شركات التداول النصابة تاريخ مظلم وأسرارجديدة نكشفها لكم

2022-08-10

وقت القراءة: دقائق

شركات التداول النصابة تقوم بالاحتيال على العملاء بأشكال مختلفة كثيرة. يميل المحتالون في الفوركس إلى إستهداف المبتدئين أو المتداولين غير المتعلمين

مفهوم مصطلح شركات التداول النصابة :

شركات التداول النصابة تقوم بالاحتيال على العملاء بأشكال مختلفة كثيرة. يميل المحتالون في الفوركس إلى إستهداف المبتدئين أو المتداولين غير المتعلمين تتم تسمية بعض الحيل حتى على إسم مخترعيها مثل أسلوب Ponzi، الذي يأتي من المخادع الشهير تشارلز بونزي.

أفضل طريقة لمكافحة ذلك و تجنب التعرض للخداع :

  • الحصول على تعليم جيد لتداول العملات و أدوات السوق المالي العالمي بشكل عام لتكون على دراية بكل شيء قبل أن تخوض أي تجربة مبهمة أو مشبوهة مع أي وسيط و بدأ التداول في الأسواق.
  • الاستعانة بمشورة الخبراء الحقيقيون لمعرفة كيف تبدأ الربح في أسواق التداول.
  • الابتعاد عن وهم الربح السريع وتحقيق ثروات في فترات زمنية صغيرة.
  • التأكد من تاريخ ومصداقية شركات التداول التي تريد المتاجرة من خلالها.

بمجرد إتقان معرفتك بالأسواق و السيطرة عليها، فأنت لم تعد هدفاً سهلاً لـ شركات التداول النصابة. غالبًا ما تستخدم شركات التداول النصابة عبارات مثل “فرصة استثمارية لا تفوّت”, “حقق ارباح هائلة في زمن قياسي” و ” ابدأ جني الأرباح مع أول إيداع” و عبارات اخرى مماثلة يستخدموها كوسيلة لإقناع بإيداع أموالك في حساباتهم والتي 99% من الحالات لن تراها مجدداًّ.

شركات التداول النصابة في المملكة العربية السعودية :

العديد من شركات التداول النصابة تقوم بالاتصال والتواصل مع المستثمرين والعملاء في المملكة العربية السعودية بحجة أنهم شركات مرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودية لكن في الحقيقة هذه الشركات هي شركات وهمية تقوم باستغلال أسماء الشركات المرخصة للاحتيال على العملاء.

بناءً على ذلك ننصح عدم التعاطي مع أي شركة تدعي أنها مرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودية بمجرد ارسال صورة، او رابط يحمل اسم الترخيص، الشركات المرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودية لا تتصل على العملاء ولا تتواصل معهم إلا بعد أن يقوم العميل بالتسجيل مع الشركة.

شركات التداول النصابة
كيف اعرف شركات التداول النصابة :

يوجد عدة نقاط ترشدك إلى تجنب شركات التداول النصابة وهي كالتالي:

  1. لا تُحسن الظن بشكل مطلق في أي شركة، وكن متيقظاً دائماً إلى احتمال وقوعك ضحية للاحتيال، فلا تنقاد خلف الوعود والمغريات المبالغ فيها التي تقدمها الشركات، مغريات قد تتجاوز المعقول؛ وهنا نقصد (عروض السيارات، ربح آلاف الدولارات دون شروط وتعب، بونص غير مبرر)
  2. بعد توجهك لموقع الشركة للتأكد من تراخيصها، ومن الجهات المنظمة والمرخصة مع ارقامها، تحقق من صحته ومن أن الجهات المالية المنظمة لها معروفة بقوانينها الصارمة، وتأكد أن شركة تداول مضمونه فقط من تعرض بكل شفافية تراخيصها.
  3. تأكد من البرمجيات التي سوف تتعامل معها في منصات الشركة، فلا تقم بتحميل أي برنامج أو منصة على هاتفك أو حاسبك إلا بعد أن تتأكد منها.
  4. لا يوجد وصفة سحرية وسرية لتربح من التداول بل هي الكثير من الخبرة واستغلال الوقت المناسب، فلا تحمل أي ملف أو برنامج يخبرك عن تعليمك طريقة مضمونة للربح فلا شيء مضمون في عالم التداول المتقلب، وربما يكون برنامج لسرقتك.
  5. دقق في شروط السحب، فغالباً تتوجه شركات التداول النصابة إلى وضع شروط وقيود على سحب الأموال لتحرم عملائها من سحب أموالهم.
كيف تتجنب مخاطر احتيال شركات التداول النصابة :

من المتعارف عليه أن عالم الاستثمار ينطوي على الربح والخسارة، سواء كنت ترغب في تداول والفوركس أو الأسهم، والحل السحري المتمثل في كاشف شركات التداول النصابة هو أن تثقف نفسك، وتقوم بالتالي :

  • ابحث بنفسك عن افضل شركات التداول من حيث التراخيص، المنصات، الأداء، السحب، الحسابات.
  • حدد استراتيجية التداول التي تريد اعتمادها في الربح.
  • علم نفسك كيفية التداول ولا تقم بأي خطوة قبل دراستها ومعرفة عواقبها ابتداء من اختيار شركة تداول مضمونه وحتى اختيار نوع استثمارك.
علامات كشف شركات التداول النصابة :

عند قيامك بتثقيف نفسك عن الفرق بين شركات التداول النصابة والمرخصة ستحتاج إلى معرفة الدلائل التالية التي لا توجد إلى في شركات التداول النصابة وهي :

  • عدم وضوح بيانات الشركة

غالباً ما تميل شركات الفوركس النصابة إلى إخفاء مقرها، رقم تسجيلها، تراخيصها، وحتى أسماء الجهات القائمة عليها. ونصيحة منا لا تتعامل مالياً على الأقل مع شخص أو جهة ترفض بتزويدك بياناتها ومعلومات عنها.

  • طلب بياناتك بدون مبرر

هذا الطلب يعتبر كاشف شركات التداول النصابة، فما أن تحصل الشركة على بريدك الإلكتروني حتى تمطر بعشرات الرسائل التي تطلب منك معلومات شخصية مثل (اسمك، رقم هاتفك، مكان اقامتك…) وكل ذلك دون أن تطلب أنت التسجيل لديهم، وبهذا أمر مريب.

  • منصة تداول غير معروفة

إن كنت تسأل كيف اعرف شركات التداول النصابة، فتوجه لتفقد منصتها التعليمية وأدوات التداول لديها، فإن الشركات الموثوقة تسعى لتعليم عملائها عبر الدورات والدروس اون لاين لتجنبهم تجربة تداول سيئة، وتستعمل منصات معروفة وتطبيقات موثوقة. إن لم تجد منصة مثل (MT4, MT5، أو منصة معروفة بأنها ملك للشركة مثل منصات شركة ايتورو)

  • قصص عملاء حقيقية

ستعرف حقيقة شركات التداول النصابة من قصص عملائها التي تعرضها، والتي تقوم معظم شركات النصب على زيادة التشويق فيها عبر جعل الاستثمار لعبة بسيطة مثلاً تخبرك أن سيدة كسبت 10 آلاف دولار خلال أول شهر لها من التداول و برأس مال 100$

أسئلة تساعدك على كشف مواقع التداول النصابة

تذكر أن لديك كل الحق في طرح الأسئلة على شركة التداول التي سوف تبدأ الاستثمار من خلالها.

بعض الأسئلة المناسبة، أذا جاوبتها يمكن أن تحدد ما إذا كنت تتعامل مع شركات تداول موثوقة أو فنان احتيال فوركس, و ما اكثرهم!

تأكد من معرفة حقوقك، و البحث في جهات الاتصال، و التحقق من تسجيل الشركة و خلفية العمل. ضع في اعتبارك أن جميع المعلومات التي تتلقاها من شركات التداول المحتملة يجب أن تكون في شكل مكتوب.

لا تعتمد أبدًا على المحادثات الهاتفية أو البيانات الشفوية.

اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  1. ماذا يمكنك أن تفعل عندما تدرك أن عرض الوسيط لا يناسبك؟
  2. ما مدى سهولة الوصول إلى خدمة العملاء؟
  3. هل يمكنك الاتصال بالوسيط عن طريق الهاتف أو سكايب أو البريد الإلكتروني؟
  4. هل يستخدمون أسماء حقيقية في التواصل مع العملاء؟
  5. هل هي شركة مسجلة ومرخصة؟

هل كل شركات التداول النصابة لا يمكن أن تشكوها ؟

المشكلة الكبرى في شركات التداول النصابة هي انعدام الرقابة من قبل السلطات المختصة والتي بدورها مهدت الطريق لكثير من الشركات التي لا تحمل ترخيص باقتحام السوق اقتحاماً غير مبرراً والنصب على العملاء والمتداولين والأمر الذي يزيد الطين بلة، كيف الشركات التي لا تحمل ترخيص تصل بسهولة إلى العميل ! ولكن هذا لا يكبح جماح أن هناك عدد من الشركات المرخصة وهي بالفعل لا تمارس أي أعمال سيئة مع المتداول وتضمن له حقوقه.

ويعد مجال النصب في شركات التداول ليس مقتصراً على منطقة محددة بعينها إنما على مستوى العالم كله وذلك لنفس السبب وهو انعدام الرقابة من الجهات المختصة لمراقبة شركات التداول بـ داخل السوق وحتى لو وجدت جهة رقابة فإنها تقصر في أداء مهامها، فبالتالي وجودها يماثل حقاً عدمها، هذا مما يخلق فراغ كبير يضر بمصلحة وحق العميل.

شروط استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة :

كيفية استرجاع اموالك و ارباحك من شركات الفوركس النصابة بشرطين أن يكون لديك الدليل على عملية النصب او الاحتيال وأن تكون عملية الايداع عن طريق البطاقة الائتمانية فيزا أو ماستر كارد, نتيلر او حوالة بنكية و أن لا يكون قد مر أكثر من 24 ساعة على عملية الإيداع . تمتاز البطاقات الائتمانية عن غيرها بعملية تتم عن طريق خاصية chargeback من البنك الذي صدرت منه البطاقة.

يجب عليك أيضاً أن توفير المعلومات التالية :

  • اسم صاحب الحساب.
  • رقم هاتف صاحب الحساب كما في شركة التداول.
  • اسم شركة التداول المعنية.
  • تاريخ جميع الإيداعات.
  • مبلغ الإيداع الإجمالي.
  • هل يمكنك الوصول إلى الحساب (نعم او لا).
  • الموقع الإلكتروني لشركة التداول التي تم التداول من خلالها.
  • اسم المستخدم للدخول للحساب في منصة التداول.
  • طريقة تحويل الاموال لشركة الفوركس النصابة.
  • مستندات وعقود موقعة بينك وبين شركة الوساطة.
  • اي وسيلة تواصل موثقة: ايميل، مكالمة مسجلة، محادثة دردشة (واتساب، رسائل نصية) أو أي شيء آخر.
  • مواد اضافية يمكن ان تساعدك.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, تقارير فنية واقتصادية, توقعات و تحليلات السوق

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية

2022-05-05

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية أسعار اليورو قد وصلت إلى مستويات 1.0474 في أدنى سعر خلال موجة الهبوط الأخيرة التي أشرنا إليها

قراءة المزيد