سعر الدولار الأمريكي يستقر اليوم أمام سلة من العملات الرئيسية

2021-06-24

وقت القراءة: دقائق

سعر الدولار الأمريكي يستقر سعر الدولار الأمريكي يستقر اليوم أمام سلة من العملات الرئيسية يصل سعر الدولار الأمريكي أمام سلة العملات الرئيسية إلى مستوى مستقر في يوم الثلاثاء، ثم اتجه مؤشر الدولار إلى الارتفاع بعد الاستقرار عند 98.45 ، وذلك بعد ارتفاع متواصل لمدة تزيد عن خمسة أيام، ويأتي هذا السلوك السعري رغم تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال فيه أن الاقتصاد الأمريكي قد يواجه ركوداً حتى بعد ذهاب تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد.

سعر الدولار الأمريكي اليوم

يصل سعر الدولار الأمريكي أمام سلة العملات الرئيسية إلى مستوى مستقر في يوم الثلاثاء، ثم اتجه مؤشر الدولار إلى الارتفاع بعد الاستقرار عند 98.45 ، وذلك بعد ارتفاع متواصل لمدة تزيد عن خمسة أيام، ويأتي هذا السلوك السعري رغم تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال فيه أن الاقتصاد الأمريكي قد يواجه ركوداً حتى بعد ذهاب تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد.

العالم أيضاً قد يواجه ركوداً

ومن سعر الدولار الأمريكي إلى العالم أجمع، يقول سكوت مينرد خبير الشئون الاستثمارية أننا نمر بفترة تتزايد فيها احتمالات حدوث ركود أو حتى كساد عالمي في ظل تفشي فيروس كورونا والانكماش الاقتصادي.

الاحتمال يمثل نسبة خطيرة

ورغم ارتفاع سعر الدولار الأمريكي خلال هذه الأيام الجارية، إلا أن مينرد يقول أن الحالة الراهنة من تفشي فيروس كورونا من الممكن أن تؤدي إلى اندلاع فترة من الكساد العالمي، وأضاف أن هذه المخاطر ليست بعيدة عن الفترة الراهنة، فالاحتمال يتراوح بين 10 إلى 20 % على الأقل.

تحذير مما نراه حالياً

حذر مينرد من أن الأسواق والاقتصاد الأوسع نطاقاً يواجهان صدمات من انتشار الفيروس التاجي ، فقد انخفضت الأسهم ، وارتفعت التقلبات يوم الاثنين بعد الإعلان المفاجئ الذي أصدره مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأحد عن خفض سعر الفائدة إلى الصفر بشكل أساسي.

شكوك عالمية محبطة

يضيف مينرد أن الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا يواجهان مثل هذه الشكوك المحبطة للآمال وسط حظر السفر والحجر الصحي وباقي الإجراءات الأخرى التي اعتمدتها الحكومات من أجل احتواء الفيروس والحد من انتشاره ، مما انعكس على توقعات الاقتصاد العالمي .

سعر الدولار الأمريكي يرتفع أمام اليورو

أما بالنسبة لعملة الكتلة الأوروبية فقد حقق سعر الدولار الأمريكي أيضاً أمامها استقراراً ثم ارتفاعاً في صباح اليوم ، ويسجل زوج اليورو دولار في الوقت الحالي سعر 1.1148 دولاراً.

سعر الدولار الأمريكي أمام الين

أما بالنسبة إلى سعر الدولار الأمريكي أمام الين الياباني فقد مال نحو الارتفاع بشكل طفيف ، ويسجل زوج الدولار ين حالياً سعر 106.61 ين ، بينما يميل سعر الدولار الأمريكي إلى الارتفاع في مقابل الجنيه الاسترليني ، فقد انخفضت العملة البريطانية بوجه عام ، ويسجل زوج الاسترليني دولار سعر 1.2229 دولار .

هل ستحدث أزمة مالية من جديد ؟

يذهب البعض إلى احتمال أن تفشي فيروس كورونا سوف يعمل على إحداث صدمة اقتصادية حادة وعميقة ، نتيجة للأثر الاقتصادي المتوقع والذي يذكرنا بأحداث الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في عام 2008 ، ولكن يميل البعض الآخر إلى أن هذه المرحلة مختلفة ، فعلى الرغم من انخفاض النشاط الاقتصادي إلا أن ذلك قد لا يؤدي إلى عرقلة الاقتصاد العالمي  شريطة أن تقدم السلطات استعداد و استجابة مالية وسياسية نقدية حاسمة وشاملة .

تراجع الأسواق العالمية

تراجعت أسهم الأسواق بما يزيد عن 25 % منذ بلوغها ذروتها في فبراير ، لكنها قلصت الخسائر في سباق سريع حتى إغلاق يوم الجمعة ، ورغم ذلك لا يزال مؤشر التقلب والمسمى بمقياس الخوف في الأسواق العالمية مرتفعاً منذ ما يزيد عن الأزمة المالية العالمية ، وهو ما يضع الشكوك والآمال المحبطة على طاولة الاحتمالات .

الأحدث من الفئة

بيان إعانات البطالة الأمريكية اليوم يسبق بيانات هامة غدا
احداث السوق

بيان إعانات البطالة الأمريكية اليوم يسبق بيانات هامة غدا

2021-06-10

بيان إعانات البطالة الأمريكية اليوم يسبق بيانات هامة غدا تستقبل جلسات اليوم أجندة اقتصادية هادئة نسبياً, حيث أنه على مدار اليوم نستقبل فقط البيان الأسبوعى لإعانات البطالة الأمريكية وذلك فى...

قراءة المزيد
التوقعات القادمة لحركة أسعار البيتكوين
احداث السوق

التوقعات القادمة لحركة أسعار البيتكوين

2021-06-10

قراءة المزيد
انتظار مشتريات المديرين بقطاع الخدمات البريطانى
احداث السوق

انتظار مشتريات المديرين بقطاع الخدمات البريطانى

2021-06-10

انتظار مشتريات المديرين بقطاع الخدمات البريطانى الجلسة الأوروبية اليوم تستقبل الجلسة الأوروبية اليوم ثالث بيانات مشتريات المديرين بمنطقة الاسترلينى عن شهر يوليو, وبالأخص ننتظر اليوم بيان مشتريات المديرين بقطاع الخدمات...

قراءة المزيد