الرقمية بما فيها الاثريوم.

فيما يلي نعرض لكم مجموعة من عيوبها كما يلي :

  1. على خلاف البيتكوين الذي يضم وظيفة واحدة، يقوم الاثيريوم بعدد من الوظائف، فهو منصة للعقود الذكية كما أنه يعمل كسجل أيضاً. هذا الأمر قد يؤدي إلى أخطاء وأعطال واختراقات. هذه المسألة ينظر لها البعض على أنها ميزة إلا أن مستثمرين آخرين يشعروا بالقلق منها. أضف إلى ذلك أن الـ Etherium مطلوب منها أن تتعامل مع مشكلات التوسع وازدحام الشبكة لجذب المزيد من المستثمرين.
  2. لغة البرمجة الخاصة بالـ إيثريوم معقدة قليلاً، الأمر الذي يجعل من الصعب تعلمها خصوصاً للمبتدئين، أضف إلى ذلك أنه ليس من السهل الحصول على برامج تعليمية خاصة بلغة البرمجة تلك.
  3. في العام 2016 استغل أحد المتطفلين ثغرة في أحد مشاريع الطرف الثالث وسرق ما مقداره 50 مليون دولار من الاثيريوم. مثل هذا الأمر قد يضعف من ثقة المستثمرين بالعملة على الرغم من أن مثل هذا الأمر استثنائي ولم يتكرر غير هذه المرة وعند حدوث هذه المشكلة وعد القائمين على العملة المستثمرين بعدم حدوث مثل هذا الأمر في المستقبل.
الاثريوم
ما هي استخدامات الاثريوم؟

لمراجعة الاستخدامات الأساسية لـ Ethereum بإيجاز، سنشرح المجالات الثلاثة الرئيسية أدناه :

  • NFTs : إنها كلمة طنانة حالياً، NTFs، أو الرموز غير القابلة للاستبدال، هي في الأساس شكل من أشكال الرموز الرقمية التي يمكن أن تمثل ملكية أي شيء ذي قيمة وفريد من نوعه – وعلى الأخص الفن، على سبيل المثال. حتى العقارات أصبحت رمزية. يتم إجراء هذه العناصر المميزة على blockchain Etherium ولا يمكن أن يكون لها سوى مستخدم حقيقي واحد في كل مرة.
  • DeFi : باختصار “التمويل اللامركزي”، تزداد شعبية DeFi بالتأكيد كموضوع مهم في المجتمع المالي.

أي منتج أو خدمة مالية يتم تشغيلها عبر برنامج الاثريوم تعتبر “DeFi”. مع DeFi، لا يتعامل الأفراد مع السلطات المركزية، كما أن الأسواق لا تغلق أبداً.

  • DAOs : أخيرًا، ولكن ليس آخراً، استخدام آخر لـإيثريوم هو خيار DAOs، المجتمعات المستقلة اللامركزية. هذا مجتمع مملوك للأعضاء، ديمقراطية حقيقية، إذا صح التعبير، والتي توفر طريقة آمنة ومأمونة للتعاون مع الغرباء وتبادل الأموال للمشاريع. إنه حقاً حل مفتوح المصدر وشفاف للتعاون العالمي.

توجد العديد من أوجه المقارنة التي  يمكننا الدخول فيها حول مقارنة DeFi بالنماذج المالية التقليدية، ولكننا نؤجل ذلك لمقال آخر.

ما هو مهم يجب مراعاته فيما يتعلق بالموضوع، هو أن سعر تداول إيثريوم ، أو إيثر، له إمكانات رائعة، نظراً للإمكانيات الهائلة في عالم التمويل القادم.

سعر الاثريوم ومتغيرات السوق :

لقد لاحظنا  أن الاثريوم يمكن أن تكون أكثر من مجرد عملة رقمية.

حيث أن قيمتها في سلسلة الكتل (بلوكشين) من حيث لغة البرمجة كبيرة وتسمى الصلبة.

الهدف من ورائها أن تكون شيئا مختلفا تماما عن جميع القطع النقدية الأخرى. مع زيادة تطبيقها، فإن هناك ارتفاع في الطلب من قبل المطورين لـ تكنولوجيا “الأثير”.

ارتفع سعر الاثريوم مؤخرا وقد وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وكان البيتكوين أيضا في ارتفاع، وعندما يحدث ذلك فإنه يعزز من رغبة المستثمرين في التداول على العملات الرقمية، حيث يمكن الحصول على المكاسب. يعتبر الاثريوم و البيتكوين غير منافسين لبعضهما البعض، على حد سواء يمكن أن تستفيد عندما يرتفع أحدهم.

أحداث عشوائية يمكن أن تؤثر على ارتفاع سعر الاثريوم أو انخفاضه، مثل التحطم المفاجئ والقوي في قيمة الاثريوم عموما الذي حدث في يونيو 2017.

حيث أن خبر تحطم الاثريوم حدث في غضون فترة قصيرة من الزمن، حرفيا بعد عدة ثواني من عمليات بيع كبيرة وهو ما دفع المتداولين الآخرين لتصفية عملتهم الرقمية.

ومع ذلك، في غضون ثواني قامت خوارزميات الكمبيوتر بعملية الشراء مجددا حيث عاد السعر للتعافى مرة أخرى. كما يمكنك أن ترى، تقلب العملات الرقمية من شأنه أن يغير الأسعار في غضون ثواني.

لدى عامة الجمهور والمستثمرين نفس الأسئلة حول كيفية حدوث كل هذا، وكيف يقع هذا الارتداد لأعلى والإطار الزمني الذي يحدث فيه.

أي زيادة قوية في القيمة يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تصحيح الأسعار، كما هو الحال بالنسبة لسوق العملات الرقمية أو أي سوق آخر، والزخم أيضا يمكن أن يتباطأ في نقطة ما.

هناك ثلاثون مصرفا كبيرا، وعمالقة تكنولوجيا، ومنظمات أخرى بما في ذلك بنك “جي بي مورغان”، “مايكروسوفت” و “إنتل” متحدون لبناء إصدارات جاهزة للأعمال من البرنامج وراء الاثريوم. قدرتها على تسجيل وتنفيذ المعاملات دون الحاجة إلى وسيط يجعل هذه التكنولوجيا سلسلة الكتل الأكثر شعبية بين الشركات.

مقارنة الاثريوم مقابل البيتكوين :

عندما يأتي الحديث عن العملات الرقمية، البيتكوين هو أول شئ يحضر لذهن أي شخص، يليه مباشرة الاثريوم، ولكن يا هل تٌري ما هو الفرق بين كلا منهما؟!

يظن البعض أن البيتكوين أفضل من الاثريوم وهذا نظرا لحداثة الثاني وعراقة الأول، حيث أن منصة البيتكوين ظهرت عام 2009، بينما منصة الاثريوم ظهرت عام 2015، ولكن هذا لا يجب أن يكون مقياسا للمفاضلة بين هذين النظامين.

يتشابه كلا من البيتكوين و الاثريوم أن كلاهما مبني على تقنية سلسلة الكتل التي قمنا بتوضيحها منذ قليل، ولكن التطبيق مختلف!

الاثريوم عبارة عن منصة للعقود الذكية وهي تقنية ثورية جديدة جدا، ويمكن أن تنضم لمنصة البيتكوين كما يتوقع بعض الخبراء.

يوجد عدد 21 مليون وحدة بيتكوين فقط، بينما الاثريوم يوجد بها ما يزيد عن 92 مليون وحدة يمكن التداول بها.

خلال العامين الماضيين تجاوزت قيمة الاثريوم قيمة البيتكوين من خلال الزيادة المئوية النسبية، وليس القيمة الفعلية.

بالرغم من أن لكل البيتكوين و الاثريوم فوائد وعيوب ، إلا أن الاثنين يعتمدون على بعضهم البعض حيث أنه عندما ترتفع واحدة تنخفض الأخري والعكس صحيح.

إلى أن من المفترض أن تكون قد علمت ما هو الاثريوم، وكيف يعمل، وما الفرق بينه وبين البيتكوين، ولعل السؤال الذي يخطر ببالك الآن كيف أحصل أو كيف أبدأ التداول الاثريوم؟!

كيفية تعدين عملة الاثريوم :

تعدين الاثريوم هو إنشاء كتلة من المعاملات لإضافتها إلى بلوك تشين Ethereum. في هذه العملية يقوم المنقبون بمعالجة المعاملات المعلقة، ويتم منح مكافأة عبارة عن عملات من ETH لكل من ينجح في إنشاء كتلة. هذا ويتطلب إنشاء الكتلة عملاً حسابياً مكثفاً أو ما يُعرف باسم (قوة التجزئة) نظراً للصعوبة التي تم تحديدها في بروتوكول إثر يوم. في نفس الوقت وكما هو الحال في تعدين البيتكوين يحتاج تعدين الايثيريوم إلى قدرات حاسوبية هائلة تستهلك كمية كبيرة من الطاقة. يُعرف النظام الذي يستخدم طاقة التجزئة الناتجة عن أجهزة الحاسوب باسم اثبات العمل PoW.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

سهم بوينج وفرص الاستثمار به بعد أزمة كورونا

2022-05-24

سهم بوينج هو استثمار رابح أو ملاذ آمن مع مستثمري التجزئة الأمريكيين. تطورت شركة بوينج في بيئة غير تنافسية، مع احتكار افتراضي مزدوج مع شركة إيرباص

قراءة المزيد
مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد