مؤشر الفوليوم بروفايل طريقك لكي تزيد من أرباح التداول

2022-07-19

وقت القراءة: دقائق

مؤشر الفوليوم هو مفهوم تقني ذو تقنية رسوم بيانية فريدة من نوعها طوره Peter Steidlmayer عند التداول في مجلس شيكاغو للتجارة (CBOT)

تعريف مؤشر الفوليوم بروفايل :

مؤشر الفوليوم هو مفهوم تقني ذو تقنية رسوم بيانية فريدة من نوعها طوره Peter Steidlmayer عند التداول في مجلس شيكاغو للتجارة (CBOT)، وكان مفتوحًا للجمهور في عام 1985.

مؤشر الفوليوم بروفايل يشير إلى دراسة الرسوم البيانية المتقدمة المستخدمة لإظهار نشاط التداول الذي يمتد على مستويات تداول وسعر معين، يُشار إليه أيضًا باسم الحجم حسب السعر، فهو يساعد في عرض مقدار الحجم الذي يحدث عند مستويات ونطاق سعر معين بدلاً من معظم مؤشرات الحجم التي تعرض الحجم بناءً على إطار زمني معين.


على الرسم البياني للتداول، يتم تمثيل حجم الملف الشخصي بواسطة أشرطة أفقية تظهر على اليمين المقابلة لكل سعر، عندما يتم الجمع بين الحجم والسعر، يكون المتداول قادرًا على تحديد نطاقات سعر كبيرة الحجم مما يشير إلى الدعم أو المقاومة.


من المهم ملاحظة أن ملف تعريف الحجم يتم تحديثه عند تنفيذ أمر تداول جديد، علاوة على ذلك يحدث ذلك أيضًا عندما تتغير نقطة التحكم ومنطقة القيمة والعقد ذات الحجم المرتفع والمنخفض عدة مرات خلال جلسة تداول معينة.

أهمية مؤشر الفوليوم بروفايل :

يساعد المتداولين اليوميين على تحديد المشاركين الآخرين في الإطار الزمني (اللاعبين الكبار) الذين لديهم المال وقوة المعلومات. مهمتنا كـ متداولين على المدى القصير هي متابعة أسماك القرش الكبيرة التي تعطي التوجيه للأسواق. يساعد المتداولين على المدى القصير على قراءة اتجاهات السوق الحالية عند ظهورها. يأخذ في الاعتبار أحدث بيانات السوق كما هي ويقدم تحليلاً ممتازًا للسعر والوقت والحجم لتقديم أفضل المعلومات حول ما تريد القيام به بعد ذلك.

إنه يوفر رؤية بالأشعة السينية حول السوق حيث تمثل منطقة القيمة ثلثي نشاط اليوم (أو 70٪ في بعض الحالات). وهذا سيعطي صورة واضحة عن الوضع الحالي للسوق عند ظهوره. يعمل في جميع ظروف السوق.

عادة، يعمل نظام أو مؤشر التداول في ظروف معينة للسوق مثل السوق المتجه أو العرضي. لا يوجد مثل هذا التقييد على Market Profile لأنه يظهر بوضوح ظروف السوق المتوازنة وغير المتوازنة في كلا الاتجاهين طوال الوقت.

فكرة حول مؤشر الفوليوم بروفايل :

يساعد مؤشر الفوليوم بروفايل Volume Profile على إظهار نقاط الدخول والخروج للتجار اثناء التداول، علاوة على ذلك فإنه يساعد أيضا على إظهار حجم التداول الذي تم تداوله خلال جلسة تداول معينة.

نتيجة لذلك، تم تحديده كأداة تحليل فني قيمة يجب أن يستخدمها المتداولون، يمكن للمتداولين دمجها في استراتيجيات التداول الخاصة بهم وتحسين احتمالية جني الأرباح.

إذاً قد يكون مؤشر الفوليوم بروفايل في أبسط مستواه الأساسي قادرًا على توفير معلومات قيمة فقد تشير زيادة الحجم في مؤشر الفوليوم بروفايل عند الاختراق فوق المقاومة أو أسفل الدعم إلى استمرار الاتجاه أو الانعكاس.

وقد يشير أيضًا إلى الشراء في يوم محدد وقد يواجه السهم حجمًا كبيرًا مما قد يشير إلى وجود اهتمام بهذا السهم لكن الحجم وحده لا يشير إلى السعر أو الأسعار المحددة التي كان المتداولون مهتمين بها أكثر.

ولا يظهر حجم مؤشر الفوليوم بروفايل عند ليعرض السعر الذي حدث عنده الحجم فقط بل على عكس دراسة الحجم النموذجية التي تجمع الحجم لفترة زمنية محددة وتعرض عمودًا رأسيًا لـ الحجم الإجمالي لتلك الفترة يرسم مؤشر الفوليوم بروفايل رسم بياني أفقي لحجم التداول بأسعار محددة.

مؤشر الفوليوم
ما الذي يميز مؤشر فوليوم بروفايل عن مؤشرات الأخرى؟

مؤشر الفوليوم بروفايل هو مؤشر وأداة تظهر الحجم موزع حسب السعر و استثمارات الشرکات الکبیرة (أين كانت الشركات الكبيرة على استعداد للشراء والبيع) خلال فترة زمنية محددة.

في الواقع نقطة التي تميز هذا المؤشر عن المؤشرات الأخرى، هو أن يتم احتساب مؤشرات الأخرى بمتغيرين فقط: السعر والوقت.

بينما يتم حساب الفوليوم بروفايل بثلاثة متغيرات: السعر والوقت والحجم. بمعنى آخر، مؤشرات الأخرى، تظهر لك فقط كيف تحرك السعر في الماضي.

الاختلاف الوحيد بين المؤشرات هو كيف یعرض الإشارات. هذا الاختلاف ينطبق علی کل المؤشرات مثل EMA أو Bollinger Bands أو RSI أو MACD أو مؤشرات أخرى؛ فجميعهن يعرضن إشارات مختلفة لتحركات الأسعار في الماضي.(على قول الأساتذة المؤشرات يعشن في الماضي)

من ناحية أخرى، توضح الفوليوم بروفايل أماكن التي ستكون مهمة للشركات الكبيرة. باختصار، الفوليوم بروفايل يوضح لك ما سيحدث في المستقبل.

انواع مؤشر الفوليوم بروفايل :

هناك عدة أنواع من الـ Volume Profile سنتعرف عليها وهي:

لا تختلف هذه الأنواع كثيراً فيما تفعله.

يتمثل الاختلاف بينهما في كيفية ظهورها على الرسم البياني الخاص بك وسهولة الوصول إلى ملف تعريف وحدة التخزين في الفترة الزمنية المحددة التي تريد رؤيتها.

  • النوع الأول المدى المرئي (VPVR) :

يعد Volume Profile Visible Range أو VPVR أداة ملف تعريف وحدة التخزين الأساسية التي يستخدمها الجميع  ويأتي بجوار مستويات الأسعار كرسم بياني.

يُظهر VPVR تلقائياً حجم التداول في مستوى السعر من الشموع المعروضة على الشاشة.

إذا قمت بالتغيير أو الذهاب ذهابا وإياباً في الفترة الزمنية لحركة السعر الخاصة بك، فسيتغير النطاق المرئي للمؤشر أو VPVR.

  • النوع الثاني الغضب الثابت (VPFR) :

Volume Profile Fixed Ranged أو VPFR هو نفس ملف تعريف وحدة التخزين مع اختلاف بسيط.

عندما تريد أن ترى حجم التداول في فترة زمنية لحركة السعر، مثل الاتجاه الصعودي أو الاتجاه الهبوطي، يمكنك تحديد نقطة البداية والنهاية ومشاهدة ملف تعريف الحجم لتلك الفترة الزمنية فقط.

تتمثل فائدة استخدام VPFR في أن ملف تعريف الحجم لن يتغير عن طريق التمرير في الرسم البياني يظهر دائماً حجم التداول في مستويات الأسعار فقط لمقادير مختارة من الشموع.

  • النوع الثالث حجم الجلسة (VPSV) :

يُظهر حجم جلسة Volume Profile أو VPSV ملف تعريف مستوى الصوت لجميع الجلسات الموضحة على الرسم البياني.

ترى المؤشر مقسم لكل جلسة تقديم على الرسم البياني تعتبر كل جلسة يوماً وهي نفسها مع تغيير الفترة الزمنية للمخطط.

ما الأسباب التي تجعل من استخدام مؤشر الفوليوم في سوق الفوركس أمر صعب :

اولا لا نستطيع تحديد أرقام الحجم الفعلية في سوق العملات ولهذا نلجأ إلي استخدام وكيل لهذا الحجم بدلا من ذلك فنحن نتعرف على قيمة حجم التداول من خلال عدد تكات داخل كل شريط وبالتالي نستخدم شكل تقليدي لتحديد قيمة حجم التداول وهو امر في غاية الصعوبه ان   تحسب عدد تكات داخل كل شريط

وانا اعلم انه يدور داخل ذهنك الآن سؤال وهو هل مؤشر الفوليوم مفيد وذات نفع لك أم لا؟

مؤشر الفوليوم لا يمثل فعلا أحجام التداول الفعلية في السوق ولكن بالرغم من ذلك فهو يعتبر مقياس معقول يمكن أن يعطينا فكرة عامة عن السوق فهو الافضل اثناء الاخبار الرئيسية فهو يتحرك ويعبر عما يحدث بالفعل اذا كانت الاخبار توحي بأن هناك صعود المؤشر الحجم يصعد بالفعل 

الخلاصة حول مؤشر الفوليوم بروفايل :

كما ترى، هناك عدة قراءات مستخدمة في مؤشر الفوليوم. يمكن استخدامه في أي سوق وفي أي إطار زمني. كما أنه مؤشر مفيد لاستخدامه في مسح العديد من الرسوم البيانية بسرعة لتحديد فرص التداول المحتملة وتحديد اتجاه السعر. ولكن كما هو الحال مع أي مؤشر فني، لا ينبغي استخدام

مؤشر الفوليوم هذا بمعزل عن مؤشرات التحليل الفني الأخرى ويفضل استخدامه معها المتوسطات المتحركة أو خطوط الاتجاه أو مؤشر الماكد والدعم المقاومة. تتطلب مهارة قراءة مؤشر الفوليوم للاستفادة منه في تحديد اتجاه الأسعار الكثير من الممارسة, اختبر أداء مؤشر الفوليوم من خلال حساب التداول التجريبي مجاني خالٍ من المخاطر على افضل منصات التداول ميتاتريدر 4 أو ميتاتريدر 5, سوف يوفر لك خبراء عرب بيرغ كل الدعم والتوجيه والتعليم الذي تحتاجه لبدء التداول في استخدام مؤشر الفوليوم Volume Indicator.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, تقارير فنية واقتصادية, توقعات و تحليلات السوق

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية

2022-05-05

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية أسعار اليورو قد وصلت إلى مستويات 1.0474 في أدنى سعر خلال موجة الهبوط الأخيرة التي أشرنا إليها

قراءة المزيد