ما هو الـ ريبل وكيف تحقق منه الربح في 2022

2022-03-23

وقت القراءة: دقائق

الـ ريبل تعد شركة تكنولوجيا رقمية من أهم شركات التكنولوجيا التي تهتم بالبنية التحتية الأساسية في مجال المعاملات المالية، وهي عبارة عن شبكة دفع رقمية فورية والتي تهدف لتحسين نظام المعاملات المالية وليست مجرد عملة رقمية متداولة فقط

ما هو الـ ريبل ؟

 الـ ريبل تعد شركة تكنولوجيا رقمية من أهم شركات التكنولوجيا التي تهتم بالبنية التحتية الأساسية في مجال المعاملات المالية، وهي عبارة عن شبكة دفع رقمية فورية والتي تهدف لتحسين نظام المعاملات المالية وليست مجرد عملة رقمية متداولة فقط، وتتعامل الشركة بعملة الـ ريبل وهى XPR والتي تم إنشاء ١٠٠ مليار منها يتم التداول بنصفها في الأسواق.

ومقر الشركة الرئيسي يوجد بالولايات المتحدة الأمريكية بولاية سان فرانسيسكو، ويوجد حوالي ٣١ فرع الشركة على مستوى العالم وأهم هذه الفروع يوجد بدولة الإمارات العربية والتي تعتبر أكبر مشغل تحويلات دولية بالمنطقة وأحدث مزود لحلول المدفوعات مع شركة الريبل، كما قامت الشركة بالتعاقد مع العديد من المؤسسات العالمية والبنوك بكي توسع نطاق شبكتها وزيادة حجم تداولاتها في السوق وبالتالي تتمكن عملتها من المنافسة في السوق بقوة.

تعتبر عملة الـ ريبل عنصر فريد من نوعه بين العملات المشفرة الأخرى، كونها لا تمتلك شبكة بلوك تشاين عامة. داخلياً، تعمل العملة على بلوك تشاين محددة يطلق عليها اسم “Enterprise blockchain”، والتي لا تتطلب أي تأكيد لطريقة العمل، كما ولا يمكن معرفة الكثير عنها.

تم تطوير الـ ريبل كنظام لتبادل الأصول، والتي تهدف إلى تنفيذ عمليات فورية وآمنة بين مستخدمي الشبكة، أما الفكرة الأساسية ورائها، فكانت تقتضي بتبادل كل ما يتمتع بقيمة رقمية، بما فيها الفئات، العملات المشفرة، السلع، حتى نقاط الولاء وغيرها.

من هنا، لا يمكن المقارنة بين البيتكوين عملة الريبل، حيث الأخيرة ليست كالبلوك تشاين المعتادة، كما ويتم إدارتها فقط من شركة واحدة. وكونه يتم إدارة وتشغيل الريبل من سلطة مركزية واحدة، تعمل البيتكوين على منصة غير مركزية، ومن هنا لا يكون هناك أي جدوى من المقارنة بين العملتين.

الهدف من وجود منظومة الـ ريبل :

قامت شركة التكنولوجيا المالية ريبل بإنشاء عملة رقمية جديدة للتعامل بها وإجراء التداولات المالية بين المؤسسات والبنوك، وذلك لعدة أهداف وهى كالتالي:

  1. الحفاظ على تدفق الأموال بحرية تامة ودون التقيد بأي إجراءات.
  2. بناء عملة رقمية لا مركزية تحاكي النظام الذي صنعته عملة البيتكوين.
  3. العمل على ربط أنظمة الدفع المختلفة مع بعضها البعض عن طريق هذه العملة.
  4. التحكم في عملية تدفق الأموال في الشركات الكبرى والسيطرة عليها.
فريق عملة الـ ريبل :

إن شركة OpenCoin هي الشركة التي قامت ببناء بروتوكول عملة الريبل، والتي تمت مشاركتها من قبل الرئيس التنفيذي Chris Larsen والرئيس التقني Jed McCaleb. حيث إن الرئيس التقني يملك خبرة كبيرة في العملة الرقمية، وقد أتى من شركة Mt. Gox التي تستحوذ حاليًا على غالبية صفقات البيتكوين في العالم. بينما كان لارسن مشاركًا في وقت سابق في تأسيس وقيادة شركة E-LOAN المالية عبر الإنترنت. أما بالنسبة للمطورين الآخرين في فريق عمل الريبل، فهم أيضًا يملكون خلفية كبيرة فيما يخص البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

قيمة عملة الـ ريبل :

لم تحظى الشركة ومقرها سان فرانسيسكو بأفضل بداية لعام 2018. حيث عانت عملتها (XRP) من انحدار هبوطي منذ الأسبوع الأول من شهر يناير وفقدت ما يقارب 70٪ من قيمتها. ومع ذلك، يمكن أن تكون الأمور على وشك أن تتحسن بشأن الشركة حيث قامت الآن “Western Union” لاختبار تكنولوجيا التحويلات الخاصة بالـ ريبل.

وتزداد قائمة البنوك والمؤسسات المالية التي تستخدم وتختبر منتجات الريبل كل أسبوع.

وكان يتم تداول العملة في حوالي 115 لكل 1 دولار أمريكي في 17 مايو 2013. وفي أوائل أبريل، كان السعر حوالي 1000 لكل 1 دولار، وبالتالي فإن قيمة العملة تكتسب المزيد من التقدير.

ريبل
أوجه الشبه بين الـ ريبل و البيتكوين :

تعد شركة ريبل مكملة لنظام العمل بشركة بيتكوين وليست منافسة لها حيث أن ريبل توفر التحويل السهل من أي عملة متوفر بالسوق ومن ضمنها عملة البيتكوين، كما أنه يوجد العديد من أوجه الشبه بين نظام الـ ريبل والبيتكوين كما يوجد بعض الاختلافات بينهم أيضاً، ومن أهم أوجه التشابه بينهم ما يلي:

  • يعد كلا النظامين ذو مصدر مفتوح بمعنى أنهما مستقلتين وغير مملوكة لشخص معين أو تابعة لشركة محددة ولا يتبعان أي بنك مركزي.
  • تعد المعاملات التي تتم من خلالها على شبكة الإنترنت مجهولة المصدر.
  • تتم المعاملات من خلالهما على شبكة الإنترنت بشكل مجاني.
  • يتميز النظامين بأن عملياتهم التي يتم التعامل بها غير مركزية أي أنها لا تحتاج لبنك معين أو أي إعتمادات إضافية.
  • الشكل الرقمي لعملة الريبل وعملة البيتكوين متشابهين من حيث كونهما قائمين على أساس الصيغ الرياضية.
  • يمكن تحويل العملات الخاصة بالنظامين من حساب لحساب أخر بنظام الند بالند أو p2p، وذلك دون الحاجة لتدخل طرف ثالث بالعملية.
  • يتم حماية كلا النوعين من العملات من عمليات التزوير من خلال إستخدام حماية الأمن الرقمي.
أوجه الاختلاف بين الـ ريبل و البيتكوين :
  1. يعد الريبل أكثر سرعة وكفاءة في تجهيز المعاملات من البيتكوين، حيث أن التعامل بالـ ريبل لا يحتاج الانتظار للتأكيد على الكتلة كما هو في البيتكوين.
  2. الريبل عبارة عن شركة خاصة تمتلك دفتر سجلات داخلي مغلق، بينما البيتكوين مملوكة من طرف المجموعة.
  3. حجم التداولات الخاص بالـ ريبل أقل من حجم التداولات الخاصة بالبيتكوين، حيث أن إجمالي عملات البيتكوين المتداولة حوالي 270 مليار دولار بينما إجمالي عملات الريبل 120 مليار دولار.
  4. الهدف من شركة ريبل هو العمل على تغيير طريقة الدفع بينما الهدف من شركة بيتكوين هو تغيير ما نقوم بدفعه.
  5. يستخدم الريبل عملية الإجماع التكرارية بينما تستخدم بيتكوين ما يسمى بعملية “التعدين”.

