سعر الفائدة وكيف يتم تحديده

2021-06-21

وقت القراءة: دقائق

سعر الفائدة وكيف يتم تحديده قبل البدء عن الحديث عن سعرف الفائده على العملة لابد ان نعرف ان كل دولة لها ادوات اقتصادية قد تستخدمها من اجل الحفاظ على الوضع الاقتصادى للدولة حسب الظروف الاقتصادية التى تواجهها الدولة ومن هذه الادوات السياسات المالية والنقدية وقد تلجأ اليها الدولة لتقويم وفرض الاستقرار الاقتصادى فما هى السياسة المالية وما هى السياسة النقدية .

سعر الفائدة وكيف يتم تحديده

قبل البدء عن الحديث عن سعرف الفائده على العملة لابد ان نعرف ان كل دولة لها ادوات اقتصادية قد تستخدمها من اجل الحفاظ على الوضع الاقتصادى للدولة حسب الظروف الاقتصادية التى تواجهها الدولة ومن هذه الادوات السياسات المالية والنقدية وقد تلجأ اليها الدولة لتقويم وفرض الاستقرار الاقتصادى فما هى السياسة المالية وما هى السياسة النقدية .

السياسة المالية :  يمكن تعريف السياسة المالية بأنها مجموعة من الإجراءات التى تهدف إلى توجيه النفقات العامة والإيرادات العامة بما يحقق أهداف السياسات الإقتصادية وهى  النمو والإستقرار الإقتصادى ويكون المسئول عنها حكومة الدولة ممثل فى وزير المالية .

السياسة النقدية : يمكن تعريف السياسة النقدية الإجراءات التى يتخذها البنك المركزى من أجل السيطرة على حجم وإمكانية توافر النقد والإئتمان بغرض التأثير فى النشاط الإقتصادى بما يتفق مع مصلحة الاقتصاد القومى وهى مسئولية رئيس البنك المركزى واهم عامل فى هذه السياسة هو سعر الفائدة الذى من خلاله يتم التاثير على سعر صرف العملة .

معدل الفائدة او سعر الفائدة : يعتبر سعر الفائدة هو تلك القيمة التى تدفعها الدولة ممثلة فى البنك المركزى للمستثمرين مقابل اقراض امواله الى تلك الدولة خلال فترة زمنية معينة وايضا هى القيمة المفروضة من البنوك التجارية على القروض المقدمة الى المنتجين والمستثمرين .


الرؤية الفنية
يمكنك دائما متابعة تحليلات الأقتصادية ومعرفة احدث الاخبار الخاصة بها من خلال الرابط التالى

تحليلات الأقتصادية


ولكن لبد عليك ايضا ان تعرف ان ارتفاع اسعار الفائدة فى دولة ما يجعلها محط انظار كثير من المستثمرين الاجانب مما يدفع الى رفع قيمة هذه العملة لان الطلب عليها يكون اكثر حيث ان المستثمر دائما ما يبحث عن الاستثمار الاكثر عائد ولكن ارتفاع اسعار الفائدة  قد يؤدى الى انخفاض حجم الاستثمار داخل هذه الدولة حيث انه يكلف المستثمرين الذين يريدون الاستثمار داخل هذه الدولة اموال اكثر على الاموال المقترضة من اجل الاستثمار وهو ما يدفع المستثمرين الى تخفيض حجم الاقتراض وبالتالى يتم تخفيض حجم الاستثمار اما خفض الفائده هو قرار تتخذه الدولة عندما تجد تباطؤ فى معدلات النمو مما يجعلها تتجه نحو تخفيض الفائدة لتشجيع البنوك على الاقتراض من البنك المركزى وبذلك تزيد من الاموال لاقراض وتمويل المستثمرين الذين يستثمرون اموالهم داخل الدولة لكى تبدأ بالتشجيع على  الاستثمار ومن اجل رفع معدلات الانتاج داخل الدولة .

والجدير بالذكر ان رفع سعر الفائدة فى دولة ما ليس له دلالة الا ان هناك معدلات تضخم مرتفعة فى هذه الدولة لذلك تلجأ الدولة الى رفع سعر الفائده للحد من معدلات التضخم

اسعار الفائده وعلاقتها بسوق تداول العملات  “الفوركس”

ان معدلات الفائده هى التى يمكن للمستثمر من خلالها تحديد اى العملات اقوى بالمقارنة بمعدلات الفائده على العملات الاخري ان ارتفاع او انخفاض اسعار الفائده قد يحدث تحركات كبيرة وسريعة فى اسواق تداول العملات الفوركس لذلك تعتبر اسعار الفائده مهمة جدا للمستثمرين فى اسواق تداول العملات ومن الممكن ان تحقق عائد كبير من خلال توقع سعر الفائده لعملة ما ولكن عليك الحذر لانه كما ذكرنا من قبل ان معدلات الفائده قد تحدث حركات عنيفة وسريعة فى السوق واذا جاء معدل الفائده بالارتفاع سيدفع اسعار العملة للصعود امام باقى العملات اما اذا كانت معدل الفائده منخفضة سيدفع العملة للهبوط مقابل باقى العملات .

متى ترفع الدولة أسعار الفائدة ومتى تقوم بخفضها؟

– ترفع الدولة أسعار الفائدة عندما:

وذلك حينما يكون التضخم في الدولة مرتفع، فتحاول بذلك الحكومة السيطرة عليه، فالتضخم يتسبب بصورة ما في خفض قيمة العملة وقوتها الشرائية، ولهذا يجب تحجيمه ومنعه من الوصول إلى مستويات لا يمكن السيطرة عليها.

– تخفض الدولة أسعار الفائدة عندما:

وذلك يحدث حين يكون التضخم منخفض، فتقوم الحكومة بذلك دعماً للنمو وتحفيزاً للاقتصاد، ومن أجل التحكم في المستويات المتدنية من النمو وحتى لا تصل الأمور إلى الانكماش أو حتى الركود.

الآثار المترتبة على رفع أسعار الفائدة:

– يتجه المستثمرون إلى الادخار طمعاً في أسعار الفائدة المرتفعة.

– ولكن يقل الاقتراض بشكل كبير لأن الفائدة المرتفعة تمثل عبئاً على المشاريع الاستثمارية.

الآثار المترتبة على خفض أسعار الفائدة:

– يتجه المستثمرون إلى الاقتراض لأن الفائدة المنخفضة تحفز على طلب القروض والإنفاق والاستهلاك وإقامة المشروعات.

– تبتعد رؤوس الأموال عن الادخار لأن أسعار الفائدة المنخفضة لا تحقق للمستثمر الربح الذي يرغبه.

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد