كيف تختار العملة الرقمية المناسبة لطريقة استثمارك؟

2022-05-11

وقت القراءة: دقائق

نشأت العملة الرقمية منذ اختراع الإنترنت، إلاّ أنّها في البداية واجهت صعوبة في تقبّل الناس لها. هذا الشعور تلاشى تدريجياً مع تطور الإنترنت وانتشاره

العملة الرقمية وتاريخ تداولها :

نشأت العملة الرقمية منذ اختراع الإنترنت، إلاّ أنّها في البداية واجهت صعوبة في تقبّل الناس لها. هذا الشعور تلاشى تدريجياً مع تطور الإنترنت وانتشاره، فارتفع استعداد الأشخاص للاستثمار في الأموال الرقمية.

تعتبر PayPal واحدة من أولى الشركات الناجحة التي عملت على فكرة المعاملات المالية الرقمية سهلة الاستخدام.
مع تزايد شعبية العملات بدأت الدول العمل على تنظيمها، في عام 2015 تصدرت نيويورك عناوين الصحف لكونها أول ولاية في الولايات المتحدة تنظم شركات هذه العملات الإفتراضية. كذلك تملك العديد من البلدان خططاً لإطلاق عملات مشفرة خاصة بها.

بداية فكرة العملة الرقمية أو العملات المشفرة :

كانت هناك فكرة تجول في رأس مبرمج أمريكي يدعى David Chaum فحواها يدور حول الخصوصية المالية ومحاولة محاكاة العملات المعدنية أو الورقية إلى نقود رمزية يكون لها نفس القدرة على التعامل في المدفوعات والانتقال من يد إلى يد بأمان وبخصوصية تامة، فقام بابتكار صيغة خوارزمية يمكن من خلالها تمرير الأموال بين المرسل والمتلقي بشكل خفي غير متتبع عبر عملة رمزية أسماها وقتها Chaum أسس بعدها Chaum DigiCash كبينة أساسية لتنفيذ تلك العملية والتي استمرت لسنوات إلى أن وقع في عدة أخطاء تسبب في إفلاس DigiCash عام 1998 والتي على الرغم من ذلك كان قد وضع من خلالها أساسا قويا لفكرة الصيغ الخوارزمية للمعاملات النقدية الرمزية أو العملات الرقمية.

استكمالا للفكرة ذاتها، قام مبرمج أخر يدعى Wei Dai يبدأ في طرح فكرة نظام نقدي متكامل خفي غير متتبع يحقق به فكرة الخصوصية والآمان أطلق عليه أسم B-money حيث يتم التعامل من خلال أسماء مستعارة رمزية لتحليل العملات داخل شبكة غير مركزية، وقد قام بالفعل بعرض الورقة التقديمية whitepaper لمشروعه إلا أن الفكرة لم تلق الترحيب و الرواج المطلوب، فلم يقدر لها النجاح، والجدير بالذكر أن الورقة التقديمية التي عرضها ساتوشي ناكامورا لفكرة البيتكوين Bitcoin كانت تحتوي على بعض العناصر التي كانت مذكورة في الورقة التقديمية whitepaper لمشروع B-money مما يعني أنها كانت البداية الحقيقية للسباق نحو تطور العملات الرقمية.

كم عدد وحدات العملة الرقمية بجميع انواعها؟

تؤكّد جميع الإحصاءات أنّ عدد جميع العملات الرقمية يبلغ أكثر من 5000 عملة رقمية. فوفقاً لبيانات Statista يوجد حالياً أكثر من 9900 عملة، أمّا بيانات CoinMarketCap لشهر يناير 2021 تبيّن أنّ إجمالي عدد العملات المشفرة يبلغ 7812 بقيمة سوقية إجمالية قدرها 324.716 مليار دولار.
عدد كبير من العملات المشفرة المتداولة هي “فورك” أيضاً (فورك هو حالة ينقسم فيها بلوكيشن إلى سلسلتين منفصلتين). على سبيل المثال، انفصل “بيتكوين كاش” و”بيتكوين إس في” عن بيتكوين. كذلك انفصل إيثريوم عن إيثريوم كلاسيك.

ما هي محفظة العملة الرقمية؟

تعتبر محفظة العملة الرقمية برنامج أو جهاز صغير يمنحك القدرة على تخزين وتبادل العملات الرقمية الخاصة بك. كل محفظة عملة رقمية هي مشفرة وفريدة من نوعها. عند إرسال الأموال فإنك تقوم فعليا ببث رسالة مشفرة إلى المستلم.

يمكن فقط لمحفظة الطرف المستقبل أن تقوم بتشفير تلك الرسالة وبالتالي استلام الأموال. يتميز جهاز محفظة العملة الرقمية بخصائص أساسية مقارنة بأجهزة المحافظ الأخرى :

  • محصن ضد الفيروسات أو البرامج الضارة.
  • لا يتم عرض مفاتيحه الخاصة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
  • لا يتطلب برنامجا حاسوبيا.
  • أكثر أمانا وتفاعلا.
  • استخدام برنامج المصدر المفتوح الذي يتيح لك التحقق من تشغيل الجهاز بالكامل.
  • يمكن أن يستضيف العديد من العملات الرقمية.
العملة الرقمية
العملة الرقمية مقابل العملة الافتراضية :

وفقا لتقرير البنك المركزي الأوروبي “العملات الافتراضية – في تحليل آخر” تقرير فبراير 2015، العملة الافتراضية هي التمثيل الرقمي للقيمة، وليس الصادرة عن البنك المركزي أو مؤسسة الائتمان أو مؤسسة النقد الإلكتروني، والتي من الممكن استخدامها في بعض الظروف كبديل للمال.

وفي التقرير السابق الصادر في أكتوبر 2012، عرفت العملة الرقمية بأنها نوع من الأموال الرقمية غير الخاضعة للتنظيم، والتي تصدر عن طريق مطوريها، وتستخدم بين أعضاء مجتمع افتراضي معين. ووفقا لتقرير “العملة الرقمية” الصادر عن البنك الدولي للتسويات الصادر في نوفمبر 2015، فإن العملة الرقمية هي أصول ممثلة في شكل رقمي ولها بعض الخصائص النقدية.

يمكن أن تكون العملة الرقمية مقومة بعملة ذات سيادة وتصدر من قبل الجهة المصدرة المسؤولة عن استرداد الأموال الرقمية نقدا.

وفي هذه الحالة، تمثل العملة الرقمية النقود الإلكترونية.

وتعتبر العملة الرقمية المقاومة وحداتها ذات القيمة أو بإصدار لامركزي أو تلقائي عملة افتراضية.

ولذلك لا يعتبر بيتكوين عملة رقمية فقط بل أيضًا نوع من أنواع العملة الرقمية.

ويستند بيتكوين وبدائله على خوارزميات التشفير، لذلك هذه الأنواع من العملات الافتراضية تسمى أيضا العملة المشفرة.

العملة الرقمية مقابل العملة التقليدية :

معظم المعروض من النقود التقليدية هو المال المصرفي الذي يحتفظ به على أجهزة الكمبيوتر. ويعتبر هذا أيضا العملة الرقمية. يمكن للمرء أن يجادل بأن مجتمعنا غير النقدي يتزايد مما يعني أن جميع العملات أصبحت رقمية (يشار إليها أحيانا باسم “الأموال الإلكترونية”)، لكنها لا تقدم لنا على هذا النحو.

العملة الرقمية البيتكوين :

في شهر نوفمبر من عام 2008، تم نشر مقال بعنوان : “بيتكوين: نظام النقد الالكتروني واحد-مقابل-واحد” إلى قائمة بريدية مشفرة تحت اسم “ساتوشي ناكاموتو”.

وقد تناولت هذه المقالة طرق استخدام شبكة “واحد-مقابل-واحد” نظام المعاملات الإلكترونية دون الاعتماد على الثقة”.

في شهر يناير من عام 2009، دخلت شبكة العملة الرقمية البيتكوين إلى حيز الوجود مع الإفراج عن أول عميل لمصدر مفتوح للـ العملة الرقمية البيتكوين واصدار اول بيتكوين، و ساتوشي ناكاموتو أول من قام باستخراج العملة الرقمية البيتكوين على الاطلاق.

في الأيام الأولى، تم تقدير السيد ناكاموتو بقيمة 1 مليون بيتكوين، قبل أن يختفي من أي مشاركة في العملة الرقمية البيتكوين.

قيمة أول معاملة على العملة الرقمية البيتكوين تم مناقشتها من قبل بعض الأشخاص في منتديات ‘Bitcoin Talk’ والمعاملة التي تم ملاحظتها أنه تم استخدام 10,000 بتكوين لشراء اثنتين من البيتزا بصورة غير مباشرة.

العائق الأمني الوحيد الذي وُجد وتم استغلاله في كل تاريخ البيتكوين، في 6 أغسطس من عام 2010؛ تم إنشاء أكثر من 184 مليار بيتكوين في صفقة خرق أمني. في غضون ساعات، تم رصد الصفقة ومحوها.

مزايا التعامل باستخدام العملة الرقمية :

  1. الحماية من فقدان قيمتها، أو التضخم

التضخم هو آفة اقتصادات العالم، والعديد من العملات الاعتيادية واجهت وتواجه خطر التضخم، لكن فكرة أن العملات الرقمية يتم إنتاجها على أساس تحديد سقف سوقي لها، وكمية محدودة منها، يزيد مع ارتفاع الطلب عليها من قيمتها بما يتواكب مع السوق، ويحميها من التضخم على المدى الطويل

  1. التحكم الذاتي والصيانة المستدامة

إدارة وصيانة أي عملة تعتبر من العوامل الرئيسية في في تطورها واستدامتها. في العملات الرقمية يتم تخزين المعاملات بواسطة المعدنين Miners في شبكة سلسلة الكتل blockchain على حواسبهم، ويحصلون في المقابل على العملة نفسها كمكافأة على ذلك. لذلك فإنهم يحتفظون بسجلات المعاملات دقيقة ومحدثة باستمرار، مما يحافظ على سلامة العملة الرقمية وسجلتها لامركزية.

  1. الأمان والخصوصية

يمكن القول استنادا لما ذكرناه في مقالنا هنا منذ البداية أنهما كانا الدافع الأساسي لبناء العملات الرقمية من الأساس، لذلك فإن سجلات شبكة بلوك تشين blockchain تستند في بنائها إلى خوارزميات تشفير مختلفة يصعب فكها أو تحليلها. مما يجعل العملة الرقمية أكثر أمانا من المعاملات الإلكترونية العادية إضافة إلى استخدم أسماء مستعارة أو أرقام حسابات غير مرتبطة بأي مستخدم أو حساب أو بيانات مخزنة يمكن ربطها بملف تعريف، بما يحقق مبدأ الخصوصية.

  1. إمكانية صرف العملات بسهولة

من المزايا المهمة جدا، وهي التي أعطت العملات الرقمية قيمة حقيقية وسط التعاملات المادية حيث يمكن استبدالها بالعملات الاعتيادية كقيمة صرف مقابلة، مما يعني أن لكل منها سعر صرف متغير مع العملات العالمية الرئيسية – مثل الدولار الأمريكي USD أو الجنيه الإسترليني GBP أو اليورو EUR أو الين الياباني JPY – الأمر الذي ساعد في انتشارها وفي القبول عليها وطلبها كونها بديل للمعاملات النقدية الاعتيادية، ومكافأة لها في القيمة.

دعونا نتعرف على مجموعة من أنواع العملة الرقمية من خلال السطور القادمة وكيف يمكن الاستفادة منها خلال عام 2022 من خلال مقال اليوم والتي سوف تساعد على فهم حركة الأسواق في مجال العملات الرقمية.

العملة الرقمية بينانس كوين Binance coin BNB

تأتي العملة الرقمية بينانس كوين في المرتبة الثالثة لدى سوق العملات الرقمية المشفرة، بقيمة سوقية تبلغ 91.668 مليار دولار، وتباع اليوم بسعر 549.19 دولار، مقابل 37.91 دولار عند مطلع عام 2021.

وتنجح العملة الرقمية بينانس كوين وحيدة في الإفلات من الهبوط الذي شمل الـ 10 الأوائل جميعًا خلال تداولات اليوم الثلاثاء، حيث تتداول عند 548.99 دولارًا مرتفعةً 0.9%.

