تجارة النفط أفضل طرق الاستثمار

2021-08-09

2021-08-09

وقت القراءة: دقائق

يستخدم النفط في جميع قطاعات الصناعة عالميا وكذلك في النقل والمواصلات وتوليد الطاقة، وتعد امداداته متفاوتة ومحدودة، إلا أن تأثيره كبير على الاقتصاد العالمي

أهمية تجارة النفط :

يستخدم النفط في جميع قطاعات الصناعة عالميا وكذلك في النقل والمواصلات وتوليد الطاقة، وتعد امداداته متفاوتة ومحدودة، إلا أن تأثيره كبير على الاقتصاد العالمي مما يجعل من سوق النفط أحد أسرع الأسواق تحركا وبالتالى يمكنك أن تحقق منه نتائج متميزة.

لن يحقق المتداولون أي استفادة قوية من تجارة النفط في سوق السلع الذي يعتبر شديد التقلبات إلا إذا كانوا يفهمون الخصائص الفريدة التي يتمتع بها سوق النفط.

استخراج النفط :

يعد النفط من الموارد الطبيعية ويتم استخراجه من اعماق الارض على بعد مئات الأمتار من سطح الأرض وتتكلف هذه العملية الكثير من الأموال والاستثمارات.
ويتكون النفط نتيجة تحلل النباتات والحيوانات أو الحفريات التي تظل ملايين السنين تحت الضغط أسفل طبقات القشرة الأرضية.

 وتشمل الدول المنتجة للنفط والولايات المتحدة، ودول أوبك (منظمة الدول المصدرة للنفط) مثل المملكة العربية السعودية وإيران.

أنواع النفط العالمية :

هناك نوعان من النفط يستخدمان كمرجع في تجارة النفط لتحديد أسعاره عالميا وهما :

  • خام غرب تكساس الوسيط (WTI)
  • خام برنت (Brent)
  1. خام غرب تكساس الوسيط :

خام غرب تكساس الوسيط، ويعرف اختصارًا باسم (WTI) وهو عبارة عن نفط خام يتم استخراجه وانتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشار إليه كذلك باسم “خام تكساس الخفيف الحلو” ويوصف بالخفيف، لأنه أقل كثافةً مقارنةً بالخام الذي تنتجه معظم دول أوبك, ويوصف هذا الخام بالحلو نظرا لانخفاض نسبة مركبات الكبريت في تركيبه.

  1. خام برنت :

.يشار إليه أيضًا باسم “Brent“، وهو النفط المستخرج بمنطقة بحر الشمال يتشابه ايضا تركيب خام برنت مع مثيله الامريكى في التركيب ولذلك هو أيضا خام “خفيف حلو” مثل خام غرب تكساس الوسيط.

وتتكون سلة أوبك من سبعة خامات هى خليط من خامات خفيفة وأخرى ثقيلة، تقوم أوبك بإنتاج ستة خامات وتشمل :

  • النفط العربي
  • السعودي الخفيف
  • دبى الفاتح الإماراتى
  • الخام الصحراوي الجزائري
  • خام بوني الخفيف الجزائري
  • خام ميناس الإندونيسي
  • خام تيا خوانا الفنزويلي الخفيف
  • أما الخام السابع الذي لاتنتجه أوبك فهو خام إثماس المكسيكى.

ما هي العوامل المؤثرة في تجارة النفط؟

تجارة النفط تتميز بحركة سعرية قوية وهذا دليل على تأثره تجارة النفط بمجموعة عوامل اقتصادية مختلفة تؤدى الى حدوث هذه التحركات السعرية القوية, سوف نأخذكم في نبذة سريعة حول أهم هذه العوامل التي تساعدنا في فهم حركة أسعار النفط وبالتالي يمكننا دخول تجارة النفط بثقة وموثوقية.

  1. استخراج النفط :

تعد عمليات استخراج النفط الخام وتكريره من الأنشطة عالية التكلفة كما ذكرنا سابقا. وبما أن احتياطيات النفط توجد على مسافات كبيرة من سطح الأرض، فإن استخراجه يستلزم جهدا كبيرا لاستخلاصه من طبقات الأرض.

فاذا حدث أى مشاكل تعيق تقدم عمليات التنقيب والاستخراج والتكرير فإن هذا الأمر يؤثر بشكل بالغ على حركة أسعار النفط, خاصة إذا كانت هذه المشاكل التي تعيق التنقيب تواجه إحدى مصادر الإنتاج الكبيرة مثل الولايات المتحدة الامريكية او دول “أوبك”.

  1. العرض والطلب :

تعتبر الولايات المتحدة أهم مستهلك للنفط في العالم، وتليها اليابان ثم الصين ثم الدول الأوروبية الصناعية مثل ألمانيا والمملكة المتحدة.
ويعتبر معدلات طلب هذه الدول على النفط الخام مرتفعة بسبب المشاريع الضخمة الصناعية والاقتصادية وكذلك لتوفير احتياجاتها من الطاقة لأغراض التدفئة في مواسم الشتاء القارصة، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على أسعار النفط العالمية.

كما أن معدل الطلب مؤثر مباشر على أسعار النفط وشهدنا ذلك أثناء أزمة كورونا العالمية عند انخفاض اسعار اسعار النفط الى مستويات 8$ بسبب حدوث حالة من العزوف عن النفط لتوقف الأعمال الصناعية والتجارية عالميا.

  1. تجارة النفط والشحن الملاحي :

مهما زاد حجم المعروض من النفط، فإن الحصول عليه يتأثر بالعديد من العوامل السياسية والاقتصادية.

على سبيل المثال فإن ارتفاع معدلات التضخم والبطالة من الممكن أن تتسبب في انخفاض معدلات استهلاك النفط حيث يصعب الحصول على منتجات النفط أو تزداد تكلفة الحصول عليه.

تؤدي الاضطرابات السياسية إلى خفض واردات النفط وتعرض النفط المستورد للاختطاف أو القرصنة وهذا ما يؤدي بدوره الى حدوث حالة من الاضطرابات في تجارة النفط عالميا.

  1. الكوارث الطبيعية والحوادث :

الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين هي عبارة عن أحداث لا يمكن التنبؤ أو تجنب تأثيراتها وتتسبب في وقوع أضرار بمواقع التنقيب عن النفط ومواقع معامل التكرير الأمر الذي يعرقل معدلات إنتاج النفط أو يدفعها للتراجع.

كما أن الحرائق أو حدوث الاعطال الفنية في آلات الحفر والتنقيب والتكرير تؤدي إلى تأخر إنتاج النفط.

إن التأخير الذي تتسبب فيه مثل هذه الظروف سوف يؤدي إلى تزايد معدلات الطلب وبالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط.

تجارة النفط الإلكترونية :

خام برنت هو الذي يستخدم غالبا كمعيار لتسعير إنتاج النفط العالمي وبالتالي فإن معظم عمليات التداول في تجارة النفط تكون على أسعاره.

و يتكون خام برنت من مزيج نفطي من 15 حقل بترولي مختلف، و التى توجد فى منطقة بحر الشمال.

ويقدم العديد من وسطاء التداول إمكانية فتح حساب تداول والبدء في استثمار أموالك في تجارة النفط في خطوات بسيطة للغاية.

ينبغى أن نشير إلى أن تجارة النفط يعتبرها الخبراء والمتخصصون أحد أسهل سبل التجارة الإلكترونية، إذ يمكن التنبؤ بالانماط السعرية بكل سهولة من خلال الجرائد أو الأخبار أو حتى شبكة الإنترنت، علاوة على أننا في فريق التحليل الفنى والمالى في اربيك فوركس نساعدكم من خلال قناة التوصيات الخاصة في اختيار أفضل نقاط التداول في تجارة النفط.

الأحدث من الفئة

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة
استراتيجيات التداول, فيديوهات التداول

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة

2021-06-09

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة استراتيجية الايشيموكو نظام الايشيموكو احد اهم انظمه التداول المشهوره والقوريه المستخدمه في سوق الفوركس الكثير لا يستطيع التداول معه بسهوله سنقدم في الفيديو استراتيجيه بسيطه جدا...

قراءة المزيد
البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر
استراتيجيات التداول, فيديوهات التداول

البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر

2021-06-09

البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر كيف تصنع الاموال – فرصه تداول حية علي البترول نشاهد في الفيديو فرص تداول متميزه بيعيه علي البترول بناء علي استخدام تحليل السلوك السعري...

قراءة المزيد
التداول باستخدام الاسكالبينج
فيديوهات التداول, استراتيجيات التداول

التداول باستخدام الاسكالبينج

2021-06-09

التداول باستخدام الاسكالبينج عن طريق منظومة النسر تعلم كيفية التداول والتنفيذ المباشر لتحقيق أرباح من خلال اشارات مؤشر النسر قصيرة الاجل

قراءة المزيد