لايتكوين تنطلق بقوة, تعرف على أسرار هذه العملة

2022-05-12

وقت القراءة: دقائق

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر. تعتبر الـ لايتكوين نظام نظير إلى نظير (peer-to-peer) و و هو نظام لا مركزي

كيف تعمل لايتكوين؟

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر.
تعتبر الـ لايتكوين نظام نظير إلى نظير (peer-to-peer) و و هو نظام لا مركزي، و هذا يعني أنه لا يخضع لسيطرة أي كيان أو حكومة.
لا يتعامل نظام الدفع مع العملات الفعلية (ورقية أو معدنية)، مثل الدولار أو اليورو، و بدلاً من ذلك، يستخدم وحدة الحساب الخاصة به، و التي تسمى أيضا litcoin (الرمز: Ł أو LTC).
هذا هو السبب في أنك سوف ترى غالبا litcoin مصنفة على أنها عملة افتراضية أو عملة رقمية.

ما هي عملة لايتكوين ؟

لايتكوين (LTC) عبارة عن إحدى العملات الرقمية الإلكترونية المشفرة التي لا وجود لها على أرض الحقيقة وهي خاصة بالتعامل عبر الإنترنت وهي مثلها مثل عملة البيتكوين وذلك من حيث التعاملات وبروتوكولات البلوك تشين Blockchain الذي يعتبر النظام الرئيسي في تعدين عملة البيتكوين.

يطلق إسم العملة الفضية على الـ لايتكوين لأنها ظهرت بعد عملة البيتكوين والتي بدورها حصلت على إسم العملة الذهبية، وتأتي عملة الـ لايتكوين في المركز الثاني بعد البيتكوين في قائمة العملات الإفتراضية من حيث التداول، ولكنها تختلف قليلاً في نظام التشفير والبرمجة الخاص بها، ويرجع السبب في ذلك لسهولة الحصول عليها و التعدين عليها.

تم الإعلان عن تأسيس عملة الـ لايتكوين الرقمية عام 2011، أي بعد مرور عامين على تأسيس عملة البيتكوين من قبل المهندس “تشارلز” لي Charles Lee الذي كان يعمل في السابق في شركة جوجل.

لايتكوين litcoin – هي واحدة من أشهر العملات الإلكترونية التي يتم تداولها في الواقع الافتراضي ظهرت تحديدًا في عام 2011 م، وتستوحي في نمط عملها، وعمليات التشفير المفتوح المصدر التي تعتمد عليها في المعاملات الخاصة بها من عملة البيتكوين، لذا، فإن الكثيرين يروا أنها امتداد لعملة البيتكوين الرقمية، فيعتبرون البيتكوين هو الذهب، والـ لايتكوين هو الفضة.

يشير إلى عملة لايتكوين باختصار LTC أو Ł، وهي تقوم على أساس الند لند، وتعتبر مشروع برمجيات مفتوح المصدر يأتي تحت ترخيص MIT/X11 .

الحصول على العملة الرقمية لايتكوين litcoin ليس أمرًا سهلًا، فهي تحتاج إلى عمليات تشفير مفتوحة المصدر، ومعقدة، والسبب الرئيسي في ذلك هو خلق قيمة سوقية سعرية لها مناسب حتى لا تعاني من التضخم بفعل المعروض الزائد منها.

يذكر أن الـ لايتكوين ليست خاضعة لأي سلطة مركزية، فتحديدًا كان قد تم إصدارها في 7 من أكتوبر عام 20011، على يد مطورها الذي يدعى تشارلي لي (Charlie Lee) الذي كان موظف سابق لدى شركة جوجل، وتم إصدارها على خدمة استضافة غيت هاب الإلكترونية، وأصبحت قابلة للعمل، والتداول في 13 أكتوبر عام 2011.

من جانب آخر، بالرغم من أن الـ لايتكوين تتشابه كثيرا مع عملة البيتكوين الرقمية في الكيفية التي تتولد بها، وتدار بها معاملاتها المالية، إلا أنها تختلف في زمن التوليد الخاصة بالكتلة الواحدة الخاصة بها، فهي تستغرق وقت أقل من البيتكوين عندما يتعلق الأمر بتوليدها، فلا تستغرق اللايتكوين سوى 2.5 دقيقة فقط، كما أن الحد المتاح من عملة اللايتكوين أكبر أربع مرات من البيتكوين، وهذا اعتمادًا على خوارزمية التجزئة (scrypt بديلاً عن SHA-256)  فعندما يتم ممارسة عمليات التعدين لإنشاء عملة الـ لايتكوين يكون إجمالي العدد الأقصى لوحدات اللايتكوين التي يتم تعدينها هو 84,000,000 في حين أن البيتكوين لا يتجاوز 21,000,000.

تختلف أيضًا العملتين في واجهة المستخدم الخاصة بهما فإن عملة اللايتكوين مختلفة، ومعدلة بعض الشيء عن الواجهة المعتاد عليها في البيتكوين.

يذكر، أن عمله لايتكوين Litecoin استطاعت أن تكسر حاجز الـ 1 مليار دولار في نوفمبر من عام 2013، وفي نوفمبر من عام 2017 بلغت قيمتها المالية 4,600,081,733  دولار أمريكي، مما جعل الوحدة الواحدة من عملة اللايتكوين تساوي 85,18 دولار أمريكي، وبعدها في ديسمبر من نفس العام شهدت ارتفاعًا مهولًا في قيمتها السعرية، حيث وصلت القيمة الإجمالية لها 20 مليار دولار، بواقع 371 دولار أمريكي لكل وحدة لايتكوين، ولكنها تراجعت مرة أخرى أمام الهجوم التي واجهته من العملات المشفرة الأخرى.

لايتكوين
كيف تختلف عملة لايتكوين عن عملة البيتكوين؟

أوضح مبتكر عملة لايتكوين أنه يرى أن العملة الرقمية تلعب دوراً رئيسياً في المدفوعات في حين أن البيتكوين هي مخزن ذو قيمة أكبر, قائلاً في إحدى مقابلاته إن : ” البيتكوين ستظل المعيار الذهبي لأنها تمتلك الشبكة الأكبر والأكثر أماناً والأكثر بحثاً عن المال ولكن تكلفة لايتكوين ستكون أقل, لذلك سيتم استخدامها بشكل أكبر للدفع بينما سيتم استخدام البيتكوين بشكل أكبر للتخزين”.
وعلى عكس البيتكوين, تستخدم لايتكوين خوارزمية (سكريبت) للتعدين, وهذا يمنع الأفراد إلى حد ما من صنع أجهزة كمبيوتر مخصصة قوية على وجه التحديد التعدين العملة, كما تتمتع لايتكوين بأحد أسرع أوقات المعاملات للعملات الرقمية حيث يتم تسجيلها في 2.5 دقيقة.
ومن الاختلافات الرئيسية هي أن العدد الكلي لعملة لايتكوين هو 84 مليون عملة كحد أقصى مقابل مقابل 21 مليون عملة بيتكوين.

محفظة لايتكوين Litecoin :

محافظ الإنترنت دائماََ متصلة بالانترنت ولديها العديد من المزايا مثل سهولة الوصول للانترنت ولكن هذا عيب كبير حيث يمكن اختراقها.

وهناك ثلاث انواع من محافظ الانترنت أولها محافظ الهاتف المحمول وهي عبر تطبيقات الهواتف الذكية Android و Apple .

والنوع الثاني وهو محافظ برامج وهي عبارة عن برنامج يعمل علي انظمة الحواسيب مثل Windows أو Mac أو Linux .

والنوع الثالث وهي خدمات محفظة الويب على المنصات الشهيرة مثل منصة ومحفظة Coinbase .

محافظ الويب الخاصة بـ لايتكوين :

محافظ Coinbase وغيرها من خدمات المحفظة المستندة إلى الويب لها مزايا وعيوب.
حيث يمكن الوصول إليها من خلال متصفح الويب على الحاسوب أو عبر الهاتف وهذا النوع من المحافظ يشار إليها باسم “المحافظ الساخنة”.

وتكون بشكل مستمر عرضة للقرصنة لأنها تعمل على نظام مركزي.

إذن يعني هذا أن Coinbase مثلا سيكون لها التحكم الكامل في مفاتيح محفظتك .

واذا تم اختراق Coinbase نفسها فيمكن للمحتالين والمخترقين الوصول وسرقة مفاتيح محفظتك من قواعد بيانات Coinbase.

مزايا :

  1. سهلة الاستخدام وممتازة للمبتدئين
  2. يمكن شراء العملات المشفرة باستخدام العملات الورقية من خلال المنصة نفسها
  3. تسهل ادارة عمليات التحويل المشفرة داخل الحساب الواحد لأكثر من عمله
  4. يمكنك بيع Litecoin الخاص بك الي الموقع مقابل العملات الورقية
  5. يمكن الوصول إليها من أي مكان مع اتصال بالإنترنت

 

  • سلبيات :
  1. عرضة لعمليات الاحتيال والهجمات وعمليات الاختراق عبر الإنترنت
  2. انت لا تملك المحفظة مادياََ أو رقمياََ فـ الموقع هو من يملكها
  3. هذه المواقع نفسها تعرض خدماتها على أنها وسيط وليس مقدم خدمة محفظة للعملات الرقمية

هل عليك تعدين لايتكوين ؟

يفترض المتداولون المحترفون أن تداول لايتكوين قد يكون أكثر ربحية من تعدينه. على سبيل المثال، من خلال استخدام منصات تداول MetaTrader 4 و MetaTrader 5، إلى جانب البرنامج المساعد MetaTrader Supreme Edition، فإن تكاليف أقل بكثير مقارنة بإعداد أجهزة ASIC، و التي تعتبر باهظة الثمن، و بعيدًا عن أن تكون مؤكدة الاستثمار. هناك الكثير من المخاطر، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر :

  • صعوبة الشبكة المتزايدة : كما ذكرنا سابقاً تزداد الصعوبة مع انضمام المزيد من عمال التعدين في الشبكة، مما يؤدي إلى انخفاض ربحية. لهذا السبب، من المهم عمل تنبؤ واقعي حول مقدار الصعوبة التي ستتطور في المستقبل القريب.
  • القيمة المحتملة لإعادة البيع منخفضة: يمكن لأجهزة ASIC أستخراج لايتكوين بكفاءة عالية، و لكن هذا كل ما في وسعها القيام به. لا يمكن تجديده لأغراض أخرى، و بالتالي فإن قيمة إعادة البيع منخفضة جداً.
  • تأخير التسليم : لا تريد تسليم أجهزتك بعد شهور من شرائها. على وجه الخصوص، كانت هناك العديد من المراجعات السيئة على الإنترنت حول أجهزة التعدين المسبقة للطلب.
  • استهلاك الطاقة : أنت لا تريد أن تدفع في الكهرباء أكثر مما تكسب في لايتكوين، أليس كذلك؟

 

تحليل لايتكوين ما هي توقعات لايتكوين لعام 2022 ؟

نعم، إنه من الآمن التداول مثل بيتكوين، أو أي سلعة أخرى، لهذه المسألة. في الواقع، ارتفعت شعبية تداول لايتكوين في السنوات الأخيرة.
كان عام 2019 عاماً مثيراً للاهتمام لعملة لايتكوين. و يرجع ذلك إلى حدوث عملية (Litecoin Halving) و تقليص مكافأة التعدين من 25 لايتكوين الى 12.5 عملة, و عقد في أغسطس 2019. كما أنه يبعد عاماً واحداً عن نفس الحدث للـ بيتكوين و الذي يعد حدثاً رئيسياً آخر لجميع العملات المشفرة.
يعني تنصيف عملة لايتكوين أنه منذ أغسطس 2019 أصبح المنجمين عن اللايتكوين يتلقون لايتكوين أقل لاستخراج العملة المشفرة (من 25 لايتكوين إلى 12.5 لايتكوين). يعتقد بعض المحللين أن هذا الضغط على العرض قد يكون له تأثير صعودي على العملة المشفرة، و يتوقع حدوث التنصيف التالي في عام 2023 لتصبح مكافأة تعدين الـ لايتكوين 6.25 عملة.

دفعة أخرى محتملة لعملة لايتكوين في عام 2019 هي أن بورصة OKEx للـ بيتكوين و العملات المشفرة الأخرى في هونج كونج أخذت في تقديم الدعم لشبكة لايتكوين البراقة التي قد تزيد من قابليتها للاستخدام والطلب على العملات المشفرة.

ما هي الاستراتيجية المناسبة لتداول لايتكوين Litecoin ؟

هناك ثلاث طرق معروفة للوصول إلى الأسواق المالية بشكل تحليلي :

  • التحليل الفني
  • التحليل الأساسي و التداول مع الأخبار؛
  • التحليل الموجي.

يوفر التحليل الفني إرشادات ممتازة حول كيفية تحليل لايتكوين و إيجاد أدوات التداول باستخدام حركة السعر، و أنماط الشموع، المؤشرات الفنية.
يستخدم بعض المتداولين الشموع اليابانية فقط لاتخاذ قراراتهم، بينما يركز البعض الآخر بشكل كامل على المؤشرات و الأدوات.
من الممكن أيضاً استخدام مزيج من كل من حركة السعر و الشموع جنباً إلى جنب مع المؤشرات و الأدوات المساعدة.

التحليل الأساسي أو تداول الأخبار هما أيضاً من الأساليب المستخدمة لقراءة الأسواق.
يقوم هؤلاء المتداولون بمراجعة البيانات الاقتصادية لكل شركة أو بلد أو كتلة عمله أو ، في حالة لايتكوين، أخبار العملات المشفرة تقييم الإمكانات المستقبلية للعملة.

التحليل الموجي هو طريقة بديلة يختار بعض المتداولين استخدامها لمساعدتهم على فهم هيكل الأسواق المالية.

يعتمد التحليل الموجي على نظرية موجات إليوت، التي تشرح كيف يؤثر علم النفس على المتداول والسوق في سلوك السوق وأنماط السعر.

جميع الطرق الثلاث صالحة على قدم المساواة ويمكن للمتداولين اختيار الجمع بين اثنين أو ثلاثة منهم للحصول على نهج واسع النطاق. يعتمد الأمر حقًا على تفضيل كل متداول و من المنطقي دائماً تجريب العديد من الطرق لمعرفة ما يناسب أسلوب تداولك.

في جميع الحالات، يتمثل المكون الرئيسي في إعداد خطة تداول، بغض النظر عن الطريقة التي يختارها المتداول في النهاية.
يجب أن تشرح خطة التداول هذه، بكلمات بسيطة، كيف يجب على المتداول التعامل مع تحليلاته و إدخالها وإدارة التجارة والخروج منه.

خلاصة القول حول عملة لايتكوين :

يجب أن تعلم أن العملات الرقمية محاطة بالكثير من المخاطر ويجب أن تختار عملة قوية لكي تقوم بالاستثمار بها حتى لا تفقد كل أو جزء من اموالك دون داعى.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

التقويم الاقتصادي|أسبوع هادئ, ولكن الفيروس الجديد يهدد العالم

2022-05-22

التقويم الاقتصادي من أهم الأدوات التي يجب على كل متداول أن يهتم بمتابعتها بشكل مستمر لكي يعرف أهم الأخبار الاقتصادية التي من المتوقع أن تؤثر على حركة الأسعار بشكل مباشر

قراءة المزيد
مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد