مؤشرات الأسهم | كيف تتداول عليها وأهم أسرار الربح منها

2022-07-07

وقت القراءة: دقائق

تعريف مؤشرات الأسهم من المصطلحات التي يكثر الحديث عنها وذلك نظرا الذي أهميتها لأنه سيكون من الصعب جداً تتبع كل واحدة من الأوراق المالية التي يتم تداولها

تعريف مؤشرات الأسهم :

تعريف مؤشرات الأسهم من المصطلحات التي يكثر الحديث عنها وذلك نظرا الذي أهميتها لأنه سيكون من الصعب جداً تتبع كل واحدة من الأوراق المالية التي يتم تداولها، فإننا نأخذ عينة أصغر من السوق تمثل الكل – على غرار استطلاعات الرأي التي تستخدم الاستطلاعات لقياس معنويات السكان.

تسمى هذه العينة الأصغر في سوق البورصة مؤشرات الأسهم، وهو مقياس إحصائي للتغيرات في محفظة الأسهم التي تمثل جزءً من السوق ككل.

يستخدم المستثمرون وغيرهم من المشاركين في السوق مؤشرات الأسهم العالمية لتتبع أداء سوق الأسهم.

من الناحية المثالية، يمثل التغيير في سعر مؤشرات الأسهم تغيراً نسبياً تماماً في الأسهم المدرجة في مؤشر الأسهم حيث ارتفعت مؤشرات الأسهم بنسبة 1٪، على سبيل المثال، فهذا يعني أن الأسهم التي يتكون منها هذا المؤشر المالي قد زادت أيضاً بمتوسط من 1٪.

دعنا نرى كيف تعمل مؤشرات الأسهم العالمية باستخدام مثال بسيط: لنفترض أننا أنشأنا مؤشر لتتبع سعر جالون الحليب.

ولنقل أن استهلاك الحليب يكلف 2.00 دولار للجالون الواحد.

فإن قيمة المؤشر الأولية هي 1.00 أي بنسبة 1%.

  • عندما يكلف الحليب 2.50 دولار، سيكون مؤشرنا 1.25، مما يعكس زيادة بنسبة 25٪ في سعر الحليب.
  • إذا كان الحليب يكلف 2.25 دولار، يكون المؤشر 1.15. يعكس تغيير.10 انخفاضاً بنسبة 10٪ في سعر الحليب.
العلاقات بين مؤشرات الأسهم والعملات :

ربما تكون العملات أصعب فئة من فئات الأصول التي تتناسب مع نموذج ارتباط السوق الثابت أو المثالي.

في البداية، أعتقد أنه من أجل شراء أسهم من بلد معين، يجب على المستثمرين الدفع بالعملة المحلية، مما يزيد من الطلب عليها.

وعلى العكس، فإن العملة القوية تجعل السندات والأسهم من هذا البلد بعينه تبدو جذابة.

على أي حال، لا يكون الارتباط واضحًا دائمًا، فهناك تأخر في الاستجابة بين كل من ردود فعل الأسواق، الفوركس والأسهم، مما يترك المستثمر يمتلك أسهم أجنبية معرضة لتقلبات سعر الصرف.

يمكن أن يكون الارتباط هشًا أيضًا بين مؤشرات الأسهم الدولية نفسها.

هناك ما يسمى ب “الانحرافات العالمية” عندما يبدأ سوق الأسهم في بلد ما بأداء أفضل من سوق الأسهم في بلد آخر.

غالبًا ما يكون السبب في ذلك هو تدفقات رأس المال المدفوعة بالعملة من البلاد الأضعف بالنسبة لسوق الأسهم إلى البلاد ذات سوق الأسهم الأقوى.

مؤشرات الأسهم
أنواع المؤشرات العالمية الرئيسية الأسواق المالية :

يمكن تصنيف مؤشرات الأسهم بطرق مختلفة، ولكن سنركز هنا على أهم تصنيفين يمكن من خلالها ألقى نظرة على أهم أنواع  تلك المؤشرات وهي.

  • المؤشرات العالمية الرئيسية الوطنية 

تمثل هذه المؤشرات أداء الأوراق المالية في بلد محدد وتعكس شعور المستثمرين  نحو الحالة الاقتصادية للبلاد،  تشتمل المؤشرات الوطنية على أسهم الشركات الكبرى المدرجة في  أكبر بورصات البلاد

 فمثلا عند اللقاء النظر على مؤشر “فوتسي 100 FTSE ” نرى أنه  يحتوي على أسهم أكبر مائة شركة بريطانية مدرجة في بورصة لندن، وليس شرطا أن تكون هذه الشركات ملك للحكومة يمكن أن تكون احدى شركات القطاع الخاص، تعتبر هذه اسهم شعور المستثمرين تجاه اقتصاد المملكة المتحدة إلى حد كبير.

وكذلك الأمر عند الحديث عن مؤشر “نيكاي Nikkei 225 ” الذي يقع في بورصة طوكيو في اليابان ويمثل أكبر 225 شركة  يابانية ويعتبر مؤشر على قوة اقتصاد البلاد وشعور المستثمرين نحوه.

  • المؤشرات العالمية الرئيسية فى القطاعات 

تعتبر هذه المؤشرات أكثر تخصصا حيث أنها تتبع أداء قطاع معين من سوق الأوراق المالية، ويمكن قياس عوائد الاستثمار ومخاطره لقطاع معين من خلال دراسة مفصلة لمؤشرات هذه.  

 على سبيل المثال، يشتمل مؤشر” مورغان ستانلي للتكنولوجيا الحيوية” على اكبر 36 شركة تعمل في صناعة التكنولوجيا الحيوية، والتي تمثل أداء هذا القطاع في الولايات المتحدة ، والتي يمكن من خلالها دراسة الاستثمار في قطاع التكنولوجيا الحيوية.

مؤشرات الأسهم العالمية :

نأتي إلى جزء آخر وهو ما يهمنا نحن كـ متداولين في أسواق العقود مقابل الفروقات ، حيث أن هناك الكثير من شركات الفوركس التي توفر التداول على مؤشرات الأسهم العالمية بسهولة وذلك من خلال العقود مقابل الفروقات، وأهم المؤشرات وأكثرها شعبية بين المتداولين:

  •  مؤشر الداو جونز DJ 30 : يضم  بداخله أكبر 30 شركة صناعية مدرجة في بورصة نيويورك، والأكثر شعبية بين المتداولين، والأكبر من حيث السيولة.   
  • مؤشر ناسداك NQ 100 : يحتوي على أكبر 100 شركة عاملة في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة، والتي كثيرا ما نسمع عنها أو نستخدم أجهزتها بشكل يومي، مثل شركة أبل Apple،  و عملاق التسوق عبر الانترنت امازون Amazon    
  • مؤشر الفوتسي FTSE 100 : يقع هذا المؤشر في بورصة لندن، يحتوي على أسهم أكبر 100 شركة بريطانية.  
  • مؤشر الداكس DAX 30 : هو احد المؤشرات الالمانية و يتكون من أكبر 30 شركة في بورصة فرانكفورت. 
  • مؤشر كاك CAC 40 : من المؤشرات الرائد في السوق الفرنسي، والذي يحظي بشهرة واسعة بين المتداولين في الوطن العربي.
  • مؤشر نيكاي Nikkei 225 : يعتبر من المؤشرات الرائدة في بورصة طوكيو في اليابان ، ويضم أكبر 225 شركة مدرجة في البورصة.
إيجابيات وسلبيات التداول على مؤشرات الأسهم :

تستخدم المؤشرات العالمية الرئيسية على نطاق واسع جداً من قبل جميع المهتمين بتحركات الاسواق نظراً لما لها من إيجابيات، إلا أنه قد تحمل بعض السلبيات أيضاً. فيما يلي نستعرض أبرزها:

إيجابيات المؤشرات العالمية الرئيسية

  • يبسط عملية البحث : تقوم مؤشرات الاسهم برفع العبء الثقيل للمستثمرين الذين يرغبون في معرفة كيفية أداء الصناعة أو الاقتصاد أو القطاع.
    بدلاً من الاضطرار إلى العثور على الشركات ذات الصلة ودراسة أدائها على أساس فردي، يمكن للمستثمرين بدلاً من ذلك مشاهدة مؤشر واحد لهذه الأسهم.
  • يسمح للمستثمرين بالتعرض للسلع : اعتماداً على القطاع الذي يتم تتبعه بواسطة مؤشر الأسهم، قد يكون شراء مؤشرات الأسهم هو الخيار الوحيد للمستثمر العادي الذي يتطلع إلى الانكشاف على أسواق معينة.

على سبيل المثال، ليس كل شخص لديه مساحة لـ تخزين برميل النفط أو أكياس القمح.

بدلاً من ذلك، يمكن لهؤلاء المستثمرين شراء مؤشر السلع المناسب الذي يتتبع السوق الذي يريدون الشراء فيه.

  • تجعل صناديق المؤشرات المتداولة و صناديق الاستثمار سهلة التنويع : صناديق مؤشرات الأسهم العالمية هي طريقة سهلة للتعرض لأسواق أو قطاعات معينة دون الحاجة إلى وضع آلاف الطلبات.

سلبيات المؤشرات العالمية الرئيسية :

  • مؤشرات الأسهم ليست دقيقة دائماً: بينما تم تصميم مؤشر الأسهم لمحاكاة سوق معينة، فإن هذا لا يعني أنه دقيق بنسبة 100٪. فقط لأنك تشتري مؤشر سوق اجنبي في منطقة معينة، فهذا لا يعني أن سلتك ستعكس بشكل مثالي اقتصاد تلك المنطقة. يمكن للعديد من العوامل أن تغير مسار الاقتصاد، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب على مؤشر الأسهم أن يفسر بدقة كل هذه العوامل.
  • مؤشرات الأسهم لا تتضمن السيولة دوماً: قد يكون من الصعب التداول داخل وخارج مراكز معينة، اعتماداً على مؤشر الأسهم الذي تتبعه. إذا كنت تتداول بمؤشر غامض، فقد يكون من الصعب العثور على شخص على استعداد لشراء أو بيع الورقة المالية التي تريد تداولها. ومع ذلك، فهذه ليست مشكلة مع العديد من مؤشرات سوق الأسهم التي ترى باستمرار أحجام تداول يومية عالية.
  • قضايا التداول الأخرى لا تزال سارية: جميع الجوانب السلبية التي تأتي مع أشكال أخرى من الاستثمار تنطبق أيضاً على الاستثمار في مؤشرات الاسهم. يتضمن ذلك المشكلات المتعلقة بنوع الأمر – سيتم تنفيذ أوامر السوق بسرعة ولكنها لن تضمن السعر، بينما تتحكم الأوامر المحددة في السعر على حساب التوقيت.

كيف يتم حساب قيمة مؤشرات الأسهم؟

قبل العصر الرقمي، لم يكن حساب سعر المؤشر سهلاً. اليوم، تستخدم معظم مؤشرات البورصة العالمية معادلة المتوسط المرجح لتحديد قيمة المؤشر. في هذا النظام وزن كل سهم هو:

سعر السهم × عدد الأسهم / القيمة السوقية لجميع الأسهم

تزن معظم المؤشرات الشركات من حيث القيمة السوقية. إذا كانت القيمة السوقية لشركة ماهي 1,000,000 جنيه وكانت قيمة جميع الأسهم في المؤشر 100,000,000 جنيه، فإن الشركة تساوي 1٪ من المؤشر.

هذا يعني أن قيمة مؤشر الأسهم هي مقياس إحصائي للتغيرات في محفظة الأسهم التي تمثل جزءًا من السوق.

ما هي العوامل التي تؤثر على مؤشرات الاسهم؟

يتطلب تداول مؤشرات الاسهم العالمية الرئيسية فهم كيفية عمل المؤشرات والعوامل التي تؤثر على تحركات أسعارها. فيما يلي العوامل الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها عند تداول مؤشرات الأسهم :

  • الأسهم التي يتألف منها المؤشر: من الواضح، بما أن مؤشر الأسهم هو متوسط أسعار الأسهم الفردية فيه، فإن كل سهم له تأثير مباشر على قيمة المؤشر. بينما تميل الأسهم العالمية إلى التحرك بالتوازي، هناك أوقات تؤثر فيها القضايا المتعلقة بسهم معين على المؤشر الذي يشمله. يحدث هذا بشكل خاص عند نشر النتائج المالية للشركات. لذلك فإن معرفة الأسهم التي يتألف منها مؤشر سوق الأسهم الذي تتداوله أمر مفيد، اعتمادًا على أفق الاستثمار الخاص بك والفترة. إذا كان من الصعب عليك تذكر جميع الأسهم، ففكر في الأسهم التي لها وزن أكبر في المؤشر.
  • الحالة الصحية للاقتصاد: يزيد المستثمرون استثماراتهم في الأسهم عندما يعتقدون أن الاقتصاد يعمل بشكل جيد وسيواصل القيام بذلك، مما يؤدي إلى ارتفاع مؤشرات الأسهم العالمية. على العكس من ذلك، خلال فترة الانكماش في النشاط الاقتصادي، يقلل المستثمرون من استثماراتهم في الأسهم، مما يؤدي إلى انخفاض مؤشرات الأسهم العالمية. هذا يرسم بالتالي اتجاه تحريك أسعار المؤشرات.
  • الأجندة الاقتصادية: على المدى القصير، سوف يتفاعل التجار باستمرار مع البيانات الاقتصادية. حتى لو لم تكن دائمًا كبيرة بما يكفي للتأثير على الاتجاه العام للأسواق، فقد يكون لها تأثير قصير المدى على أسعار مؤشرات الأسهم. هذه الأرقام مرتبطة بشكل عام بالنشاط الاقتصادي، مثل الناتج المحلي الإجمالي، و ارقام التوظيف، والإنتاج الصناعي، و مؤشرات مديري المشتريات …
  • السياسة النقدية: تؤثر القرارات المتعلقة بالمعدل والسياسة النقدية للبنوك المركزية بشكل أساسي على العملات، ولكن أيضًا على أسواق الأسهم. لذلك عندما يخفف البنك المركزي سياسته، تميل المؤشرات إلى الارتفاع، وإذا شدد البنك سياسته، تميل مؤشرات الأسهم إلى الانخفاض. سيكون لكل بنك مركزي تأثير على مؤشرات الأسهم في بلاده، لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي غالبًا ما يكون له تأثير على مؤشرات الأسهم العالمية.
  • معنويات السوق: أخيرًا وليس آخرًا، من المؤكد أن معنويات السوق لها تأثير كبير على اتجاهات مؤشرات البورصة العالمية. من المهم أن نفهم ذلك، لأنه في بعض الأحيان لا يكون منسجمًا مع الواقع الاقتصادي. في الواقع، ما يجعل مؤشر الأسهم يرتفع حقًا ليس الاقتصاد، بل مراكز المستثمرين في السوق. لذلك فإن سلوكهم هو الذي يقرر في النهاية الاتجاه الذي ستتخذه مؤشرات سوق الأوراق المالية الرئيسية. ومن الأمثلة المتكررة على ذلك التدخل (المحتمل) للبنوك المركزية. إذا كان أداء الاقتصاد سيئًا، لكن المستثمرين يعتقدون أن البنوك المركزية تتدخل لدعم النشاط والأسواق، يمكن للمستثمرين الاستمرار في الاستثمار ودفع مؤشرات الأسهم العالمية. ولكن إذا لم تكن تصرفات البنوك المركزية مبكرة، لسبب أو لآخر، يمكن أن تنخفض أسواق الأسهم بسرعة وبشكل حاد. معنويات السوق، وتسمى أيضًا بعلم نفس السوق، والتي تمثل رؤية وعمل المستثمرين، ومفهوم رئيسي لأي متداول أو مستثمر في مؤشرات الأسهم.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, تقارير فنية واقتصادية, توقعات و تحليلات السوق

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية

2022-05-05

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية أسعار اليورو قد وصلت إلى مستويات 1.0474 في أدنى سعر خلال موجة الهبوط الأخيرة التي أشرنا إليها

قراءة المزيد