سوق العملات | من هم وسطاء الـ ECN وما هي المييزات وعيوب هذه الشركات ؟

2021-06-23

وقت القراءة: دقائق

سوق العملات | من هم وسطاء الـ ECN وما هي المييزات وعيوب هذه الشركات ؟ إذا كنت مهتم بالتداول في سوق العملات “الفوركس” فسوف تجد العديد من المتداولين يتحدثون عن التداول من خلال شركات تعمل بنظام تداول يدعى الـ ECN ويذكرون بعض المزايا والعيوب التي تحيط بهذا النوع من الشركات, ولكن ما هي هذه الشركات وكيف تعمل وما هي الفرق بينها وبين باقي أنواع الشركات هو ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي.

سوق العملات | من هم وسطاء الـ ECN وما هي المييزات وعيوب هذه الشركات ؟

سوق العملات

 سوق العملات – من هم وسطاء

إذا كنت مهتم بالتداول في سوق العملات “الفوركس” فسوف تجد العديد من المتداولين يتحدثون عن التداول من خلال شركات تعمل بنظام تداول يدعى الـ ECN ويذكرون بعض المزايا والعيوب التي تحيط بهذا النوع من الشركات, ولكن ما هي هذه الشركات وكيف تعمل وما هي الفرق بينها وبين باقي أنواع الشركات هو ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي.

يشير مصطلح ECN اختصاراً إلى مصطلح “Electronic Communication Network” والتى تترجم في اللغة العربية “شبكة الاتصالات الإلكترونية. ويتميز وسطاء الـ ECN بوجود اتصال مباشر مع مختلف المشاركين في سوق تداول العملات ضمن شبكة عالمية تضم الأطراف الفاعلة في سوق “الانتربنك”. تسمح هذه الارتباطات لشبكات الاتصال الإلكترونية بتقديم أفضل الأسعار لعملائها. ولكن هذا لا يعني أن وسيط ECN هو بالضرورة أفضل من وسيط الفوركس العادي، حيث تتوقف الأفضلية بشكل كبير على أسلوب التداول الخاص بك وماهية استراتيجية التداول التي تقوم بالتداول من خلالها.

هناك جدل كبير شائع بين العديد من المتداولين حول العالم إن كانوا يتداولون ضد وسيطهم أم في مقابل متداولين آخرين في سوق الفوركس؟. يأتي هذا الجدل بسبب عدم فهم الآلية الصحيحة التي يعمل بها وسطاء الفوركس والتي تختلف من شركة لأخرى.
عند التداول مع وسيط تجزئة “صانع سوق”، فإن شركة التداول الخاصة بك في هذه الحالة تأخذ الطرف المقابل في صفقتك فاذا كنت انت مشترى يقومون هم بالبيع لك وإذا كنت بائع فهم يقومون بالشراء منك.
أما عندما تتداول مع وسيط ECN، فإن شبكة الاتصال الإلكتروني تقوم بمطابقة أوامرك مع متداول فعلي يتداول في عكس اتجاهك وهذا هو الأمر الذي يزيد من مصداقية التداول لك ويجعلك تتداول في بيئة تداول امنة بشكل كبير.

يعتقد كثير من المتداولين (وهو اعتقاد قد يكون صحيح أو خاطئ بدرجات متقاربة) أن وسطاء الفوركس بالتجزئة يتلاعبون بالأسعار و “الاسبريد”، ولا يتوقفون أبداً عن محاولة جعلك تخسر أموالك عن طريق دفعك لخسارة صفقاتك. بكل تأكيد فإن لعب الوسيط لدور الطرف المقابل في صفقاتك يصب في مصلحتهم بشكل أو بآخر, ولكن هذا الامر لا يعني تماما بالضرورة أن معظم وسطاء الفوركس سيكونوا بحاجة لإتباع ممارسات غير أخلاقية.

ولكن يبقى هنا السؤال ما هي المميزات الاخرى التي سوف احصل عليها في حالة قمت بالتداول من خلال وسيط ECN ؟
ستواجه عدد أقل من حالات الانزلاق السعري وايضا ستحصل على “إسبريد” أفضل عند العمل مع وسيط من فئة ECN ولكن لا تنسى أنك ستضطر أيضاً إلى دفع عمولات. بالرغم من ذلك، يفضل الكثير من المتداولين العمل مع وسطاء ECN لأنهم يرونهم أكثر ثقة من باقي انظمة التداول

الأحدث من الفئة

نصائح ومقالات, أخبار الشركات, تجارة الفوركس, مقالات

كيف تكتشف شركات التداول النصابة؟

2022-04-06

شركات التداول النصابة تأخذ أشكالاً مختلفة كثيرة. يميل المحتالون في الفوركس إلى إستهداف المبتدئين أو المتداولين غير المتعلمين. أفضل طريقة لكي تتجنب التعرض للخداع

قراءة المزيد
أخبار الشركات, مقالات

شركة توتال للطاقة واسرار عن الشركة تعرفها لأول مرة

2022-03-27

توتال هي شركة نفط وغاز فرنسية مقرها الرئيسي في باريس، فرنسا، وهي واحدة من أكبر 6 شركات نفط في العالم. ويشمل عمل شركة توتال مجال التنقيب

قراءة المزيد
مقالات, أخبار الشركات, أخبار الفوركس

2022-02-28

قراءة المزيد