كيف تتاجر على مؤشر "داو جونز" وأهم مميزات المؤشر

2021-09-13

2021-09-13

وقت القراءة: دقائق

لا شك أن مؤشر داو جونز من أهم هذه المؤشرات الاقتصادية ولذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال التعليمي على مجموعة من العناصر التي تجعلنا قادرين على فهم نشأة وتاريخ مؤشر داو جونز

نظرة عامة على مؤشر داو جونز :

توجد العديد من المؤشرات الخاصة “داو جونز” بالبورصات العالمية والتي يتسابق المتداولون على التداول عليها نظرا إلى السيولة العالية التي تتمتع بها هذه المؤشرات, ولا شك أن مؤشر داو جونز من أهم هذه المؤشرات الاقتصادية ولذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال التعليمي على مجموعة من العناصر التي تجعلنا قادرين على فهم نشأة وتاريخ مؤشر داو جونز كما سنتعرف على أهم الطرق التي تمكننا من التداول عليه.

ما هو مؤشر داوجونز :

مؤشر داو جونز هو أقدم مؤشر لبورصات الولايات المتحدة وأقدم مؤشر في العالم و هو الآن يتتبع أداء 30 من أكبر الشركات المتداولة رسميا في بورصة نيويورك وناسداك.
تم إنشاء مؤشر داو جونز لأول مرة في عام 1885 من قبل (تشارلز داو) و (إدوارد جونز) كمتوسط داو جونز للنقل, ثم تم نشره في 26 مايو 1896 تحت اسمه الحالي (Dow Jones Industrial Average) مؤشر داو جونز الصناعي بقيمة أساسية 40.94 نقطة.

أبرز الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز :

يتم تحديد الشركات الثلاثين التي تدرج في مؤشر داو جونز عن طريق العديد من المعايير كالحصة السوقية، حجم الإيرادات وبعض المؤشرات المالية الأخرى. طريقة احتساب المؤشر تجعله يتأثر بشكل كبير بالشركات التي يكون سعر أسهمها مرتفعاً، ويتضمن المؤشر شركات عالمية كبرى يبلغ إجمالي قيمتها السوقية ما يزيد عن 5.5 تريليون دولار ويتضمن 95% من أكبر الشركات في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية على غرار:

●       جي بي مرجان وجولدمان ساكس اللذان يعتبران من بين أكبر المؤسسات المالية في العالم.

●       شيفرون وإيكزون موبايل اللتان تنشطان في قطاع النفط والغاز الطبيعي.

●       شركة كوكا كولا الشهيرة الناشطة في قطاع المشروبات الغازية.

●       ميرك وفايزر اللتان تعدان من بين أكبر ثلاث شركات في العالم في قطاع الأدوية.

●       شركات أبل و مايكروسوفت وإنتل و سيسكو سيستمز وإي بي إم الناشطة في قطاع التكنولوجيا والاتصالات.

●       شركة بوينغ لصناعة الطائرات وأنظمة الدفاع العسكرية.

●       شركة ماكدونالدز الناشطة في قطاع الوجبات السريعة.

●       شركات جونسون أند جونسون وبروكتر أند غامبل و دوبونت الناشطة في قطاع الصناعات الكيماوية.

●       شركتي جنرال إليكتريك ويونايتد تكنولوجيز اللتان تنشطان في قطاعات مختلفة.

كيف يمكنك تداول مؤشر داو جونز :

أصبح تداول مؤشر DOW JONES في الوقت الحالي متاحاً لفئة واسعة من المتداولين عبر أنحاء العالم، فمن خلال تداول هذا المؤشر تستطيع الاستفادة من التقلبات الحاصلة في الأداء الإجمالي لسوق الأسهم الأمريكي. بالرغم من أنك لا تستطيع تداول مؤشر الداو جونز بشكل مباشر، إلا أنه هناك العديد من الأدوات المالية التي تتيح لك تداوله كصناديق المؤشرات المتداولة، عقود الخيارات، والعقود الآجلة وعقود الفروقات.

العقود الآجلة على مؤشر داوجونز :

يتم تداول مؤشر “داو جونز” عن طريق العقود الآجلة من خلال بورصتي شيكاغو ” Chicago Mercantile Exchange” و ” Chicago Board of Trade“، وتعد من بين أكثر الأدوات المالية استعمالاً لتداول مؤشر الداو جونز لما توفره من مزايا متعددة. حيث يتم تداول ما يزيد عن مئات الآلاف من العقود بشكل يومي.

يوفر تداول العقود الآجلة لمؤشر الداو جونز رافعة مالية كبيرة وسيولة عالية بالإضافة لفترات تداول أطول مقارنة بسوق الأسهم.
وذلك لأن سوق العقود الآجلة يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة.

ويتميز كل عقد آجل لمؤشر الداو جونز بوجود تاريخ انتهاء الصلاحية، يكون في يوم الجمعة الثالث من كل شهر. حيث يقوم المتداولون بغلق مراكزهم قبل هذا الموعد.

ويمكن تداول مؤشر داو جونز من خلال 3 أنواع من العقود الآجلة، وهي كالتالي :

عقود (E-mini Dow ($5 : يتم تداولها تحت الرمز (YM) ، وتبلغ قيمة العقد الواحد 5 دولار، في حين يبلغ الهامش الأولي 3575 دولار.

عقود DJIA ($10) Futures : يتم تداولها تحت الرمز (DJ) ، وتبلغ قيمة العقد الواحد 10 دولار، في حين يبلغ الهامش الأولي 7150 دولار.

عقود (Big Dow DJIA ($25 : يتم تداولها تحت الرمز (DD) ، وتبلغ قيمة العقد الواحد 25 دولار، في حين يبلغ الهامش الأولي 17875 دولار.

لكي تستطيع تداول أحد أنواع العقود الآجلة لمؤشر داو جونز التي ذكرناها، يتوجب عليك فتح حساب تداول مع شركة وساطة متخصصة بتقديم خدمات تداول العقود الآجلة تكون مرخصة من لجنة تداول العقود الآجلة.
مع كل صفقة تفتحها أو تغلقها سيتوجب عليك دفع تكاليف الرسوم الاعتيادية لشركة الوساطة بالإضافة لرسوم السوق, ويقوم معظم الوسطاء الماليين بتحديد أدنى مبلغ يمكن إيداعه ما بين 5000 دولار و 10000 دولار.

عقود الفروقات على مؤشر داو جونز :

يمكنك تداول مؤشر داو جونز من خلال عقود الفروقات، وهي مشتقات مالية حديثة تمكن المتداولين من شراء وبيع العديد من الأدوات المالية دون تملكها.
ويتم تداول عقود الفروقات على مؤشر داو جونز بنفس الطريقة التي يتم بها تداول عقود الفروقات على الأسهم.

يمكن اعتبار تداول مؤشر داو جونز من خلال عقود الفروقات الوسيلة الأفضل للمتداولين المبتدئين ذوي الحسابات الصغيرة، فشركات الوساطة التي توفر هذه المشتقات المالية لا تتطلب هامشا كبيراً على عكس شركات الوساطة المتخصصة في العقود الآجلة.
بالإضافة لانخفاض الرسوم والعمولات والرافعة المالية العالية التي قد تصل إلى 200:1 حسب الوسيط المالي الذي تقوم بالتداول من خلاله.

يمكنكم دائما التواصل معنا للرد على جميع استفساراتكم حول اهم فرص التداول في اسواق المال العالمية ومعرفة أهم الفرص الاستثمارية التي يمكنك استغلالها لتحقيق معدلات نمو متميزة

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد