سهم NIO الرائد الذي لا يعرفه اغلب المتداولين

2022-05-01

وقت القراءة: دقائق

سهم NIO التابع لشركة نيو هي شركة رائدة في سوق السيارات الكهربائية الفاخرة في الصين، تأسست في نوفمبر 2014 على يد الملياردير ويليام لي

معلومات عن سهم NIO :

سهم NIO التابع لشركة نيو هي شركة رائدة في سوق السيارات الكهربائية الفاخرة في الصين، تأسست في نوفمبر 2014 على يد الملياردير ويليام لي، الذي كوّن ثروته من بيع خدمات لـ شركات السيارات.

وباتت شركة NIO من أقوى المنافسين للعملاق الأميركي تيسلا، وتقوم بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المتميزة الذكية والمتصلة بشكل مشترك.

وأطلقت نيو أولى سياراتها وهي ES8، في ديسمبر 2017، سيارة رياضية كهربائية ذكية فاخرة ذات 7 مقاعد، وبدأت في تسليم ES8 في يونيو 2018.

توقعات سهم شركة NIO :

لم يكن 2021 عامًا سهلًا بالنسبة لـ سهم NIO المتداول في البورصة الأميركية، بعد أن صعد إلى أعلى سعر على الإطلاق عند 66.99 دولارًا في وقت سابق من العام، ثم انخفض بنسبة 22% منذ بداية العام وحتى الآن، و 23% خلال الـ 52 أسبوعا الماضية، بل تراجعت الشركة عن أقرب منافسيها المحليين مثل XPeng وLi Auto اللذين ربحا 23% و 0.49% على التوالي، حتى الآن.

ولكن يُتوقع لـ سهم NIO المزيد من الصعود، خاصة في ظل النمو السريع للشركة في السوق الأوروبية، مع مواصلة زيادة عمليات التسليم الشهرية، إذ كشفت الشركة أنها تقوم بتحديث مرافق الإنتاج الخاصة بها.

وسجلت نيو أيضًا إيرادات شهرية أعلى وخسائر منخفضة في شهر أكتوبر/تشرين الأول، بالإضافة إلى التوسع في أوروبا وتقديم طرازات جديدة العام المقبل.. كل هذا يعني أن الشركة تتقدم باستمرار، ويمكن أن يستمر سهم NIO في جني المكاسب عام 2022، إذا تمكنت جميع المحفزات من التوافق.

ويظهر هذا جليًا في تقرير لأحد محللي الأسهم الأميركية في سيتي بنك، جيف تشونغ، الذي رفع السعر المستهدف لـ سهم شركة NIO إلى 87.00 دولارًا (من 70.00 دولارًا) مع الحفاظ على تصنيف الشراء، الأمر المتوافق مع تحليلنا الفني للسهم خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ من المتوقع أن يرتفع سعر سهم NIO إلى مستوى 48.07 دولارًا.

NIO سهم
مراحل الإنتاج في شركة NIO :

تقوم شركة NIO بتصميم وتطوير وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية الذكية في الصين حيث تقدم الشركة سيارات الدفع الرباعي الكهربائية لـ خمسة وستة وسبعة مقاعد ، بالإضافة إلى سيارات السيدان الكهربائية الذكية. 

وتعمل الشركة في عدة مجالات مرتبطة في صناعة السيارات نذكر منها :

  • توفير حزم الطاقة والخدمات لمستخدمي السيارات الكهربائية.
  • أنشطة التسويق والتصميم وتطوير التكنولوجيا.
  • تصنيع المحركات الإلكترونية ، وحزم البطاريات ، والمكونات
  • المبيعات وأنشطة إدارة ما بعد البيع.

بالإضافة إلى ذلك ، تقدم الشركة حلول الطاقة مثل :

  • Power Home: حل الشحن المنزلي.
  • Power Swap: خدمة تبديل البطارية.
  • الشحن العام : حل الشحن السريع العام.
  • Power Mobile: خدمة شحن متنقلة من خلال شاحنات الشحن.
  • Power Map: وهو تطبيق يوفر الوصول إلى شبكة من أجهزة الشحن العامة ومعلوماتها في الوقت الفعلي.

علاوة على ذلك ، فإنها توفر خدمات الإصلاح والصيانة وهياكل الهيكل من خلال مراكز خدمة NIO ومراكز الخدمة المعتمدة التابعة لجهات خارجية. 

بالإضافة إلى ذلك تقدم الشركة شهادة NIO وهي خدمة فحص وتقييم واكتساب وبيع المركبات المستعملة. NIO Inc. لديها تعاون استراتيجي مع Mobileye N.V. لـ تطوير المركبات الآلية والمستقلة للأسواق الاستهلاكية. 

كانت الشركة تُعرف سابقًا باسم NextEV Inc. وغيرت اسمها إلى NIO Inc. في يوليو 2017.

تحليل سهم NIO :

تعافى سعر سهم NIO بشكل طفيف في مارس ، بعد انخفاض واضح بدأ في نوفمبر من العام الماضي أدى الى فقدان السهم لأكثر من ربع قيمته في عام 2022 . وسط تدهور ظروف الاقتصاد العالمي في أعقاب جائحة كورونا قبل أن يبدأ الصراع المسلح بين روسيا وأوكرانيا.

سجلت أرقام الإنتاج والتسليم الخاصة بـ سهم NIO للربع الأول من عام 2022 ، أرقام قياسية لتسليمات السيارات الجديدة بلغت 25.768 مركبة خلال هذه الفترة. هذا الرقم أعلى بنسبة 28.5٪ من الرقم المسجل في الربع الأول من عام 2021.

بالإضافة إلى ذلك ، في شهر مارس وحده ، قامت الشركة بتسليم 9،985 سيارة ، مما أدى إلى قفزة بنسبة 37.6٪ على أساس سنوي في عدد التسليمات مما أدى الى تفاعل السهم بشكل ايجابي وارتفاعه بنسبة 4% خلال جلسة واحدة .

التحليل الأساسي لـ سهم NIO :

أعلنت NIO عن نتائجها المالية التي تغطي الربع الرابع والسنة المالية 2021 بأكملها في 24 مارس الماضي وجاءت على النحو التالي :

 إجمالي الإيرادات خلال الربع الأخير من 2021  1.55 مليار دولار ، مما أدى إلى زيادة بنسبة 49.1 %  مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

خلال عام 2021، بلغت نسبة  المبيعات  5.67 مليار دولار – بزيادة قدرها 122.3٪ مقارنة بالعام الماضي. في حين جاء إجمالي الهامش الربحي  للسنة المالية 2021 عند 18.9٪ .

بلغ صافي الخسائر لهذا العام 2021 1.66 مليار دولار و 466.9 مليون دولار ، على أساس معدل ، في حين هبطت أرباح السهم إلى 1.05 دولار و 0.29 دولار على التوالي.

هل من الجيد الاستثمار في سهم NIO؟

هناك العديد من الحجج المؤيدة والمعارضة لشراء سهم NIO. قبل أن تستثمر في سهم NIO، قد يكون من الذكاء على أي حال تحليل سوق السيارات بدقة. عندما يكون الاقتصاد في حالة جيدة ويشتري الناس المزيد من السيارات، يكون لذلك تأثير إيجابي على نتائج الشركة.

الأهم من ذلك بكثير هي التطورات والابتكارات التي أصدرتها الشركة. الأخبار السارة حول النماذج الأولية الجديدة يمكن أن تمنح سعر سهم NIO دفعة كبيرة. قارن أيضا المنتجات جيداً مع منافسي شركات تصنيع السيارات المماثلة، بهذه الطريقة يمكنك تحديد ما إذا كان بإمكان NIO مواكبة المنافسة.

قبل أن تستثمر في سهم NIO، من المهم التحقق مما إذا كان مستوى السعر الحالي واقعي. في عام 2020، كانت القيادة الكهربائية بواسطة Tesla عبارة عن ضجة كبيرة، فقد أصبح سعر سهم NIO الصيني أعلى بقيمة 25 مرة في غضون بضعة أشهر. غالبا ما ترى تصحيح كبير في المستقبل مع هذه الأنواع من الزيادات الضخمة. حدث هذا أيضا مع العديد من شركات القنب، على سبيل المثال، والتي كانت ضجة في عام 2018.

من المهم أيضا تحليل السوق الصيني بشكل صحيح. يمر السوق المحلي بفترة عصيبة وتتلقى الشركة إعانات أقل وأقل. لم تحقق الشركة ربح بعد وتحتاج إلى تمويل جديد في المستقبل. هذا يجعل الاستثمار في سهم NIO محفوف بالمخاطر.
من خلال الاستثمار النشط، يمكنك أيضا الاستفادة من انخفاض أسعار السهم في المستقبل.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

التقويم الاقتصادي|أسبوع هادئ, ولكن الفيروس الجديد يهدد العالم

2022-05-22

التقويم الاقتصادي من أهم الأدوات التي يجب على كل متداول أن يهتم بمتابعتها بشكل مستمر لكي يعرف أهم الأخبار الاقتصادية التي من المتوقع أن تؤثر على حركة الأسعار بشكل مباشر

قراءة المزيد
مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد