مؤشر ADX واهم اسراره لمعرفة اتجاه الأسعار الحقيقية

2022-04-28

وقت القراءة: دقائق

مؤشر ADX (متوسط الحركة الاتجاهية) هو أداة فنية مصممة لقياس قوة إتجاه السوق. يتم استخدام مؤشر ADX لأغراض متعددة، مثل قياس قوة الاتجاه، مكتشف للاتجاهات و المدى

مؤشر ADX تعريفه ونبذه عنه :

مؤشر ADX (متوسط الحركة الاتجاهية) هو أداة فنية مصممة لقياس قوة إتجاه السوق. يتم استخدام مؤشر ADX لأغراض متعددة، مثل قياس قوة الاتجاه، مكتشف للاتجاهات و المدى، و كفلتر استراتيجيات تداول الفوركس المختلفة.

يساعد مؤشر ADX بشكل أساسي المتداولين على فهم ما إذا كان هناك اتجاه واضح بالسوق، وإذا كان الأمر كذلك، ما مدى قوة أو ضعف هذا الاتجاه.  يمكن لـ مؤشر ADX مساعدة المتداولين ايضًا على معرفة الوقت المناسب لدخول السّوق ومتى يبتعدون عن السّوق عندما يكون هناك اتجاه جانبي.

من الممكن أن تكون هذه المعلومات ذات قيمة كبيرة بالنسبة للمتداول، حيث أن الأسواق عادة ما تتخذ اتجاهًا واضحًا بنسبة 30٪ فقط من الوقت، في حين أنها تتداول في نطاق جانبي حوالي 70٪ من الوقت. بالنسبة لمعظم المتداولين، تأتي الخسائر الأكبر عادة عندما يتحرك السّوق تحركًا جانبيًا. وبالتالي، يمكن لـ مؤشر ADX تقديم أدلة فنية فيما يتعلق بأكثر الأوقات ملائمة لدخول السّوق.

يعد تحديد الاتجاه في سوق الفوركس أحد أهم جوانب التحليل الفني. دون معرفة اتجاه السعر الحالي، قد يكون من الصعب على المتداولين تنفيذ الإستراتيجية بشكل صحيح. يمكن تحليل الاتجاهات بطرق مختلفة مثل تحليل حركة السعر (التحليل الكلاسيكي أو مايعرف ب Price Action)، أو باستخدام بعض الاساليب الفنية الأخرى مثل موجات إليوت، والمتوسطات المتحركة والوسائل التقنية الأخرى شائعة الاستخدام.

شرح مؤشر ADX بالتفصيل :

يستمد مؤشر ADX الفني من اثنين من مؤشرات وايلدر للإتجاه :

  • مؤشر الاتجاه الإيجابي (+DI)
  • مؤشر الاتجاه السلبي (-DI)

هذه المؤشرات تكمل مؤشر ADX من خلال توفير دليل على مسار الاتجاه، وهي تأتي من مقاييس بسيطة للغاية لحركة الاتجاه في السوق. و هي تحدد حركة الإتجاه من خلال مقارنة أعلى و أدنى نقطة في الفترة الحالية مع أعلى و أدنى نقطة في الفترة السابقة. حدد وايلدر مصطلحين يساعدان هنا:

  • حركة الاتجاه الموجبة (+DM)
  • حركة الاتجاه السالبة (-DM)

يمكن أن تكون حركة الاتجاه إما إيجابية أو سلبية أو صفرية.
يتم تعريف الحركة الاتجاهية السلبية بطريقة مماثلة. تكون الحركة الاتجاهية سالبة عندما يكون القاع السابق ناقص القاع الحالي إيجابياً و أكبر من حيث القيمة، مقارنةً بالقمة السابقة ناقص مستوى القمة الحالية. عندما يكون (+DMI) أعلى من (-DMI)، ترتفع الأسعار و يقيس مؤشر ADX قوة الترند الصاعد. عندما يكون (-DMI) أعلى من (+DMI)، تتحرك الأسعار الى الأسفل، و يقيس مؤشر ADX قوة الاتجاه الهبوطي.

بالنسبة للمتداولين الجدد فعندما نتحدث عن شرح مؤشر ADX، فإن الأخبار الجيدة عن مؤشر ADX هي أن برنامج التداول الحديث يقوم بهذه الحسابات تلقائياً لك. يأتي النظام الأساسي القياسي MetaTrader 4 مزوداً بـ مؤشر ADX مدرج، لذلك ليست هناك حاجة لفهم شرح مؤشر ADX بشكل رياضى معقد.

مؤشر ADX
مؤشر ADX المطور للميتاتريدر 4 :

بمجرد تثبيت MetaTrader 4 على جهازك، سترى مؤشر ADX المطور و هو أكثر تقدماً مقارنةً بما إقترحه وايلدر في الأصل. وذلك لأن مؤشر ADX في ميتاتريدر 4 يستخدم تقنيات التنعيم التلقائي المختلفة قليلاً التي توفر رسماً بيانياً أكثر دقة و لكن أقل سلاسة.
يظهر الرسم البياني أدناه مؤشر متوسط الحركة الاتجاهية ADX Indicator باعتباره العنصر الأول في قائمة مؤشرات الاتجاه. ما عليك سوى سحب مؤشر ADX المطور و إفلاته على المخطط

إذا قمت بتحديد “ADX Indicator”، سيطالبك MT4 بإدخال قيمة لهذه الفترة. يمكنك أيضاً تغيير الألوان في المؤشر نفسه لمطابقة الألوان المعروضة على المخططات هنا. يمكنك القيام بذلك في نافذة خصائص المؤشر
القيمة الافتراضية هي 14، والطريقة القياسية لتصوير مؤشر ADX هي إظهار ثلاثة خطوط أسفل مخطط السعر الرئيسي. تتضمن هذه الخطوط خطاً أزرق فاتح سميك لـ مؤشر ADX نفسه، و خطاً منقطاً أخضر لقيم (+DI)، و خطاً منقطاً أحمر لقيم (-DI). عادة ما تقوم حزم البرامج برسم القيم لـ (+DI) و (-DI) إلى جانب قيمة مؤشر ADX.

كيفية قراءة مؤشر ADX :

الآن، نأمل أن تفهم أن مؤشر ADX المطور يستخدم لتوضيح ما إذا كان السوق يتجه على شكل ترند أم لا. و لكن كيف نعرف متى يتشكل الاتجاه؟ في الأساس، يتراوح مؤشر ADX بين 0 و 100.
اعتبر وايلدر في أن إذا كانت قيمة مؤشر ADX أعلى من 25 سوف يبدأ السوق بتشكيل إتجاه، في حين إذا كانت القيمة تشير أقل من 20 إلى أن هناك اتجاهاً ضئيلاً أو لا يوجد إتجاه على الإطلاق. لكن كما ترون، فإن هذه القيم تتركك في حالة من عدم اليقين بين 20 و 25. لهذا السبب، يستخدم العديد من المحللين التقنيين القيمة 25 كنقطة ترسيم رئيسية بين “الاتجاه” و “لا اتجاه”.

مؤشر ADX يحدد إذا ما كان اتجاه السعر قوي ويقلل من المخاطر ويزيد الأرباح ضمن استراتيجية تداول قوية حيث يستخدم متوسط مؤشر ADX للاتجاه لتحديد متى يكون اتجاه السعر قوي فهذا هو مؤشر الاتجاه الدقيق.

والقاعدة الأساسية للتداول الناجح بأي استراتيجية هي الاتجاه هو صديقك فبالتأكيد مؤشر ADX يساعدك في معرفة صديقك لذا يجب معرفة التالي لمعرفة قيمة ADX كمؤشر لقوة الاتجاه:

  • مؤشر ADX  يستخدم في الأساس لقياس قوة الاتجاه الحالي. 
  • يتكون مؤشر ADX من ثلاثة خطوط وهي DI + و DI- و ADX.
  • تكون قراءة المؤشر ما بين 0 إلى 50 حيث تشير القراءة الاقل من 25 إلى ضعف الاتجاه وتشير القراءة الأعلى من 25 إلى قوة الاتجاه، وتشير القراءة التي ما بين 30 إلى 50 أن الاتجاه في أقوى حالاته .
  • الإعداد الافتراضي لمؤشر ADX هو 14 وعادة ما يختار المتداولون اعدادات تتراوح ما بين 7 إلى 30 ، كلما كان الإعداد أعلى كلما سهل في قراءة حركة السعر وكلما كانت اشارته أكثر موثوقية، بينما يؤدي الأعداد الأقل إلى اكتشاف الاتجاه مبكرًا ولكنة يحمل معه الكثير من الإشارات الخاطئة .

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, أخبار الفوركس, احداث السوق

التقويم الاقتصادي|أسبوع هادئ, ولكن الفيروس الجديد يهدد العالم

2022-05-22

التقويم الاقتصادي من أهم الأدوات التي يجب على كل متداول أن يهتم بمتابعتها بشكل مستمر لكي يعرف أهم الأخبار الاقتصادية التي من المتوقع أن تؤثر على حركة الأسعار بشكل مباشر

قراءة المزيد
مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد