بيتكوين كاش أهم المميزات والفروقات الجوهرية

2022-06-02

وقت القراءة: دقائق

بيتكوين كاش أو BCH هو المستقبل المعدل للعملة الرئيسية البيتكوين BTC كعملة بديلة في المعاملات اليومية

نشأة بيتكوين كاش التاريخية :


بيتكوين كاش أو BCH هو المستقبل المعدل للعملة الرئيسية البيتكوين BTC كعملة بديلة في المعاملات اليومية، حيث أنشأ المطورون بيتكوين كاش BTC ببنية أقوى ذات حجم كتل أكبر من أجل تحقيق معاملات استخدام يومي أكثر ورسوم تحويل أقل، وترقية طورت العملة BCH إلى طريقة دفع مستخدمة في جميع أنحاء العالم، BCH ليست شائعة مثل البيتكوين BTC، وليست بنفس القدر من السيولة لكنها تسعى للانتشار، ويعتقد بعض خبراء العملات المشفرة أنها قد تكون أفضل تحوط أمام استثمارات البيتكوين في حالة تراجعه.

الاختلافات بين بيتكوين بيتكوين كاش :

تهدف كل من عملة البيتكوين البيتكوين كاش Bitcoin Cash إلى أن تكون عملة رقمية مقبولة عالميا، وأول نقطة في صالح بيتكوين كاش BCH أنها أصلا مشتقة من البيتكوين نفسه، بمعنى أن مطوري وعدني عملة البيتكوين وجدوا بعض المشكلات في شبكة بلوك تشين البيتكوين، فقاموا بتطوير البنية التكنولوجية الخاصة بها نتج عنها بناء بلوك تشين منفصل وعملة منفصلة وهي BCH التي كانت أول مميزات شبكتها كما ذكرنا هو حجم كتل سلسلة أكبر.

يتمثل حجم الكتل في كل سلسلة أحد الاختلافات الرئيسية بينهما وبشكل عام يسمح حجم الكتلة الأكبر لـ بيتكوين كاش Bitcoin Cash بمعالجة المعاملات بمعدل أسرع بكثير من بيتكوين Bitcoin.

حيث يمكن لـ بيتكوين كاش BCH معالجة حوالي 116 معاملة في الثانية، بينما البيتكوين BTC يمكنه معالجة حوالي سبع معاملات في المتوسط.

من حيث الانتشار والقبول، فعلى الرغم من أن BCH لديها سرعة معاملات أسرع ، إلا أنها ليست مقبولة على نطاق واسع مثل BTC، وليست بنفس القدر من السيولة، كما أنها قد لا تكون متاحة بالتداول أمام كل العملات حيث تتطلب بعض البورصات والمحافظ تحويل عملاتك الرقمية أولاً إلى عملة مركزية رئيسية مثل الدولار الأمريكي، ثم تحويل هذا المبلغ من العملة إلى بيتكوين كاش.

وأيضا هناك بورصات تتيح لك التحويل المباشرة بين BCH و BTC.

نقطة أخرى في صالح البيتكوين وهي التعدين حيث تعد عملية تعدين بيتكوين هي نفسها نسبيًا عملية تعدين Bitcoin.

وهذا يعني أن الشخص الذي يقوم بتعدين بيتكوين كاش BCH يحقق ربحًا أقل بكثير من شخص يقوم بتعدين BTC بنفس المعدات ونفس القدر المستهلك من الطاقة، حيث تخضع مشاريع عمليات التعدين إلى تحليل العائد على الاستثمار ROI والذي أثبت بيتكوين BTC تفوقه فيها إلى الآن عن BCH.

كون البيتكوين Bitcoin أو بيتكوين كاش Bitcoin Cash عملات رقمية تسعى للانتشار وأن تكون بديلا للنقد التقليدي فإنها تستمد قيمتها من مقدار اعتمادها واستخدامها وطلبها، وكلاهما يعتبر مخزن جيد للقيمة، إلا أن بيتكوين BTC هي صاحبة القيمة والانتشار الأكبر حتى الآن، قد يكون ذلك بسبب أسبقية وقدمها النسبي، لذا لا زال أمام بيتكوين كاش BCH وقتا لإثبات نفسها، خاصة مع قدرتها على النمو والانتشار واللذان يتطوران بشكل ملحوظ.

والجدير بالذكر إضافة إلى النقطة السابقة أن من جانب الاستثمار والرؤية المستقبلية، يرى البعض أن بيتكوين كاش BCH قد تشكل تحوطا ممتازا أمام استثمارات البيتكوين BTC خاصة مع توقع أن تفقد قيمتها وهيمنتها على سوق العملات الرقمية للأسباب المذكورة سابقا، امام BCH والتي على الأرجح ستكسب قدرا كبيرا من الأرض التي سينسحب منها البيتكوين BTC.

5 حقائق يجب معرفتها عن بتكوين كاش :
  1. تم إنشاؤه من خلال “هارد فورك” البيتكوين نظرا لتوقعات بأن يكون له تفاعل أسرع على مستوى المعاملات، تم تحديد فورك Bitcoin Cash اعتبارا من السلسلة 478,559.
  2. بغض النظر عن أسباب إنشاء بتكوين كاش وأصل ذلك، فإنها تعتبر عملة رقمية في الوقت الراهن، وليس لديها علاقة مباشرة بقيمة البيتكوين.
  3. Bitcoin Cash هي عملة منفصلة بذاتها واستخدامها مفيد حيث أنها تعمل مثل “بتكوين” والفرق فقط يكمن في أنها أسرع بسبب الزيادة في حجم الكتلة.
  4. عندما تم إنشاء الهارد فورك، لم تكن للعملة أي قيمة على الإطلاق وكان المستثمرون يستطيعون الحصول على “عملات مجانية” من خلال تقسيم البيتكوين. ولكن بعد ذلك، وكما نشاهد حاليا، شهد Bitcoin Cash تغييرات كبيرة في السوق وفي نوفمبر 2017، تمكن من ضمان مكان له ضمن “أهم العملات الرقمية” من خلال قيمته السوقية.
  5. يعتقد المستثمرون أنه تم إنشاء بتكوين كاش فقط لأن الرسوم العالية وبطء المعاملات يمكن أن يدمر البيتكوين، وليس بسبب أن البيتكوين وصل إلى أقصى حد من الكتل.
بيتكوين كاش
العوامل التي تؤثر في ارتفاع سعر عملة بيتكوين كاش BCH :

هناك عدة عوامل تساهم في ارتفاع أسعار بيتكوين كاش BCH، ولعل الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعره الصاروخي في شهري أغسطس ونوفمبر عام 2017 خير مثال، وإليك أسباب حدوث ذلك :

  • مرور عملة البيتكوين BTC بأسبوع سيئ جداً بفعل انخفاض قوة التجزئة، ويُقال إنه كان يوجد في ذلك التوقيت أكثر من 10 آلاف عملية مُعلقة على شبكة الإنترنت الأمر الذي جعل عدداً كبيراً من المستثمرين يتوجهون إلى شراء عملات بيتكوين كاش BCH.
  • في هذا التوقيت تم طرح عملة بيتكوين كاش BCH كأحد الحلول السريعة للتخلص من هذه الأزمة الاقتصادية.
  • ومن الأسباب التي تؤدي إلى الحفاظ على الأسعار المرتفعة لعملة بيتكوين كاش BCH احتواؤها على خوارزميات تسهل من عملية التعديل المفاجئ، الامر الذي بلا شك يؤدي إلى الحفاظ على ثبات الشبكة وعدم تعليق المعاملات.
قابلية توسع سلسلة بلوكتشين وبيتكوين كاش :

واجهت عملة البيتكوين خلال عام 2017 بعض المشكلات المتعلقة واستغراق وقت طويل لمعالجة المعاملات وارتفاع الرسوم، مما يقلل من قيمتها حيث من المفترض أن تتيح إتمام المعاملات بصورة فورية مع رسوم منخفضة. قبل إطلاق عملة بيتكوين كاش، كان ثمة جدال محتدم في مجتمع البيتكوين حول النتائج المترتبة على زيادة حجم الكتلة.

نظراً لأن عملة البيتكوين تتسم باللامركزية، تتطلب التغييرات المقترحة للبروتوكول موافقة جماعية. وبناءً على ذلك، تحتاج جميع عُقد الشبكة إلى الحصول على توافق الآراء عندما يتعلق الأمر بإجراء تحديثات أو تغييرات على برنامج عملة البيتكوين.

وتم طرح عملة بيتكوين كاش على أنها عملة رقمية تحظى بقابلية للتوسع ورسوم معاملات منخفضة فضلاً عن استغراق وقت أقصر لمعالجة المعاملات.

