تجارة العملات… ما هى ؟ وكيف يمكن اتخاذها كمصدر إضافي للدخل ؟

2021-06-22

وقت القراءة: دقائق

تجارة العملات تجارة العملات… ما هى ؟ وكيف يمكن اتخاذها كمصدر إضافي للدخل ؟

تجارة العملات… ما هى ؟ وكيف يمكن اتخاذها كمصدر إضافي للدخل ؟

ما هى تجارة العملات ؟

تجارة العملات هى مصطلح مكون من كلمتين، يمكننا أن نشرح كل منهما على حدة، فالتجارة هى حركة البيع والشراء حيث تتكون من عملية شراء منتج أو خدمة أي الحصول عليهما في مقابل دفع الأموال، وفي الطرف المقابل فإن التجارة تتكون أيضاً وفي نفس الوقت من عملية بيع لهذا المنتج أو الخدمة من أجل الحصول على مبلغ مالي.

إذن ما هى العملات ؟

أما العملة فهى عبارة عن الوسيلة القانونية التي يستخدمها الفرد للحصول على هذه المنتجات أو احتياجاته الخدمية فيقوم بدفعها للحصول على هذه المنتجات أو الخدمات، ومنها ما يصدر في صورة ورقية أو في صورة معدنية.

أما تجارة العملات فهى

بيع عملة معينة في مقابل الحصول على عملة أخرى، أو شراء عملة معينة وفي نفس الوقت التخلي عن عملة أخرى، وبهذا يكون مصطلح تجارة العملات قد اتضح بالنسبة إلينا، فنحن نستبدل المنتجات التي نحصل عليها بالعملات، أي عملة مقابل عملة.

سوق تجارة العملات

وهو سوق تداول العملات الأجنبية أو سوق الفوركس، وهو يعتبر أكبر سوق مالي في العالم، حيث يبلغ حجم التداول اليومي فيه أكثر من 5 تريليون دولار، وهو السوق الذي تقام فيه عمليات التداول أو عمليات تجارة العملات.

تكوين سوق تجارة العملات

سوق تجارة العملات يتكون من مجموعة من الأطراف، وهم:

– الوسيط المالي:

هو الشركة الوسيطة أو الوسيط الذي يقوم بتسهيل وإيصال المستثمر أو المتداول أو من نطلق عليه أيضاً بالتاجر، إلى الأسواق المالية العالمية، وتقدم هذه الشركة مجموعة من الخدمات التي تساعد على تجارة العملات بسهولة وراحة.

– المستثمر:

وقد يكون المستثمر صغير مثل من نطلق عليهم اسم المستثمرين الأفراد أو مستثمري التجزئة، أو يكون المستثمر رجل أعمال ذو رأس مال أكبر حجماً، أو يكون مؤسسة استثمارية كبرى ذات رأس مال ضخم.

– الهيئة الرقابية:

وهى المؤسسة التنظيمية التي تعمل على مراقبة أعمال السوق وتتابع أنشطة التداول حتى لا يتعرض المستثمر للاحتيال أو السرقة، كما تضمن لكل الأطراف عدم التعرض إلى ما يضر تجارتهم، مع تنفيذ العقوبات الصارمة إذا لم يلتزم بها أحد هذه الأطراف أثناء عملية تجارة العملات.

كيف يتم التداول على العملات ؟

يتم التداول عبر شبكة الانترنت من خلال برنامج يسمى منصة التداول، وأكثر منصات التداول شهرة هى منصة الميتاتريدر فهى تتميز بمجموعة من الصفات المتميزة وهى:

– سهلة وسلسلة الاستخدام.

– تحتوي على أطر زمنية متعددة.

– تحتوي على جميع أنواع المؤشرات المساعدة الممكنة.

– بها أدوات رسم متطورة تسهل عملية التحليل الفني.

– بها إمكانية التداول بنقرة واحدة.

– بها إمكانية متابعة أكثر من سوق في وقت واحد.

التداول في صورة أزواج

العملات لا يتم تداولها في صورة مطلقة، ولكن يتم التداول عليها في صورة أزواج، مما يعني أننا نقارن بين أداء عملة معينة إلى عملة أخرى، ونسمي العملة التي تكتب أولاً بعملة الأساس والعملة التي تكتب في النهاية بالعملة المقابلة.

أهم العملات المتداولة في سوق الفوركس

– الدولار الأمريكي.

– اليورو.

– الين الياباني.

– الجنيه الاسترليني.

– الفرنك السويسري.

– الدولار الكندي.

– الدولار الاسترالي.

– الدولار النيوزيلندي.

منتجات أخرى في سوق الفوركس

هناك مجموعة من فئات التداول الأخرى التي يتم التداول عليها في سوق الفوركس، ومنها النفط والذهب والغاز الطبيعي والسلع الزراعية والعملات الرقمية وأسهم الشركات أيضاً، إلى جانب العقود الآجلة.

الأحدث من الفئة

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
احترف التداول الالي
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس

احترف التداول الالي

2021-06-10

احترف التداول الالي يمكن أن يكون نظام التداول الآلي فعال جدا في إختيار نقاط الدخول والخروج المثلى وحساب حجم العقد المناسب حسب نسبة المخاطرة . فإذا اردت ان تكون محترفاً...

قراءة المزيد
سيطره القوه الشرائيه علي الدولار الامريكي
احداث السوق, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, تقارير فنية واقتصادية

سيطره القوه الشرائيه علي الدولار الامريكي

2021-06-10

سيطره القوه الشرائيه علي الدولار الامريكي

قراءة المزيد