ويرى الخبراء أن العملة الرقمية بينانس كوين لفتت الأنظار لها بعناية خلال العام الجاري 2021، وأصبح لها بورصات للتداول خاصة بها و تستهدفها حاليا صناديق الاستثمار للأفراد، فيما لاتزال صناديق المؤسسات تترقب الوضع من بعيد.

وسجلت بينانس كوين أعلى قمة لها في يوم 3 مايو 2021، بسعر 675.68 دولار، وكان أدنى قاع لها عند مستوى 264.78 دولار يوم 20 يوليو 2021، والانهيار العظيم في أسعار العملة الرقمية بينانس كوين خلال تلك الفترة جاء بسبب تشديدات حكومات الصين والهند على تعدين وتداول العملات الرقمية، وتلاها إصدار قانون البنية التحتية الأمريكي الذي كان بمثابة الضربة القاتلة.

ويتوقع الخبراء أن العملة الرقمية إيثريوم وعملة بينانس (ثالث أكثر العملات المشفرة قيمة في العالم)، يمكن أن تستمر في اكتساب حصة في السوق مقابل بيتكوين.

الأمر الذي يجعل العديد في حالة ترقب لما سيكون عليه مستقبل تلك العملات مع وجود مزيد من التشتت في عالم التشفير، واختلاف قيم تداول العملات المشفرة.

العملة الرقمية إيثريوم ETH

 تمكنت العملة الرقمية إيثريوم ETH المشفرة من تقليل الفجوة بينها وبين (العملة الرقمية الأشهر في العالم) بيتكوين حيث تبلغ قيمة العملة الرقمية إيثريوم السوقية 466.3 مليار دولار، وتصنف ثاني العملات الرقمية المشفرة الأكثر قيمة في سوق الكريبتو عالميا.

وتضاعفت أسعار إيثريوم أكثر من 5 مرات هذا العام، من نحو 730 دولارًا لكل عملة إلى ما يقرب من 4000 دولار.

ومع ارتفاع عملة إيثريوم القوي بدأت صناديق الاستثمار في عملة بيتكوين حول العالم في التوجه إلى إيثريوم تحت ضغط قوي من المستثمرين الأفراد خلال الفترة الأخيرة.

وسجلت العملة الرقمية إيثريوم أدنى قاع لها خلال عام 2021 يوم 20 يوليو 2021، عندما سجلت 1787 دولارا، فيما جاء أعلى سعر لها يوم 8 نوفمبر 2021، بقيمة 4812 دولارا، وبحسب خبراء أسواق المال فأن حركة تداول العملة الرقمية إيثريوم على مدار عام كامل طبيعية بالنسبة لآليات العرض والطلب في السوق، فهي تتمتع بنقاط دعم شهدتها عن بداية العام ثم نقاط مقاومة خلال الربع الرابع من العام وتحديدا خلال شهر نوفمبر.

واليوم ومع تراجع عملة إيثريوم إلى مستوى 3921 دولار، أخذت الإيثريوم معها العملات البديلة كلها، حيث سيطر الهبوط على الجميع، وهذا دليل على مدى فاعلية ثاني أقوى العملات الرقمية المشفرة في سوق الكريبتو.

وأرجع الخبراء سبب الهبوط المفاجئ في سوق العملات الرقمية إلى زيادة التدفقات الداخلة إلى بورصة بينانس للعملات الرقمية، حيث أظهر دفتر البيانات وجود جدارًا جديدًا للمقاومة عند 50 ألف دولار.

ويشير هذا السلوك إلى وجود مستثمر كبير الحجم يشكل تحيّزًا للسوق، وكانت بينانس تستشعر وجود سلوك مثير للشك في الأيام الماضية.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

التقويم الاقتصادي|أسبوع هادئ, ولكن الفيروس الجديد يهدد العالم

2022-05-22

التقويم الاقتصادي من أهم الأدوات التي يجب على كل متداول أن يهتم بمتابعتها بشكل مستمر لكي يعرف أهم الأخبار الاقتصادية التي من المتوقع أن تؤثر على حركة الأسعار بشكل مباشر

قراءة المزيد
مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد