الانكماش الاقتصادي ما هو ؟

2021-06-23

وقت القراءة: دقائق

الانكماش الاقتصادي ما هو ؟ وهل حدث مسبقاً في الولايات المتحدة ؟ الانكماش الاقتصادي هو انخفاض في مستوى السعر العام للسلع والخدمات ، إنه عكس التضخم الذي يحدث عندما ترتفع تكلفة السلع والخدمات ، ويمكن أن يحدث الانكماش الاقتصادي بسبب العديد من العوامل الاقتصادية المختلفة .

الانكماش الاقتصادي ما هو ؟ وهل حدث مسبقاً في الولايات المتحدة ؟

ما هو الانكماش الاقتصادي ؟

الانكماش الاقتصادي هو انخفاض في مستوى السعر العام للسلع والخدمات ، إنه عكس التضخم الذي يحدث عندما ترتفع تكلفة السلع والخدمات ، ويمكن أن يحدث الانكماش الاقتصادي بسبب العديد من العوامل الاقتصادية المختلفة .

أسباب حدوث الانكماش الاقتصادي

– انخفاض الطلب على المنتجات ، مما يخفض من أسعارها بشكل ملحوظ .

– زيادة المعروض من المنتجات ، وتلك نقطة مرتبطة بالعامل السابق .

– الطاقة الإنتاجية الزائدة ، مما يعني زيادة المعروض أيضاً .

– زيادة الطلب على النقود .

– انخفاض عرض النقود أو المعروض النقدي ، وهو كمية النقود المتداولة بين الناس وفي الأسواق .

خطوة الانكماش الاقتصادي

الانكماش الاقتصادي يدعو إلى الذعر بين خبراء الاقتصاد والمستثمرين لأن انخفاض أسعار السلع والخدمات يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى انخفاض في أسعار المنازل وأسعار الأسهم وحتى رواتب الأشخاص أيضاً .

احجز مقعدك الأن

أمثلة على حدوث الانكماش الاقتصادي في الولايات المتحدة

* خلال حرب عام 1812 :

في ذاك العام خاضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حرباً حتى عام 1815 ، حين طبعت الحكومة الأمريكية النقود واقترضت الأموال بشكل كبير خلال هذا الوقت ، مدعوماً بارتفاع الميكنة الصناعية بعد الحرب ، وانخفضت أسعار السلع اعتباراً من عام 1817 واستمرت في الانخفاض حتى عام 1860 ، مع بداية الحرب الأهلية .

* فترة الكساد الطويل:

 خلال الفترة ما بين 1873 و 1879 ، انخفضت الأسعار بنسبة ثلاثة بالمائة تقريباً كل عام ، ومع ذلك ، كان نمو المنتج الوطني الحقيقي تقريباً سبعة بالمائة خلال نفس الفترة الزمنية ، وعلى الرغم من هذا النمو الاقتصادي وارتفاع الأجور الحقيقية ، أطلق المؤرخون على هذه الفترة اسم ” الكساد الطويل ” بسبب وجود الانكماش الاقتصادي .

* فترة الكساد الكبير:

وقد اندلعت هذه الأزمة ما بين عامي 1930 إلى 1933 أي في القرن التاسع عشر ، وكانت فترات الانكماش ناتجة عن زيادة الإنتاج بدلاً من انخفاض الطلب ، وخلال فترة الكساد الكبير، كان الانكماش الاقتصادي نتيجة انهيار القطاع المالي وإخفاق البنوك ، وانخفضت الأسعار بمعدل عشرة بالمائة كل عام .

* فترة الركود العظيم :

وهى أحدث فترة حدث فيها الانكماش الاقتصادي في تاريخ الولايات المتحدة والعالم ، وكان ذلك ما بين عامي 2007 إلى 2008 ، كانت أحدث فترة انكماش في تاريخ الولايات المتحدة خلال فترة الركود الاقتصادي الكبير ، والتي استمرت رسمياً من ديسمبر 2007 إلى يونيو 2009 ، وخلال هذه الفترة الزمنية ، كان هناك انخفاض في أسعار السلع ، وخاصة النفط ، وخشي الاقتصاديون من أن يؤدي الانكماش إلى إطالة أمد الركود وارتفاع البطالة وزيادة الضغط على الاقتصاد الأمريكي .

الانكماش وتقديرات الخبراء

عادة ما يكون الانكماش علامة على ضعف الاقتصاد ، يخشى الاقتصاديون الانكماش لأن انخفاض الأسعار يؤدي إلى انخفاض الإنفاق الاستهلاكي ، وهو عنصر رئيسي للنمو الاقتصادي ، وتستجيب الشركات لانخفاض الأسعار من خلال إبطاء إنتاجها ، مما يؤدي إلى تسريح العمال وتخفيض الرواتب ، وهذا يقلل من الطلب والأسعار .

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد