الذهب الأصفر الذي يحكم الاقتصاد العالمى, من يتحكم في سعره؟

2022-01-02

وقت القراءة: دقائق

منذ آلاف السنين، عشقت النساء اقتناء الذهب الأصفر كواحد من أثمن المعادن، وله أنواع كثيرة وعيارات مختلفة بحسب الاستخدام. يكون الذهب في صورته النقية

تاريخ الذهب الأصفر :


منذ آلاف السنين، عشقت النساء اقتناء الذهب الأصفر كواحد من أثمن المعادن، وله أنواع كثيرة وعيارات مختلفة بحسب الاستخدام. يكون الذهب في صورته النقية بلون أصفر مائل إلى الأحمر قليلًا. نظرًا إلى قلة تفاعله مع العناصر الأخرى والأحماض، وهو من المعادن المثالية لصنع المجوهرات، مع ذلك، فإن الذهب الخالص مرن للغاية ولا يمكن استخدامه بمفرده، لذلك يُدمج مع سبائك معدنية أخرى لزيادة القوة والمتانة

أهمية الذهب الأصفر اقتصاديا :

الذهب الأصفر

من المعروف، أن الذهب الأصفر معدن نفيس كان يستخدم بجانب الفضة للمقايضة على مر التاريخ البشري، ويعتقد أن أول استخدام للذهب في عمليات البيع والشراء كان عام 643 قبل الميلاد، واستمر هذا الاستخدام إلى العصور الحديثة، لكنه تحول كغطاء للعملة من أجل تحديد قيمتها، بعد أن تطورت العملات من المعدنية إلى الورقية، ومن ضمنها الدولار. لكن الأمور لم تستمر على هذه الحال، نتيجة صعوبة تغطية العملات في الأزمات وأوقات الحاجة إلى زيادة الإنفاق.

ارتباط الدولار الأمريكي  بالذهب الأصفر :

بدأت قصة فك ارتباط الدولار بالذهب الأصفر بعد الحرب العالمية الأولى، لكنه عاد وارتبط بالذهب مرة أخرى، ثم أصبح مرجعية للعملات بعد توقيع اتفاقية بريتون وودز عام 1944 م، نتيجة عدم قدرة الدول المتقدمة على تغطية عملاتها بالذهب، ومن ثم رغبتها في التخلي عن المعيار الذهبي، أي التغطية بالذهب الأصفر، ومنذ ذلك الوقت ارتبط سعر الصرف لجميع العملات بالدولار، ومن ثم سمحت هذه الاتفاقية للدول الأخرى بدعم عملاتها بالدولار بدلا من الذهب. وبعدما خاضت الولايات المتحدة حرب فيتنام خلال الفترة (1956م – 1975م)، وتزايدت حاجتها إلى مزيد من الدولارات لتغطية تكاليف الحرب، وواجهت تحديات كبيرة في أن الذهب الموجود في الولايات المتحدة لم يعد كافيا لتغطية طباعة مزيد من الدولارات مع أنها تمتلك في ذلك الوقت أكثر من 75 في المائة من الذهب في العالم، أعلن الرئيس نيكسون التوقف عن تغطية الدولار بالذهب.

أفريقيا وإنتاج الذهب الأصفر :

تصدرت غانا الدول الأفريقية من حيث إنتاج الذهب بـ 138.7 طن، ثم جنوب أفريقيا 99.2 طن، ومالي بـ 93.8 طن، وبوركينا فاسو بـ 93.4 طن، ثم السودان.

الذهب الأصفر

خلفها الكونغو الديمقراطية بـ60.9 طن، وغينيا 56.9 طن، وتنزانيا 45.9 طن ، وزيمبابوي 40.9 طن، وساحل العاج “كوت ديفوار” 36.4 طن، والسنغال 15.8 طن، وموريتانيا ومصر بأقل من السنغال قليلا.

وجاءت إثيوبيا خلف مصر بعشرة أطنان، ثم ناميبيا 8.8 طن، فيما بقية الدول الأفريقية 117 طنا.

إنتاج الذهب الأصفر عالميا :

جاء نحو ثلث الإنتاج العالمي من الذهب الأصفر “29.5%” في 2020 من ثلاث دول، هي الصين بحصة 10.6% حوالي 368.3 طن، وروسيا بحصة 9.5% بحوالي 331.1 طن، وأستراليا بحصة بلغت 9.4% حوالى 327.8 طن.

تلتها الولايات المتحدة بإنتاج 190.2 طن يضعها في المركز الرابع عالميا، ثم خامسا كندا 170.6 طن، والسادس غانا 138.7 طن، سابعا البرازيل 107 أطنان.

في المركز الثامن والتاسع عالميا تأتي المكسيك وأوزبكستان بإنتاج 101.6 طن لكل منهما، ثم عاشرا إندونيسيا 100 طن خلال 2020.

الدول العربية التي تمتلك احتياطي من الذهب الأصفر :

أصدر مجلس الذهب الأصفر العالمي تقريره لشهر مارس الجاري، والذي يتضمن ترتيب دول العالم من حيث احتياطيات الذهب. وتصدرت القائمة الولايات المتحدة، فيما جاءت السعودية على رأس الدول العربية.

وقال المجلس في أحدث تقرير له، إن حيازة البنوك المركزية لدول العالم المدرجة في التقرير بلغت 35244.5 طن. وارتفعت حيازة الدول العام الماضي من المعدن النفيس في ظل أزمة كورونا.

ووفقا للتقرير فقد تصدرت السعودية الدول العربية باحتياطيات الذهب الأصفر، وجاءت في المرتبة الـ18 عالميا في هذا التصنيف، وتمتلك المملكة 323.1 طن، ويشكل الذهب 4.1% من إجمالي احتياطياتها الدولية.

الذهب الأصفر

وبعد السعودية في ترتيب الدول العربية، جاء لبنان باحتياطيات تبلغ 286.8 طن (المركز 20 عالميا)، ومن ثم الجزائر 173.6 طن (المركز 26 عالميا)، فليبيا باحتياطي يبلغ 116.6 طن (المركز 33 عالميا).


أما العراق فقد احتل المرتبة الخامسة عربيا والـ38 عالميا، باحتياطي يبلغ 96.4 طن، فيما جاءت مصر في المرتبة السادسة باحتياطيات من الذهب الأصفر تبلغ 80.2 طن.


في حين احتلت الكويت المرتبة السابعة في الترتيب العربي باحتياطي يبلغ 79 طنا، ومن ثم جاءت الإمارات باحتياطي 57.6 طن، وبعدها جاءت قطر (56.7 طن) فالأردن (43.5 طن).

العلاقة بين الذهب الأصفر  والنفط :

وتوجد علاقة متينة بين الذهب والنفط ، وهذه العلاقة نتجت عن ارتباطهما بالدولار الأمريكي من ناحية، ومن ناحية أخرى سعر النفط له علاقة بإنتاجية معظم السلع لأنه يمثل جزء من مكونات التكلفة الأساسية لأي سلعة. وتتميز العلاقة بين النفط والذهب بأنها طردية.

بمعنى أن انخفاض أسعار النفط يعني بالضرورة تراجع لأسعار الذهب الأصفر، وصعود أسعار النفط يؤدي إلى ارتفاع حصيلة الدخل القومي للدول المنتجة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المعيشة مما يدفع الناس لشراء الذهب. من خلال ما سبق يمكن القول بأن العلاقة بين النفط والذهب علاقة منطقية، فارتفاع أسعار النفط، يحدث زيادة في أسعار الذهب الأصفر.

وكما تعودتم دائما يمكنكم التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة للرد على جميع استفساراتكم الفنية والاقتصادية لتزويدكم واهم فرص التداول التي يمكن الاستفادة منها في الأسواق المالية المختلفة.

يجيب على استفساراتكم فريق متخصص وذو خبرة فريدة في مجال التحليل الفنى والاقتصادى لكى تكونوا دائما في المقدمة مع اربيك فوركس.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

لايتكوين تنطلق بقوة, تعرف على أسرار هذه العملة

2022-05-12

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر. تعتبر الـ لايتكوين نظام نظير إلى نظير (peer-to-peer) و و هو نظام لا مركزي

قراءة المزيد