اليورو… ولماذا لا تستخدم بعض الدول الأوروبية هذه العملة ؟

2021-06-24

وقت القراءة: دقائق

اليورو… ولماذا لا تستخدم بعض الدول الأوروبية هذه العملة ؟ اليورو هو عملة الاتحاد الأوروبي، ولكن بعض الدول الأوروبية لا تستخدمه في تعاملاتها المالية كعملة رسمية، لقد مهد تشكيل الاتحاد الأوروبي الطريق لنظام مالي موحد متعدد البلدان تحت عملة واحدة وهى اليورو، في حين وافقت معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على اعتماد اليورو ، ولكن قرر عدد قليل ، مثل المملكة المتحدة والدنمارك والسويد التمسك بعملاتها القديمة.

اليورو… ولماذا لا تستخدم بعض الدول الأوروبية هذه العملة ؟

اليورو
فاطمة علي

اليورو العملة الأوروبية

اليورو هو عملة الاتحاد الأوروبي، ولكن بعض الدول الأوروبية لا تستخدمه في تعاملاتها المالية كعملة رسمية، لقد مهد تشكيل الاتحاد الأوروبي الطريق لنظام مالي موحد متعدد البلدان تحت عملة واحدة وهى اليورو، في حين وافقت معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على اعتماد اليورو ، ولكن قرر عدد قليل ، مثل المملكة المتحدة والدنمارك والسويد التمسك بعملاتها القديمة.

منطقة اليورو

منطقة اليورو تتضمن البلاد التي تستخدم هذه العملة في تعاملاتها الرسمية كعملة أولى، ولكن توجد تسع دول في أوروبا لا تستخدمه، من بينها دولتان معفيتان تماماً من استخدامه وهما المملكة المتحدة والدانمارك، وخارج هذه الدول يجب على جميع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى دخول منطقة اليورو بعد استيفاء معايير معينة.

لماذا لا تتخذ جميع دول أوروبا بعملة اليورو ؟

دول الاتحاد الأوروبي متنوعة في الثقافة والمناخ والسكان والاقتصاد، لدى الدول احتياجات وتحديات مالية مختلفة للتصدي لها، تفرض العملة الموحدة نظاماً للسياسة النقدية المركزية يطبق بشكل موحد ، مع ذلك ، ما هو جيد لاقتصاد دولة في منطقة اليورو قد يكون رهيباً لأخرى.

ولذلك…

معظم دول الاتحاد الأوروبي التي تجنبت منطقة اليورو تفعل ذلك للحفاظ على الاستقلال الاقتصادي،  فتختار البلدان التسعة استخدام عملتها الخاصة كوسيلة للحفاظ على الاستقلال المالي في بعض القضايا الرئيسية.

القضايا التي ترغب الدول في استقلالها عن الاتحاد الأوروبي

وتشمل هذه القضايا وضع السياسة النقدية ، والتعامل مع القضايا الخاصة بكل دولة ، والتعامل مع الديون الوطنية ، وتعديل التضخم ، واختيار تخفيض قيمة العملة في ظروف معينة.

أوضاع السياسة النقدية

نظراً لأن البنك المركزي الأوروبي هو الذي  يحدد السياسة النقدية لكل دولة في المنطقة ، حيث يحدد السياسات الاقتصادية والنقدية لها ، فلا يوجد استقلال لدولة فردية لصياغة سياسات مصممة لظروفها الخاصة .

المملكة المتحدة والأزمة المالية

تمكنت المملكة المتحدة ، وهي دولة من خارج منطقة اليورو وخرجت مؤخراً من نظام الاتحاد الأوروبي ككل، من التعافي من الأزمة المالية 2007-2008 عن طريق خفض أسعار الفائدة المحلية بسرعة في أكتوبر 2008 وبدء برنامج تخفيف كمي في مارس 2009، وعلى النقيض ، انتظر البنك المركزي الأوروبي حتى عام 2015 لبدء برنامج التيسير الكمي.

الدول التي لا تخضع للمنطقة

دول الاتحاد الأوروبي التي لا تستخدم العكلة الاوروبية كعملة لها هي بلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك والدنمارك والمجر وبولندا ورومانيا والسويد والمملكة المتحدة.

معالجة بعض القضايا الأخرى

لكل اقتصاد تحدياته الخاصة. اليونان ، على سبيل المثال ، لديها حساسية عالية للتغيرات في أسعار الفائدة، ونظرًا لالتزامها بلوائح البنك المركزي الأوروبي ، لا تتمتع اليونان بالاستقلالية في إدارة أسعار الفائدة لصالح معظم شعبها واقتصادها، وفي الوقت نفسه ، فإن الاقتصاد البريطاني حساس للغاية تجاه تغيرات أسعار الفائدة، ولكنها كانت قادرة على إبقاء أسعار الفائدة منخفضة من خلال بنكها المركزي بنك إنجلترا.

التحكم في التضخم

عندما يرتفع التضخم في الاقتصاد ، يكون الرد الفعال هو زيادة أسعار الفائدة، ويمكن للبلاد القيام بذلك من خلال السياسة النقدية المستقلة، أما دول المنطقة الأوروبية ليس لديها هذا الخيار دائمًا، على سبيل المثال ، بعد الأزمة الاقتصادية ، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة خوفًا من ارتفاع التضخم في ألمانيا. ساعدت هذه الخطوة ألمانيا ، لكن دول منطقة اليورو الأخرى مثل إيطاليا والبرتغال عانت في ظل معدلات الفائدة المرتفعة.

الأحدث من الفئة

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة
استراتيجيات التداول, فيديوهات التداول

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة

2021-06-09

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة استراتيجية الايشيموكو نظام الايشيموكو احد اهم انظمه التداول المشهوره والقوريه المستخدمه في سوق الفوركس الكثير لا يستطيع التداول معه بسهوله سنقدم في الفيديو استراتيجيه بسيطه جدا...

قراءة المزيد
البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر
استراتيجيات التداول, فيديوهات التداول

البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر

2021-06-09

البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر كيف تصنع الاموال – فرصه تداول حية علي البترول نشاهد في الفيديو فرص تداول متميزه بيعيه علي البترول بناء علي استخدام تحليل السلوك السعري...

قراءة المزيد
التداول باستخدام الاسكالبينج
فيديوهات التداول, استراتيجيات التداول

التداول باستخدام الاسكالبينج

2021-06-09

التداول باستخدام الاسكالبينج عن طريق منظومة النسر تعلم كيفية التداول والتنفيذ المباشر لتحقيق أرباح من خلال اشارات مؤشر النسر قصيرة الاجل

قراءة المزيد