العملات المشفرة وطرق الاستثمار الجديدة فى 2023

2022-09-13

وقت القراءة: دقائق

يمكن تعريف العملات المشفرة على أنها عبارة عن رصيد مالي أو عملة افتراضية يمكن امتلاكها والتعامل بها بشكل إلكتروني عبر الإنترنت، وبالتالي فهي ليس لها وجود مادي ولا يمكن الاحتفاظ بها في أيدينا، لذلك يطلق عليها "العملة الرقمية في بعض الأحيان.

الاستثمار في العملات المشفرة :

يمكن تعريف العملات المشفرة على أنها عبارة عن رصيد مالي أو عملة افتراضية يمكن امتلاكها والتعامل بها بشكل إلكتروني عبر الإنترنت، وبالتالي فهي ليس لها وجود مادي ولا يمكن الاحتفاظ بها في أيدينا، لذلك يطلق عليها “العملة الرقمية في بعض الأحيان.

تعمل العملات العملات المشفرة في صورة بيانات، إلا أنها تستخدم وفقاً لـ تقنيات عالية التشفير بحيث تكون آمنة تماماً ومحصنة من أي عملية اختراق، ومن أبرز هذه التقنيات التي تعمل وفقاً لها تقنية “البلوكتشين”.

خلال السنوات الأخيرة ومع انتشار هذه العملات المشفرة بدأت العديد من الشركات التجارية العالمية تقبل التعامل بالعملات الإلكترونية، وبالتالي أصبح بالإمكان شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت بواسطة هذه العملات، والأكثر من ذلك عملية التداول في الأسواق المالية.

ومن أكثر العملات المشفرة شعبية في العالم عملة البيتكوين BTC وهي أشهر عملة في تاريخ العملات الرقمية, ولها شعبية لا حصر لها حول العالم وتعتبر الأعلى قيمة في جميع العملات المشفرة.

كان سعر عملة بيتكوين في بداية ظهورها نحو 1309 BTC مقابل الدولار الواحد، إلا أن عملة شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة الماضية حيث يصل سعر البيتكوين الواحد في الوقت الحالي إلى نحو 47320.90 دولار أمريكي.

وعلى الرغم من وجود العديد من العملات المشفرة الأخرى مثل الدوج كوين وإيثيريم، وتثير، و “لايت كوين” وغيرها، إلا أن عملة البيتكوين هي الأشهر والأكثر شيوعا.

وبشكل عام حظيت العملات الرقمية بارتفاع ملحوظ فيما يخص قيمة واعداد السيولة النقدية، الأمر الذي ترتب عليه الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين من مختلف أنحاء العالم بالعملات المشفرة.

ولكن يلاحظ أنه على الرغم من أن العملات المشفرة ذات عوائد مالية سريعة، من الممكن أن يترتب على الاستثمار فيها خسائر كبيرة وسريعة، لذلك كان من الضروري الحذر أثناء التداول بهذه العملات ودراسة العملة والمشروع القائم عليه هذه العملة قبل بداية الاستثمار بها.

العملات المشفرة وطرق الاستثمار الجديدة فى 2023

كيف تعمل Blockchain ؟

يتم تداول العملات المشفرة عن طريق تقنية blockchain، أو ما يعرف بـ “سلاسل الكتل“، والتي توصف بأنها “أجهزة كمبيوتر متعددة للتوصل إلى توافق في الآراء حول مجموعة من المعلومات”.

تعمل “البلوك تشين” عبر التشفير، حيث ترتبط كل كتلة في السلسلة بشكل مشفر بالجزء السابق، حيث يتم تخزين كل كتلة من السلسلة ومشاركته عبر شبكة من عقد نظير إلى نظير، على غرار ملفات “التورنت” الخاصة بمشاركة الملفات.
ويتم تأمين الكتل بشكل مشفر ضد العبث. وهذا يجعل من الصعب للغاية على المتسللين تعديلها أو إغلاقها.

وبفضل تقنية blockchain، قد تكون معاملات بيتكوين وغيرها من المعاملات المشفرة بطبيعتها أكثر أماناً من الأنواع الأخرى من المعاملات الرقمية، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو تحويل الأموال من خلال المحافظ الرقمية أو خدمات الدفع من نظير إلى نظير.

ولكن من المهم التأكيد على أن جميع هذه الخدمات تستخدم أحدث تقنيات التشفير لحماية أموالك رقمياً.

ولا يعني هذا أن أموال البنوك غير آمنة، فمعظم البنوك تقدم الحماية من الاحتيال بحيث اذا تم اختراق حسابك، سيعيد البنك أموالك المفقودة.

على الجانب الآخر، هناك مشكلة ضخمة بسبب نظام الحماية الهائل للعملات المشفرة، وهو أنه إذا فقدت كلمة المرور الخاصة بك أو نسيتها فلن تتمكن من استعادة عملاتك أبداً بعكس الحسابات البنكية.

كيفية التشفير عبر المفتاح العام

وتكمن كيفية التشفير عبر المفتاح العام من خلال أن القيام بعملية التشفير بواسطة المفتاح العام يتطلب استخدام المرسل المفتاح العام لتشفير البيانات والمعلومات فيما يقوم المستقبل بفك التشفير عبر استخدم المفتاح الخاص، والسبب في ذلك هو أن هذه المفاتيح تختلف تماماً عن بعضها البعض مع ذلك يمكن مشاركة المفتاح العام بشكل آمن بعيداً عن أمان المفتاح الخاص، كذلك كل زوج من مفاتيح التشفير غير المتماثل يعتبر فريد من نوعه ومميز وهذا من شأنه أن يجعل الرسالة التي تم تشفيرها بواسطة المفتاح العام لا يمكن الاطلاع عليها وقراءتها إلا عبر الشخص الذي يحمل المفتاح الخاص المقابل.

كما أن كيفية التشفير عبر المفتاح العام تتضمن أن خوارزميات التشفير غير المتماثل تقوم بإنشاء أزواج رئيسية لها علاقة بالرياضيات حيث تكون أطوالها الرئيسية طويلة جداً مقارنة بالموجودة في التشفير المتماثل وهذا الطول يتراوح طوله في العادة من 1.024 إلى 2.048 بت مما يخلق صعوبة بالغة في حساب المفتاح الخاص وعدم حدوث ذلك إلا عبر المفتاح العام المقابل له.

ومن أشهر خوارزميات التشفير غير المتماثل خوارزمية RSA، وفي هذه الخوارزمية يتم بناء المفاتيح عبر معامل تم الحصول عليه عبر ضرب رقمين غالباً رقمين كبيرين، ما يعني أن المعيار يقوم ببناء مفتاحين مفتاح عام يمكن مشاركته ومفتاح خاص سري لا يمكن مشاركته، كما أن الخوارزمية الشهيرة RSA تم اكتشافها ووصفها عام 1977 من قبل عدة علماء ألا وهم Rivest و Shamir و Adleman ليكون بذلك اسم هذه الخوارزمية مشتق من الأحرف الأولى لكل عالم من هؤلاء العلماء.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

لايتكوين تنطلق بقوة, تعرف على أسرار هذه العملة

2022-05-12

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر. تعتبر الـ لايتكوين نظام نظير إلى نظير (peer-to-peer) و و هو نظام لا مركزي

قراءة المزيد