تعريف شمعة المطرقة Hammer في سوق الفوركس

2022-03-16

وقت القراءة: دقائق

شمعة المطرقة Hammer هو نمط سعري في الرسم البياني الخاص بنظام الشموع اليابانية ويتكون هذا النموذج أمامنا عندما يتم يحدث تغيير مفاجئ في سعر تداول زوج من العملات.

طريقة قراءة سمعة المطرقة :

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار إذا كنت تريد قراءة أنماط الشموع اليابانية هذه الأمور الثلاث، الأمر الأول يتعلق بجسم الشمعة، الذي يعرف بالجسم الحقيقي للشمعة، وهو ذلك الجزء الواسع من الشمعة، قيمة هذا الجزء هو أنه يعلم المتداولين بسعر الاغلاق لتلك الفترة المرصودة إذا كان أعلى أو أقل من السعر الخاص بالافتتاح. 

ثانيا عليك النظر في ظل هذه الشموع، حيث أنه يساعدك على معرفة الأسعار العالية والمنخفضة، وكيفية مقارنتها بالأسعار المفتوحة، والأسعار المغلقة.

شرح شمعة المطرقة :

يتكون هذا النموذج على مخطط الأسعار عندما يتداول سعر زوج العملات في اتجاه واحد محدد بالهبوط مع بداية الافتتاح ولكن سرعان ما يتغير هذا الاتجاه وتغلق الأسعار أعلى من سعر الافتتاح خلال الفترة ذاتها للشمعة وهو ما سوف نشارك له امثلة كثيرة خلال المقال لكي نتعرف على مدى أهمية شمعة المطرقة ونتناول إحدى استراتيجيات التداول القوية التي تعتمد على هذا النموذج.

يشكل هذا النمط شمعة يابانية على شكل مطرقة حيث يكون الظل السفلي أو الذيل على الأقل ضعف حجم الجسم الحقيقي للشمعة.

عندها يمثل جسم الشمعة الفرق بين سعري الفتح والإغلاق بينما يُظهر الظل الأسعار المرتفعة والمنخفضة لهذه الفترة.

شمعة المطرقة
ما معنى تكون شمعة المطرقة على مخطط الأسعار ؟ :

تحدث شمعة المطرقة Hammer بعد انخفاض زوج العملات الذي تقوم بالتداول عليه كما أسلفنا مما يشير إلى أن السوق يحاول تحديد قاع على سبيل المثال.

كما تشير شمعة المطرقة إلى استسلام محتمل من قبل البائعين لتشكيل (قاع – دعم) قوي مصحوبًا بارتفاع في السعر للإشارة إلى انعكاس محتمل في اتجاه السعر من الهبوط الى الارتفاع.

يحدث هذا كله خلال شمعة واحدة حيث ينخفض بعد الافتتاح ولكن سرعان ما تتخطى الأسعار نقطة الافتتاح وتغلق بشكل ايجابي.

أيضا تكون شمعة المطرقة أكثر فاعلية عندما يسبقها نماذج سعرية اخرى أو تتكون شمعة المطرقة عند مستويات مفصلية مثل مناطق الدعم والمقاومة أو مناطق فيبوناتشي الارتدادية.

مواصفات شمعة المطرقة :

يجب أن تشبه شمعة المطرقة حرف T أي يجب أن يكون الذيل طويل ضعف الجسم والفتيل معدوم أو قصير جدا ، ولا تشير شمعة المطرقة إلى انعكاس السعر في الاتجاه الصعودي حتى يتم تأكيدها كما أسلفنا.

حيث يحدث التأكيد إذا أغلقت الشمعة التي تتبع المطرقة أعلى سعر إغلاق المطرقة بوضوح.

فمن الناحية المثالية وتُظهر شمعة التأكيد هذه شراءً قويا.

فعادة ما يتطلع متداولو الشموع إلى الدخول في صفقات طويلة أو الخروج من مراكز البيع أثناء شمعة التأكيد أو بعدها. وبالنسبة لأولئك الذين يتخذون صفقات شراء جديدة يمكن وضع وقف الخسارة أسفل قاع ظل شمعة المطرقة.

ولا يستخدم شمعة المطرقة Hammer عادة فى منفردة في اتخاذ قرارات التداول حتى مع التأكيد بل يستخدم المتداولون عادة تحليل السعر أو الاتجاه أو المؤشرات الفنية لتأكيد أنماط الشموع عموما.

كما ويحدث شمعة المطرقة Hammer في جميع الأطر الزمنية بما في ذلك الرسوم البيانية ذات الدقيقة الواحدة والمخططات اليومية والمخططات الأسبوعية. وفي الرسم التالي مثال على كيفية استخدام نموذج المطرقة Hammer في التداول.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

التقويم الاقتصادي|أسبوع هادئ, ولكن الفيروس الجديد يهدد العالم

2022-05-22

التقويم الاقتصادي من أهم الأدوات التي يجب على كل متداول أن يهتم بمتابعتها بشكل مستمر لكي يعرف أهم الأخبار الاقتصادية التي من المتوقع أن تؤثر على حركة الأسعار بشكل مباشر

قراءة المزيد
مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد