المشتقات المالية لماذا يجب أن تستثمربها

2022-01-25

وقت القراءة: دقائق

المشتقات المالية هي أدوات مالية قيمتها مستمدة من قيمة أصل حقيقي وتستخدم لتثبيت المخاطر المحتملة مع تجنب الأسعار المتقلبة لدى سلع عدة في مختلف الأسواق

هذا المقال كتب بواسطة الباحثة فى أسواق المال : ندى كامل كمال

ما هي المشتقات المالية وما هو تاريخها؟

المشتقات المالية هي أدوات مالية قيمتها مستمدة من قيمة أصل حقيقي وتستخدم لتثبيت المخاطر المحتملة مع تجنب الأسعار المتقلبة لدى سلع عدة في مختلف الأسواق, ويتم تداولها بناءاً على تنبؤ مستقبلي لحركة الأسعار لدى الأصل الأساسي وتعد من أخطر الأدوات المالية وأكثرها تعقيداً. يتم تداولها ما بين طرفين أو أكثر وهناك أنواع يتم تداولها داخل المقصورة فقط وأخرى خارج المقصورة. يرجع أصل المشتقات المالية إلى القرن الثامن عشر في اليابان حيث كان يبرم مزارعو الأرز عدة عقود مستقبلية مع التجار لشراء محصولهم المستقبلي بسعر ما محدد بين الطرفين وهذا يعد النموذج الأولي لأحدى أنواع المشتقات المالية كما سنرى لاحقا مسمى بالعقود الآجلة. 

ما هي أنواع المشتقات المالية؟ 

المشتقات المالية

يوجد عدة أنواع للمشتقات المالية كما يلي:

  • العقود الآجلة (Future Contracts)
  • العقود المستقبلية خارج البورصة (Forward Contracts)
  • عقود الفروقات (CFD)
  • عقود الخيارات ( Option Contracts)
  • عقود السواب (Swap Contracts)
  • العقود الآجلة Future Contracts : 

يتم تداول هذا النوع من المشتقات المالية داخل المقصورة هي عقود يتم الاتفاق عليها ما بين المشتري والبائع ليتم عملية شراء وبيع سلعة معينة في المستقبل بسعر معين, كما ذكرنا من قبل في اليابان استخم المزارعين هذا النوع من المشتقات خوفاً من زيادة أسعار حبوب الأرز مستقبلاً. ومن مخاطر هذا النوع أنه إذا جاء وقت تنفيذ العقد ووجد المشتري أن أسعار الحبوب في السوق أقل من السعر الذي اتفق عليه في العقد سيكون هذا بمثابة خسارة للمزارع.

  • العقود المستقبلية خارج البورصة Forward Contracts :  

يتم تداول هذا النوع من المشتقات المالية خارج المقصورة ولا يوجد اختلاف كبير بينها وبين العقود الآجلة والفارق الأكبر هو مكان الحدوث وأنها غير معيارية. وعلى الرغم من أنها غير معيارية إلا أنها ملاءمة للتحوط.

  • عقود الفروقات: CFD 

في هذا النوع من المشتقات المالية أنك لا تملك السلعة ذاتها, بمعنى آخر أنك تضارب على سعر السلعة ولا تحتاج الى شراء أو بيع السلعة ذاتها ويتم التداول على الفروق السعرية حيث تبادل الفرق السعري من وقت فتح العقد حتى إغلاقه. على سبيل المثال إذا كنت ترغب في الاستثمار في النفط يمكنك شراء برميل من النفط بسعر ما وتنتظر حتى يرتفع السعر وتقوم ببيع الأصل بالسعر الأعلى من سعر الشراء و تحقق أرباح من الفرق. وعلى الرغم من أن هذا النوع من المشتقات يمكن أن يحقق مكاسب ضخمة إلا أنه من الممكن أن يتسبب في خسائر فادحة لذلك يجب أن تقوم بتحليل مجال الصناعة المراد بعناية وببالغ الدقة.

  • عقود الخيارات : 

تعد عقود الخيارات من أشهر أنواع المشتقات المالية وأكثرها تنوعاً ويمكن تداولها في السوق المنظمة والغير منظمة. الفارق الأهم والذي يميز الخيارات عن غيرها من أنواع المشتقات المالية هي خياراتها. تنقسم خيارات هذا النوع من العقود إلى: 

  • خيار Call Option

وينص هذا الخيار أن المشتري له الحق وليس الالتزام في شراء السلعة المحددة في الوقت المحدد مسبقاً ويسمى هذا التاريخ باسم انتهاء الصلاحية (أي انتهاء صلاحية العقد) ويكون هذا الخيار في حالة التنبؤ بزيادة الأسعار لدى السلعة المحددة مسبقاً.

  • خيار Put Option

ينص هذا الخيار أن المشتري له الحق وليس الالتزام في بيع السلعة المحددة في الوقت المحدد مسبقاً, وعلى عكس Call Option  يكون هذا الخيار في حالة التنبؤ بإنخفاض الأسعار لدى السلعة المحددة مسبقاً.

  • عقود السواب  Swaps: 

تعد من أعقد أنواع المشتقات المالية وتتم خارج المقصورة و تكون إلزامية. غالباً ما يتم افتراض أن هذا النوع من المشتقات المالية يكون على الفوائد وخاصة الفوائد الخاصة بالقروض, على سبيل المثال إذا حصلت شركة X  على قرض بمقدار 50  ألف دولار بفائدة ثابتة ولكن هذه الشركة على يقين أن أسعار الفوائد سينخفض وترغب بدفع فوائد أقل, على عكس شركة Y  التي تحمل قرض بنفس المبلغ ولكنها تعتقد أن سعر الفوائد سيرتفع مع العلم أن فوائد قرض شركة Y  متغيرة  وترغب في دفع فوائد ثابتة. تقوم كل من الشركتين بعمل عقد تبادل حيث تدفع X  فائدة متغيرة وتدفع Y فائدة ثابتة.

ما هي مزايا ومساوئ المشتقات المالية؟

من مزايا المشتقات المالية أنها تستخدم في الأساس للتحوط من المخاطر والتخفيف من حدتها في الأوقات الغير مواتية التي تتحرك فيها الأسعار بشكل يثير القلق. ومن مساوئ المشتقات المالية والتي تعد أكثر من مزاياها أنها تعرض الطرف الأخر لدرجة عالية من المخاطرة التي من الممكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة بجانب أنها تحتوي على درجة عالية من الحساسية تجاه العرض والطلب لأنها بإختصار قيمتها مستمدة من أصل أساسي له سوق معين من الممكن أن ترتفع أو تنخفض أسعار هذا السوق في أي وقت وبأي شكل لذلك عند الاستثمار في المخاطر يجب عمل تحليل مالي مفصل عن القطاع المستهدف. 

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

لايتكوين تنطلق بقوة, تعرف على أسرار هذه العملة

2022-05-12

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر. تعتبر الـ لايتكوين نظام نظير إلى نظير (peer-to-peer) و و هو نظام لا مركزي

قراءة المزيد