مزايا العمل بنظام الـ ريبل :

هناك العديد من المزايا التي يمكن للعملاء الأفراد أو المؤسسات الحصول عليها عند التعامل بنظام الريبل، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • يعمل نظام ريبل على تخفيض التكاليف التي يتم فرضها على المعاملات بين الأطراف المالية مثل البنوك.
  • يوفر نظام ريبل أفضل الخدمات المحسنة مع معاملات مباشرة وفورية.
  • المدفوعات المتاحة بنظام الريبل تكون مؤمنة بشكل مشفر وذلك حتى تتماشى مع أنظمة البنوك.
  • تمكن البنوك من التعامل مع بعضها البعض دون الحاجة لإستخدام وسيط.
  • يتميز نظام الريبل بأنه على درجة عالية من الأمان والخصوصية في المعاملات.
  • خاصية التشغيل المتداخل والتي تمكن توصيل الشبكات المتعددة ببعضها البعض.
  • نظام الريبل قابل للتوسع وذلك لتوفر مستويات عالية من المعالجة المتزايدة.
  • السرعة في إتمام الدفعات والتي تتم خلال ثواني فقط.

الـ ريبل XRP في عام 2021 :

بدأت عملة XRP عام 2021 بأدنى مستوياتها. وعند وصول الأسعار ليوم 30 يناير، تجاوزت العملة المشفرة مستوى 0.40 دولار. وبعد هذا الصعود، تم تداول عملة XRP ضمن نطاق ضيق تراوح بين 0.40 و 0.60 دولار منذ نهاية يناير وحتى الرابع من شهر أبريل.
بدأ الاتجاه الصعودي القوي في 5 أبريل واستمر حتى 14 أبريل، عندما وصل السعر إلى 1.80 دولار (قمة يناير 2018). وقد نتج هذا الارتفاع عن حكمين قضائيين لصالح شركة الريبل. 

ومع ذلك، خلال الفترة من أبريل وحتى يونيو، شهد السوق انخفاضًا قويًا في سعر عملة XRP – هبط السعر بأكثر من ضعفين: من مستويات 1.83 دولار إلى 0.51 دولار. حدث هذا وسط استمرار الدعاوى القضائية بين هيئة الأوراق المالية والبورصات وشركة الريبل.
في يونيو، طلبت هيئة الأوراق المالية والبورصات تمديد النظر في القضية لمدة شهرين، وهو ما وافقت عليه المحكمة. وبداية من شهر يونيو حتى أول سبتمبر، على خلفية فترة الهدوء فى المحاكم، ارتفع سعر XRP من 0.51 دولار إلى 1.39 دولار.

ومع ذلك، لم يتمكن XRP من الحفاظ على اتجاهه الصعودي وهبط في السابع من شهر سبتمبر. كان هذا الهبوط الكبير ناتجًا عن تراجع عملة BTC.

في التاسع من شهر نوفمبر، أعلنت شركة “ريبل” عن إطلاق خدمة جديدة لشركات الخدمات المالية. سيتيح هذا المنتج لشركات الخدمات المالية أن تقدم لعملائها خيار شراء وبيع العملات المشفرة بأفضل أسعار السوق.
من المقرر أن تبدأ المنصة، المسماة Liquidity Hub، في العام الجاري 2022.
ستمنح هذه المنصة عملائها من المؤسسات الوصول إلى الأصول الرقمية من مجموعة من المصادر بما في ذلك صنّاع السوق والبورصات ومكاتب التداول خارج البورصات. على الرغم من أن هذه الأخبار لا يمكن أن تتسبب في ارتفاع عملة XRP، إلا أن الإطلاق الفعلي قد يزيد من سعره. خسرت عملة XRP أكثر من 16٪ من قيمتها في 10 نوفمبر.   

كانت هذه الخسارة مجرد بداية للاتجاه الهبوطي على المدى المتوسط. في 31 ديسمبر، تم تداول XRP بالقرب من 0.83 دولار. انخفض السعر بأكثر من 33٪ في أقل من شهرين. في الرابع من شهر ديسمبر، خسرت عملة الريبل حوالي 30٪ خلال يوم واحد.

يعتمد سعر عملة الـ ريبل “XRP” الآن على الشائعات والأخبار والوضع العام للسوق.
إذا استمر سوق العملات المشفرة في النمو وربحت ريبل الدعوى القضائية، فستحقق مكاسب كبيرة.