يرى مجتمع عملة BCH أن المشروع يتماشى بصورة أكبر مع مقترح ساتوشي ناكاموتو الخاص بالعملة الإلكترونية من شخص لشخص. ويرجع ذلك في غالب الأمر إلى أن العملات الرقمية البديلة توفر نظام دفع أرخص وأسرع مما يعد أكثر ملاءمة من عملة البيتكوين للاستخدام اليومي.

وبعد انقسام عملة بيتكوين كاش بفترة قصيرة، شهدت سلسلة البلوك تشين (سلسلة الكتل) ترقية بروتوكول طال انتظارها بهدف تطبيق تكنولوجيا تُعرف باسم SegWit (Segregated Witness).

وكانت هذه الترقية من ابتكار مطور عملة البيتكوين بيتر وولي خلال عام 2015. وتم تطبيقها على شبكة عملة البيتكوين لمعالجة ازدحام الشبكة وغيرها من المشكلات المتعلقة بقابلية التوسع.

وقد كان من المقرر إجراء ترقية بروتوكول SegWit قبل انقسام عملة BCH، ولكن اعتقد مؤيدي عملة بيتكوين كاش أن ترقية SegWa حل بديل أقل فاعلية لزيادة الحد الأقصى لحجم الكتلة.

وجاء انقسام عملة البيتكوين كاش مدعوماً بعدد ملحوظ من أعضاء مجال سلاسل البلوك تشين، بما في ذلك “جيهان وو” (الشريك المؤسس لشركة بيتمان) و”روجر فير” (المدير التنفيذي لشركة Bitcoin.com).

أبرز خصائص عملة بيتكوين كاش BCH :
  • يعتمد كود مصدر عملة BCH على بروتوكول البيتكوين الأصلي.
  • ويبلغ الحد الأقصى لمستوى العرض 21 مليون.
  • نظراً لإنها انقسمت من عملة البيتكوين، تستخدم عملة BCH آلية إجماع دليل العمل (PoW) لإصدار عملات جديدة.
  • زيادة الحد الأقصى لحجم الكتلة من 1 ميجا بايت إلى 32 ميجا بايت.
  • يرى المجتمع أن مبادئ عملة BCH تتماشى بصورة أكبر مع المخطط الأصلي “ساتوشي”.
  • يتم تعديل صعوبة تعدين عملة BCH بعد كل كتلة من خلال تطبيق خوارزمية تعديل الصعوبة.
  • عدم استخدام عملة BCH لترقية SegWit.
  • استخدام عملة BCH لـ توقيعات شنور خلال عام 2019.
  • دمج تطوير العقود الذكية باعتباره تحديث لاحقاً.

كيفية تخزين عملة بيتكوين كاش (BCH) :

ويوجد مئات من محافظ العملات الرقمية التي تدعم عملة BCH، مثل محافظ الأجهزة Ledger،Tresor، و Cobo Vault. يمكنك أيضاً تخزين عملة BCH على محفظة الكمبيوتر المكتبي مثل Electrum Cash.

يوصى مؤيدي عملة البيتكوين كاش باستخدام محافظ Bitcoin.com أو Coinomi لتخزين عملة BCH. محافظ البرامج متوفرة لأنظمة تشغيل Windows، وMac، وLinux، وأندرويد، وiOS.

لابد من مراعاة أن كل من BTC و BCH يتم تشغيلها على شبكات بلوكيشن (سلسلة كتل) مميزة. لا يمكنك إرسال عملة بيتكوين إلى عنوان محفظة بيتكوين كاش والعكس صحيح.

بيتكوين كاش مقابل العملات الورقية :

بدأ النظام النقدي “فيات” و هو النظام النقدي العالمي الحالي اسمياً في عام 1931، عندما ألغت المملكة المتحدة المعيار الذهبي، تليها الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1933.

تم تفكيك آخر بقايا المعيار الذهبي من قبل الرئيس نيكسون في عام 1971. المعيار الذهبي، كان لعملة البلد قيمة مرتبطة مباشرة بالذهب، و كان من الضروري دعم العملات الورقية بما يعادل الذهب الفعلي الذي يحتفظ به البنك المركزي. خوّل نظام العملات الورقية (فيات) الجديد أن البنوك المركزية يمكنها أن تطبع القدر الذي تريده من العملات.

يجادل الكثيرون بأن هذا يسمح للحكومات، و خاصة حكومات البلدان التي تسيطر عملاتها على الصعيد الدولي، بالقدرة الخطيرة على التلاعب بالاقتصاد العالمي من خلال قدرتها على زيادة وتقليل المعروض النقدي حسب الرغبة.

تحتوي العملات المشفرة مثل بيتكوين كاش على عدد محدود من الوحدات التي تم إنشاؤها، مع إطلاقها في النظام بواسطة عملية تعرف باسم “التعدين”.

يتم التحكم في سرعة التعدين من خلال عملية من أجهزة الكمبيوتر المطلوبة لحل الصيغ الرياضية المعقدة، و التي تزداد تعقيداً مع زيادة قوة الكمبيوتر التي تم تسخيرها لحل هذه الصيغ. ينتج عن حل هذه الصيغ اصدار “كتل” جديدة من العملات المشفرة مثل بيتكوين أو بيتكوين كاش الناشئ عنها.

من الناحية النظرية، يمكن لأي شخص “استخراج” العملات المشفرة مثل بيتكوين و بيتكوين كاش إذا كانوا يعرفون كيفية الحصول على مورد الأجهزة لدعمها. الطبيعة المحدودة للعرض تمنع تخفيض قيمة وحدات العملة، و الذي يحدث عندما تقوم البنوك المركزية بطباعة المزيد من النقود. مع زيادة الطلب على عدد محدود من وحدات العملة، تزداد قيمتها أيضاً، و يتم تقسيمها ببساطة إلى وحدات فرعية أصغر.

ثانياً، يمنح نظام العملات الورقية المؤسسات المالية مستوى من القوة يعتبره مؤيدو العملات المشفرة خطيراً أيضاً.

في نظام العملات الورقية، تقوم المؤسسات المالية بدور قلة عدد الأفراد المصرح لهم بالدخول في معاملات في دفتر السجلات التقليدي. عندما يتم تحويل النقود الورقية إلكترونياً بين كيانين، يتعين على طرف ثالث مصرح له أن يؤكد حدوث المعاملة، ثم يتعين عليه طرح القيمة من سجل ملكية الكيان الأول، ثم إضافتها إلى الكيان الثاني.

بدون هذه الأطراف الثالثة، يمكن إنشاء نسخ رقمية من العملات بشكل غير محدود. إن النظام الذي يعتمد على التحقق من طرف ثالث، مع عدد محدود من الأطراف الثالثة المصرح لها، هو (ربما لمؤيدي العملات المشفرة)، غير فعال و معرض بشكل كبير لإمكانية الفساد. تعمل تقنية Blockchain على إزالة الحاجة إلى التحقق من جهة خارجية، و انشاء سجل موضوعي غير قابل للتلف أو قابل للتغيير.

هل من المتوقع انهيار عملة بيتكوين كاش؟

كافة العملات التقليدية والرقمية معرضة للإنهيار أو هبوط أسعارها ويرجع ذلك للتضخم والتذبذب في الأحوال السياسية والإقتصادية للدول، أيضاً بسبب ظهور العملات الرقمية الجديدة التي تنافس كلاً منها الاخرى، ولكن رغم هذا، قد أثبتت عملة بيتكوين كاش قدرتها على المنافسة، ويبدو ذلك واضحاً من الزيادة الواضحة في أسعارها في أسواق العملات الرقمية.

الشائعات حول البيتكوين كاش :

تكثر الشائعات حول أن معظم الناس سوف يقومون ببيع عملة بيتكوين كاش لتحويلها إلى عملة البيتكوين الأصلية او إلى عملات تقليدية، وهذا يؤدي لهبوط شديد في الأسعار.

ولكن يظهر أن الموضوع ليس صحيح، حيث أن كان سعر عملة بيتكوين كاش عند ظهورها يقارب 235$، وفي الوقت الحالي (نوفمبر 2017) صعد سعرها يقارب 1360 $، مما يؤكد عدم صحة تلك الشائعات.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, تقارير فنية واقتصادية, توقعات و تحليلات السوق

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية

2022-05-05

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية أسعار اليورو قد وصلت إلى مستويات 1.0474 في أدنى سعر خلال موجة الهبوط الأخيرة التي أشرنا إليها

قراءة المزيد