|تقرير شامل|أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها, ما الخطوات القادمة؟

2021-09-14

2021-09-14

وقت القراءة: دقائق

أسعار النفط تصل أعلى مستوياتها خلال شهر ونصف اليوم الثلاثاء بفعل مخاوف من أن عاصفة أخرى قد تؤثر على الإنتاج في تكساس خلال الأسبوع الحالي

أسعار النفط ترتفع :

أسعار النفط تصل أعلى مستوياتها خلال شهر ونصف اليوم الثلاثاء بفعل مخاوف من أن عاصفة أخرى قد تؤثر على الإنتاج في تكساس خلال الأسبوع الحالي في نفس الوقت الذي تواجه فيه صناعة الخام الأمريكية صعوبات للعودة إلى مستويات الإنتاج الطبيعية بسبب إعصار “إيدا” الذي أدى الى أضرار جسيمة بساحل الخليج.

وصعدت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، فيما بلغ خام برنت أعلى مستوياته منذ الثاني من أغسطس.

أسباب ارتفاع أسعار النفط :


وقالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء إن توزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 من شأنه أن يغذي انتعاشا، وذلك بعد تراجع الطلب العالمي على النفط لمدة ثلاثة أشهر بسبب انتشار السلالة المتحورة الجديدة “دلتا” من فيروس كورونا والقيود المفروضة لمواجهة الجائحة على الأخص في آسيا.

وذكرت الوكالة في تقرير النفط الشهري “بدأت تظهر بالفعل مؤشرات على انحسار إصابات كوفيد ومن المتوقع الآن أن يتعافى الطلب بواقع 1.6 مليون برميل يوميا في أكتوبر ويواصل النمو حتى نهاية العام”.

تحليل أسعار النفط فنيا :

تتداول أسعار النفط الأمريكي الآن عند مستويات 70.65 وكانت الأسعار قد ارتفعت خلال الفترة الماضية بشكل ملحوظ مما يعزز فرص وصول الأسعار الى مستويات العرض التالية عند مستويات 72.50 وعندها قد تبدأ عمليات التصحيح لحين وضوح الرؤية بشكل أوضح بخصوص التغيرات المناخية الامريكية أو حالات الاصابة بـ متحورات كورونا الجديدة

توقعات الوكالة بشأن أسعار النفط :

وتوقعت الوكالة تعافيا قويا على أسعار النفط في السوق من الربع الأخير من العام مشيرة إلى “طلب قوي واستمرار التقدم في برامج اللقاحات هو الدافع الحقيقى للصعود”.

لكن انتشار السلالة “دلتا” من الفيروس في الأشهر الأخيرة دفع الوكالة لتقليص توقعات نمو الطلب للعام كاملا بواقع 105 آلاف برميل يوميا بينما رفعت تقديراتها للعام المقبل بواقع 85 ألف برميل.

وقالت الوكالة إن الأضرار التي سببها الإعصار “أيدا” لمركز إنتاج النفط على الساحل الأمريكي على خليج المكسيك أدت لأول تراجع للإمدادات العالمية في خمسة أشهر وقدرت الفاقد من الإمدادات بسبب الإعصار بحوالي 30 مليون برميل تقريبا.

تأثير الإعصار على أسعار النفط :

وجرت عمليات إجلاء يوم الاثنين من منصات النفط البحرية في خليج المكسيك في الوقت الذي بدأت فيه مصافي تكرير النفط للاستعداد للعاصفة الاستوائية “نيكولاس”، التي تتجه صوب ساحل تكساس بسرعة رياح قدرها 113 كيلومترا في الساعة، مهددة ولايتي “تكساس” ولويزيانا” اللتين ما زالتا يتعافيان من إعصار إيدا.

وأكثر من 40% من إنتاج النفط والغاز في ساحل الخليج الأمريكي ما زال متوقفا حتى يوم أمس الاثنين، بعد أسبوعين من اجتياح الإعصار إيدا لساحل ولاية “لويزيانا” وفقا لمكتب السلامة والإنقاذ البيئي المنظم للقطاع.

وحتى توقعات الوكالة للنمو في الربع الأخير من العام قلصت قليلا عن تقديرها الصادر الشهر الماضي ويأتي معظم نمو الطلب السنوي البالغ 5.8% في 2021 من الربع الثاني، حين بدأ توزيع اللقاحات للمرة الأولى.

الأحدث من الفئة

بيان إعانات البطالة الأمريكية اليوم يسبق بيانات هامة غدا
احداث السوق

بيان إعانات البطالة الأمريكية اليوم يسبق بيانات هامة غدا

2021-06-10

بيان إعانات البطالة الأمريكية اليوم يسبق بيانات هامة غدا تستقبل جلسات اليوم أجندة اقتصادية هادئة نسبياً, حيث أنه على مدار اليوم نستقبل فقط البيان الأسبوعى لإعانات البطالة الأمريكية وذلك فى...

قراءة المزيد
التوقعات القادمة لحركة أسعار البيتكوين
احداث السوق

التوقعات القادمة لحركة أسعار البيتكوين

2021-06-10

قراءة المزيد
انتظار مشتريات المديرين بقطاع الخدمات البريطانى
احداث السوق

انتظار مشتريات المديرين بقطاع الخدمات البريطانى

2021-06-10

انتظار مشتريات المديرين بقطاع الخدمات البريطانى الجلسة الأوروبية اليوم تستقبل الجلسة الأوروبية اليوم ثالث بيانات مشتريات المديرين بمنطقة الاسترلينى عن شهر يوليو, وبالأخص ننتظر اليوم بيان مشتريات المديرين بقطاع الخدمات...

قراءة المزيد