مخاطر التداول بعملة الـ ريبل الرقمية :

تعتبر عملة الريبل الرقمية مثل أي عملة أخرى يتم التداول بها وتتعرض لنفس المخاطر التي من المحتمل أن تتعرض لها العملات الأخرى، ومن ضمن هذه المخاطر تعرض السعر للهبوط المفاجئ أو إرتفاعه بشكل كبير حيث أن عملة الريبل تتأثر أيضاً بتقلبات السوق من العرض والطلب، وعلى الرغم من هذا فإن تقلبات السوق تعد هى العامل الأساسي الذي يساعد في إجراء عمليات تداول العملات.

كما أن شركة ريبل تتعامل مع الكثير من الشركات والبنوك العالمية والتي تحميها من حدوث تقلبات واضطرابات كبيرة في المستقبل، كما أن الشركة قد حددت نظام للتعامل يحميها من المخاطر بحد كبير حيث تشترط الشركة بتوفير إحتياطية صغير يصل إلى ٢٠ ريبل بحد أدنى لكل حساب متاح.

هل شراء عملة الـ ريبل أمر جيد؟

من المعروف أن Ripple لديه القدرة على تعطيل الكثير من الصناعات ، حيث أنها مدعومة بعدد أو فريق من الخبراء في Ripple Labs وأيضا مستثمرين يقومون بعمل جادي لكي يتم تبني الأصول الرقمية.

وبالرغم من هذا كله إلا أنها تواجه تحديات معارضة من كبار الأمريكان المنظمين ويتوقع أيضا المحللون والخبراء أن عملة الريبل سوف تصل إلى دولار على المدى القصير ,وعلى المدى المتوسط سوف تصل إلى 16 دولار وأيضا 100 دولار وأكثر.

كيف تشتري عملة الريبل؟

عندما تريد شراء عملة الريبل يجب أولا أن تقوم بشراء البيتكوين أو الإيثار يوم، وبعدها يتم تحويلها إلى الريبل، حيث يتم الشراء من المواقع السهلة في الشراء وهنا يجيب أن يستوفي بعض البيانات الخاصة بك وتقوم بملء تلك البيانات وأيضا يتم كتابة رقم الهاتف ويقدم صورة من رقم الهوية الخاصة بك وأيضا كتابة الحساب المصرفي وتلك هي مجرد إجراءات روتينية ليس إلا ولا داعي لكي يكون هناك أي نوع من القلق إطلاقا.

ومن الجدير بالذكر أن عملة الريبل قد أثبتت قدرتها علي المنافسة علي نطاق عالمي، حيث ِأن هنا اتفاقات شراكة لأكثر من 200 شركة عالمية لتسهيل مهمة إستخدام وشراء الريبل ، وأيضا تسهيل عمليات الدفع وتحويل الأموال.

توقعات عملة الـ ريبل في 2022 :

تشير التوقعات إلى أن XRP سوف تكسر أعلى مستوى لها سابقا وتحقق أرقاما قياسية جديدة، إذا فازت XRP في معركة محكمة SEC، في النهاية، ستدخل الريبل المنطقة المكونة من رقمين من خلال اكتساب شهرة في أوروبا ودول الشرق الأوسط، ويتم سرد بعض العوامل الأخرى التي تحرك سعر الـ ريبل على النحو التالي :

  1. يمكن أن تدعم التكنولوجيا الأساسية لشركة الـ ريبل المعاملات الكبيرة حول العالم برسوم أقل نسبيا.
  2. تسمح منصات تداول العملات المشفرة الشهيرة مثل Gemini و Binance و Coinbase بتداول XRP في منصتها.
  3. يساعد مشروعها التجاري الأساسي المتطور على إدارة علاقة متميزة مع المستثمرين الجدد والقدامى.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

التقويم الاقتصادي|أسبوع هادئ, ولكن الفيروس الجديد يهدد العالم

2022-05-22

التقويم الاقتصادي من أهم الأدوات التي يجب على كل متداول أن يهتم بمتابعتها بشكل مستمر لكي يعرف أهم الأخبار الاقتصادية التي من المتوقع أن تؤثر على حركة الأسعار بشكل مباشر

قراءة المزيد
مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد