حساب الفوركس… ما هو ؟ وما هى أهم شروط بيئة التداول ؟

2021-06-24

وقت القراءة: دقائق

حساب الفوركس… ما هو ؟ وما هى أهم شروط بيئة التداول ؟ حساب الفوركس هو عبارة عن شروط بيئة التداول، والتي من المفترض أن يسجل بها المستثمر من أجل الانضمام إلى شركة وساطة مالية وبدء إجراء عمليات البيع والشراء.

حساب الفوركس… ما هو ؟ وما هى أهم شروط بيئة التداول ؟

حساب الفوركس
فاطمة علي

ما هو حساب الفوركس ؟

حساب الفوركس هو عبارة عن شروط بيئة التداول، والتي من المفترض أن يسجل بها المستثمر من أجل الانضمام إلى شركة وساطة مالية وبدء إجراء عمليات البيع والشراء.

وبكلمات أخرى..

حساب الفوركس هو بيئة التداول التي سيتعامل معها المستثمر من أجل إجراء تداولات الفوركس والاستثمارات المختلفة عبر شبكة الانترنت، وحسابات الفوركس يجب أن يكون من خلال شركة وساطة مالية.

تنافس شركات التداول

تتنافس شركات التداول المختلفة من أجل توفير حساب الفوركس الذي يضمن جذب أكبر قدر من العملاء والمستثمرين، ولهذا غالبية شركات الوساطة المالية تقدم إمكانية الدخول في حسابات مختلفة وليس حساب واحد فقط، وذلك بهدف سد احتياجات المتداولين وتوفير شروط وبيئات متنوعة للتداول.

أهم ما يمكن أن يحتويه حساب الفوركس

* الرافعة المالية:

وهى بمثابة قرض يأخذه المستثمر من الشركة الوسيطة بهدف الدخول إلى أسواق الفوركس الضخمة والتي لا تتلائم مع رأس المال الصغير الذي يبدأ به المتداول.

والرافعة المالية في حساب الفوركس غالباً ما تكون:

– رافعة مالية صغيرة:

وفيها يكون الهامش المحجوز من الرصيد كبير مما يعيق المتداول عن الاستثمار أو فتح عدد أكبر من العمليات والصفقات، ولكنها من ناحية أخرى تحمي رأس المال من التعرض لتقلبات السوق المختلفة.

– رافعة مالية كبيرة:

وهى المفضلة بالنسبة للمستثمرين، وتعتبر عامل جذب مهم تعرضه شركات الوساطة من أجل إقناع المستثمرين بالانضمام إليها، ولكنها في نفس الوقت تعني صغر حجم الهامش المحجوز من الرصيد، مما يعرض رأس مال المتداول إلى تقلبات السوق المختلفة وهى تنطوي على مخاطر عالية، ولكن يفضلها المستثمر بسبب أنها تتيح له فتح عمليات أكثر.  

* الرسوم والعمولات:

وهى التكاليف أو المصاريف التي من المفترض أن يدفعها المتداول لشركة الوساطة المالية مقابل توفير الوصول إلى الأسواق المالية العالمية، وهى غالباً تتضمن السبريد أو هامش الربح، وهناك أنواع لحساب الفوركس تفرض فيها عمولات أخرى على اللوت الواحد.

* هامش الربح أو السبريد:

وهو الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء، وهو يعتبر الربح الأساسي الذي يذهب لشركة التداول، وبعض الحسابات تكون فيها السبريد ثابت أو متغير حسب تقلبات السوق.

* منصات التداول:

أشهر منصات التداول المعروفة والمستخدمة على نطاق واسع في العالم هى منصة الميتاتريدر، فهى سلسلة وسهلة الاستخدام بشكل كبير، وفيها كل ما يحتاجه المتداول من أدوات للتحليل الفني وفهم السوق ومتابعته بصورة جيدة، وبعض المنصات في حساب الفوركس تتضمن متابعة لأهم الأخبار والأحداث التي تحتويها المفكرة الاقتصادية.

* الحد الأدنى للإيداع:

ويختلف الحد الأدنى للإيداع حسب نوع حساب الفوركس،  فبعض الشركات تجعل الحد الأدنى ضئيل للغاية حتى يتناسب مع من لا يملكون رأس المال الكافي لبدء التداول في الفوركس بأموال كبيرة، وهناك أنواع أخرى لحسابات الفوركس يكون فيها الحد الأدنى كبير ليتناسب مع كبار العملاء والمستثمرين المتميزين.

طريقة التسجيل العامة في حساب الفوركس

– يتعرف المتداول على الشركة ويقرأ شروط وبيئة التداول.

– يملأ المتداول استمارة التسجيل، وفيها البيانات الخاصة به.

– تطلب الشركة الوسيطة من المتداول التحقق من هويته الشخصية وتسأل عن مصدر دخله.

– يتم التحقق من شخصية المتداول ومن ثم يبدأ إيداع الأموال.

– يبدأ المستثمر في إجراء العمليات بعد استلام المعلومات الخاصة بالحساب.

أنواع حساب الفوركس

غالباً ما تكون حسابات الفوركس:

– حسابات متناهية الصغر.

– حسابات قياسية.

– حسابات كبار العملاء والمستثمرين المتميزين.

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد