تداول العملات واهم 3 تراخيص تضمن لك اموالك

2022-09-20

وقت القراءة: دقائق

لا تقتصر التراخيص التي تمنحها الهيئة الرقابية على وثيقة تمارس بها شركة التداول عملها داخل السوق، ولكن الشركة التي تمنح هذا النوع من الترخيص يعني أنها شركة جديرة بالثقة تستحق أن يتم الوثوق فيها من قبل المتداولين الراغبين في الاشتراك معها.

أهمية تراخيص شركات تداول العملات :

فى شركات تداول العملات لا تقتصر التراخيص التي تمنحها الهيئة الرقابية على وثيقة تمارس بها شركة التداول عملها داخل السوق، ولكن الشركة التي تمنح هذا النوع من الترخيص يعني أنها شركة جديرة بالثقة تستحق أن يتم الوثوق فيها من قبل المتداولين الراغبين في الاشتراك معها.

كما أن هيئة الرقابة المالية لا يقتصر عملها على إصدار التراخيص، ولكن تقوم الهيئة بالمتابعة، والمراقبة المستمرة لشركة التداول التي منحتها الترخيص، ومراجعة وضعها دائمًا، وهذا للتأكد من أهليتها الاستحقاقية للترخيص الممنوح لها. ضمانًا لحق المتداول الذي قام بالاشتراك معها بناءً على هذا الترخيص، من أجل حماية المتداول من عمليات الاحتيال التي قد تمارس في حقها بفعل هذا الترخيص، لذا، فإن الهيئات الرقابية تمنح هذه الترخيصات لتنظيم عمل شركات التداول داخل سوق تداول العملات بالإضافة إلى حماية المتداولين، وضمان حقوقهم خوفًا من تعنت شركة التداول، أو الاحتيال عليهم.

طرق تزوير تراخيص شركة تداول العملات :

هناك العديد من شركات تداول العملات الاحتيالية التي تحاول اصباغ نفسها بالصبغة القانونية، وهذا عن طريق إيهام المتداولين بأنها جديرة بالثقة للتعامل معها، لأنها تحمل ترخيص من هيئة رقابة مالية محلية جديرة بالثقة، وتمنحها الأهلية، والمصداقية للعمل داخل سوق تداول العملات، ويتم الإيهام من خلال عدة وسائل منها.

  • القيام بتزوير الترخيص، بحيث تحمل شركة الوساطة المالية ترخيص على صفحتها، ولكن يكون ترخيص مزيف غير حقيقي.
  • سرقة ترخيص شركة وساطة أخرى، والقيام بنسبها إلى نفسها، وهذا يجعل الشركة تحمل ترخيص حقيقي ينخدع فيه المتداولين، ولكن في الحقيقة الترخيص نفسه يخص شركة تداول أخرى، وليس تلك الشركة الكاذبة.
  • القيام بوضع ترخيص وهمي لا أساس له من الصحة، وإقناع الراغبين في التداول أنها قامت بالحصول عليه من الهيئة الرقابية المحلية، مما يجعلها جديرة بالثقة للتعامل معها.

أهم عوامل تنظيمية توفرها الهيئات التنظيمية داخل سوق تداول العملات :

  • إدارة ومراقبة والإشراف على سلوك شركات تداول العملات.
  • وضع القواعد والأنظمة التي تضمن حقوق المتداولين.
  • ضمان الشفافية والمسائلة القانونية في جميع العمليات.
  • الحماية من الاحتيال.
  • النظر في الشكاوى المقدمة من المتداولين واتخاذ إجراءات حازمة عند الاقتضاء.
  • معاقبة منتهكي السلوك الحسن والحوكمة بفرض غرامات عالية عليهم.

الخطوات الخاصة بالكشف عن تراخيص شركات تداول العملات العالمية :

الموقع الإلكتروني للشركة

الطريقة الأولى التي تُمكن الشخص من التعرف على ترخيص أي من شركات تداول العملات المختلفة هي البحث عن الوثيقة المصورة من الترخيص والتي تضعها الشركة عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

تتضمن تلك الوثيقة جميع التفاصيل الخاصة بالترخيص الذي حصلت عليه الشركة مثل الرقم بالإضافة إلى تاريخ الحصول عليه وغيرها من التفاصيل التي يتم كتابتها بصورة واضحة على الصفحة الرئيسية.

خدمة العملاء

الطريقة الثانية الخاصة بالتعرف على ترخيص شركة من شركات تداول العملات هي مراجعة خدمة العملاء حيث أنه في حالة إذا ما كانت الشكوك تتملك منك يمكن الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بالشركة للاطمئنان على الوضع الاستثماري ومعرفة التراخيص التي حصلت عليها الشركة.

عند الاتصال بخدمة العملاء قم بتوضيح كافة الأسئلة التي تدور في ذهنك وفي حالة وجدت ترحيب من شركة الوساطة المالية بالإجابة عن جميع الاستفسارات التي تريد أن تتعرف عليها وقتها تأكد من أن تلك الشركة موثقة وجديرة بأن تتعامل معها.



هيئة الرقابة المالية

الطريقة الأخيرة لتجنب نصب شركات تداول العملات و شركات الفوركس تتم عن طريق هيئة الرقابة المالية بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بها والتأكد عن طريق البحث في الخانة المخصصة لذلك والتي يتم توفيرها بواسطة الهيئات الرقابية للتأكد من مدى المصداقية الخاصة بالترخيص الممنوح من عدمه.

كل ما عليك فعله هو نسخ رقم الترخيص الذي يوجد على موقع شركة الوساطة المالية والتأكد من وجوده في القائمة التي حصلت على التراخيص بواسطة الهيئة الرقابية مع ضرورة أن يطابق إسم الشركة نفس إسم موقعها الإلكتروني.

أبرز هيئات الرقابة المالية فى سوق تداول العملات :

يوجد الكثير من هيئات الرقابة المالية التي تخضع لها بعض الشركات المقبلة على الدخول لعالم الفوركس بخلاف هيئات الرقابة المحلية التي تتواجد في البلد المزمع إقامة الشركة بها لمراقبة أعمال الشركات عن قرب ما يسهل من عمليات التداول وضمان سرعة التصرف.

ولعل من أبرز هيئات الرقابة المالية في العالم ما يلي :
هيئة الخدمات المالية في قبرص CYSEC.

هيئة الخدمات المالية الأسترالية والتي يُطلق عليها Australian Securities and Investment Commission.

هيئة الخدمات المالية الألمانية Bundes Zentrale für Finanz Dienstleistungs Aufsicht.

هيئة الخدمات المالية التركية Capital Markets Board of Turkey CMB

NFA هيئة الخدمات المالية في الولايات المتحدة

افضل شركات تداول العملات فى 2022 :

بعد الانتشار الكثيف لشركات التداول النصابة اصبح الامر فى غاية الصعوبة لكي تحصل على وسيط تداول العملات الافضل والمناسب لك ولكن نحن فى اربيك فوركس نعمل على البحث والكشف عن افضل شركات الفوركس التى تناسب كل متداول في الوطن العربي.

وخلال عام 2022 وجدنا أن شركة Exness العالمية هي أحد أهم هذه الشركات وأكثرها موثوقية وتعمل الشركة دائما على المنافسة بقوة وتوفير اكبر الدعم إلى عملائها.

كما نقدم العديد من العروض الحصرية من خلال فتح حساب مع شركة Exness من خلال الرابط التالى : 

الأحدث من الفئة

مقال, أخبار الشركات, نصائح ومقالات

لماذا تختار الاثريوم عند الاستثمار في العملات الرقمية

2022-08-31

في هذا المقال سوف نقدم لك إجابات شافية لكل الأسئلة التي يجب أن تكون على دراية بها لتبدأ في تداول الاثريوم.

قراءة المزيد
نصائح ومقالات, أخبار الشركات, أخبار الفوركس, مقال, مقالات

معلومات عن العملات الرقمية نكشفها لأول مرة

2022-08-22

إن التداول بالعملات الرقمية والاستثمار فيها أصبح اليوم شائعاً شأنه شأن أي استثمار آخر مثل البورصة والتجارة بالسلع، وخصوصاً مع قيام الدول الكبرى بتخصيص ميزانية منفردة لأسواق هذه العملات سواء...

قراءة المزيد
مقالات, أخبار الشركات, مقال, نصائح ومقالات

شركات التداول النصابة تاريخ مظلم وأسرارجديدة نكشفها لكم

2022-08-10

شركات التداول النصابة تقوم بالاحتيال على العملاء بأشكال مختلفة كثيرة. يميل المحتالون في الفوركس إلى إستهداف المبتدئين أو المتداولين غير المتعلمين

قراءة المزيد