مؤشرات الجلسة الآسيوية ترتفع وفي مقدمتها مؤشر نيكاي الياباني

2021-06-23

وقت القراءة: دقائق

مؤشرات الجلسة الآسيوية ترتفع ليشكل بعضها قفزة سعرية، وعلى رأسها مؤشر نيكاي الياباني الذي صعد حتى الآن بمقدار يزيد عن 900 نقطة، وبنسبة أكثر من 5.5 %.

آداء مؤشرات الجلسة الآسيوية

مؤشرات الجلسة الآسيوية ترتفع ليشكل بعضها قفزة سعرية، وعلى رأسها مؤشر نيكاي الياباني الذي صعد حتى الآن بمقدار يزيد عن 900 نقطة، وبنسبة أكثر من 5.5 %.

آداء المؤشر الصيني

ومن مؤشرات الجلسة الاسيوية التي حققت ارتفاعاً أيضاً مؤشر شنغهاي الصيني، فقد ارتفع بمقدار يتجاوز 35 نقطة مع الساعات الأولى ليوم الثلاثاء، وهو بذلك يرتد من أدنى سعر له منذ أكثر من عام.

تحرك مؤشر هانج سينج

ومن مؤشرات الجلسة الآسيوية أيضاً مؤشر هانج سينج في هونج كونج، حقق المؤشر قفزة سعرية ليسجل ارتفاعاً بمقدار 970 نقطة تقريباً، وبذلك يرتد من أقل مستوياته منذ ثلاثة أعوام، ولا ننسى من مؤشرات الجلسة الآسيوية المؤشر الاسترالي إيه إس إكس 200، فهو قد صعد بمقدار يزيد عن 130 نقطة، وذلك بعد انخفاضه بشكل حاد إلى أقل مستوى له منذ عام 2013.

زيادة الإجراءات التحفيزية للاقتصاد

قد يعود ارتفاع مؤشرات الجلسة الآسيوية إلى التفاؤل بالإجراءات التحفيزية للاقتصاد التي اتجه إليها بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث عززت السلطات تدابير دعم الاقتصاد لمكافحة التأثير الاقتصادي السلبي لتفشي فيروس كورونا.

مؤشر كوسبي

وفي كوريا الجنوبية صعد أيضاً مؤشر كوسبي، وهو من مؤشرات الجلسة الآسيوية التي قفزت بنسبة تزيد عن 6 %، وذلك مع ارتفاع أسهم الشركة الصينية التكنولوجية العملاقة تينسينت.

برنامج تحفيزي من الفيدرالي

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن برنامج مفتوح لشراء الأصول يوم الاثنين، وقال البنك المركزي أن البرنامج سيتم تشغيله بالمبالغ اللازمة لدعم الأداء السلس للسوق والانتقال الفعال للسياسة النقدية إلى الأوضاع المالية والاقتصاد الأوسع نطاقا.

رؤية الخبراء

يقول راي أتريل رئيس استراتيجية الصرف الأجنبي في بنك أستراليا الوطني في مذكرة اليوم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد التزم بشراء الديون، ليس فقط الأوراق المالية المدعومة بالقروض العقارية الحكومية والسكنية ، ولكن الآن لأول مرة يلتزم البنك بشراء الديون المدعومة بالرهون العقارية التجارية.

الأمر مختلف

ويضيف أتريل أن الأمور الآن مختلفة عن الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في عام 2008 إلى 2009، فقد كانت هناك قيود كمية على المبلغ الذي سيشتريه الاحتياطي الفيدرالي كل شهر، ولكن الآن لا توجد أية قيود على ذلك، فمبالغ الشراء غير محدودة.

تدابير تحفيزية ألمانية أيضاً

وفي الوقت نفسه ، من المقرر أن تكشف ألمانيا عن تدابير التحفيز الرئيسية مع ارتفاع حصيلة القتلى من فيروس كورونا في جميع أنحاء أوروبا، فقد شهدت كل من أوروبا والولايات المتحدة زيادة كبيرة في عدد المصابين في الأسابيع الأخيرة.

مؤشرات الجلسة الأمريكية

ومن مؤشرات الجلسة الآسيوية ننتقل إلى مؤشرات وول ستريت ، نلاحظ أن مؤشر ناسداك 100 قد انخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام، ومن ثم ارتد مرتفعاً بمقدار يسير يزيد عن 10 نقاط وبنسبة 0.18 %.

مؤشر ستاندرد آند بورز

وعلى عكس جميع المؤشرات التي ارتفعت فإن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 قد انخفض إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أعوام، وكانت نسبة الانخفاض 2.9 % بمقدار يزيد عن 65 نقطة، وبذلك يكون الانخفاض الشهري قد وصل إلى مستويات حادة من أعلى المستويات القياسية التي وصل إليها المؤشر في السابق.

مؤشر داو جونز

أما بالنسبة إلى مؤشر داو جونز الصناعي فقد انخفض بمقدار يزيد عن 580 نقطة، وبنسبة تزيد عن 3 %، وبذلك يهبط إلى أقل مستوى له منذ ثلاثة أعوام.

الأحدث من الفئة

مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

التقويم الاقتصادي|ماذا سوف يفعل الفدرالى في الاجتماع القادم

2022-05-05

التقويم الاقتصادي ماذا سوف يفعل الفدرالى في الاجتماع القادم قرر البنك المركزي الأمريكي، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية في أكبر زيادة في 22 عامًا.

قراءة المزيد
مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

المفكرة الاقتصادية|بعد زيادة معدلات الفائدة, ماذا ننتظر؟

2022-05-08

المفكرة الاقتصادية|بعد زيادة معدلات الفائدة, ماذا ننتظر؟ في اربيك فوركس نقوم بشكل أسبوعي بقراءة اقتصادية متعمقة في التقويم الاقتصادي لرصد أهم هذه الأخبار

قراءة المزيد
مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

المفكرة الاقتصادية|لماذا يجب أن تتداول بحذر مع اخبار المستهلكين

2022-05-16

المفكرة الاقتصادية|لماذا يجب أن تتداول بحذر مع اخبار المستهلكين نشهد خلال تداولات يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو للعام الجاري 2022 مجموعة من الأخبار الاقتصادية

قراءة المزيد