ما هو اقتصاد الأسواق الناشئة ؟

2021-06-23

وقت القراءة: دقائق

اقتصاد الأسواق الناشئة…. تعرف عليه والفرق بينه وبين الاقتصاد المتقدم اقتصاد الأسواق الناشئة هو اقتصاد دولة نامية أصبحت أكثر ارتباطًا بالأسواق العالمية مع نموها، فالبلدان المصنفة على أنها اقتصاد الأسواق الناشئة هي تلك التي تتمتع ببعض خصائص السوق المتقدمة ، ولكن ليس جميعها، ومع تقدم اقتصاد الأسواق الناشئة ، يصبح عادةً أكثر اندماجًا مع الاقتصاد العالمي .

ما هو اقتصاد الأسواق الناشئة ؟

اقتصاد الأسواق الناشئة…. تعرف عليه والفرق بينه وبين الاقتصاد المتقدم

اقتصاد الأسواق الناشئة هو اقتصاد دولة نامية أصبحت أكثر ارتباطًا بالأسواق العالمية مع نموها، فالبلدان المصنفة على أنها اقتصاد الأسواق الناشئة هي تلك التي تتمتع ببعض خصائص السوق المتقدمة ، ولكن ليس جميعها، ومع تقدم اقتصاد الأسواق الناشئة ، يصبح عادةً أكثر اندماجًا مع الاقتصاد العالمي .

الجوانب التي يتضح فيها اقتصاد الأسواق الناشئة

يتضح اقتصاد الأسواق الناشئة من زيادة السيولة في أسواق الدين والأسهم المحلية ، وزيادة حجم التجارة والاستثمار الأجنبي المباشر ، هذا بالإضافة إلى التنمية المحلية للمؤسسات المالية والتنظيمية الحديثة، حالياً ، بعض اقتصاد الأسواق الناشئة البارزة تشمل الهند والمكسيك وروسيا وباكستان والمملكة العربية السعودية والصين والبرازيل.

تحولات في اقتصاد الأسواق الناشئة

يتحول اقتصاد الأسواق الناشئة من اقتصاد منخفض الدخل ، وأقل نمواً ، وغالباً ما يكون اقتصاد ما قبل الصناعة إلى اقتصاد صناعي حديث بمستوى معيشة أعلى، وبكلمات أخرى فإن اقتصاد الأسواق الناشئة هو اقتصاد في طريقه إلى أن يصبح اقتصاداً متقدماً.

احجز مقعدك الأن


خصائص اقتصاد الأسواق الناشئة

عادة ما تتميز اقتصادات الأسواق الناشئة بعملة موحدة ، وسوق للأوراق المالية ، ونظام دعم للمنتجات وهي في طور التصنيع،  يمكن لاقتصادات السوق الناشئة أن تقدم عوائد أكبر للمستثمرين بسبب النمو السريع ، ولكنها تقدم أيضاً تعرضاً أكبر لبعض المخاطر الكامنة بسبب وضعها.

أهم خاصية في هذا النوع من الاقتصاد

يبحث المستثمرون عن الأسواق الناشئة عن احتمال حصولهم على عوائد عالية ، حيث أنهم غالبًا ما يرغبون في نمو اقتصادي أسرع وفقًا لقياس الناتج المحلي الإجمالي، ومع ذلك ، إلى جانب العوائد المرتفعة عادة ما تأتي مخاطر أكبر بكثير.

معوقات الاستثمار في الاقتصاد الناشيء

– عدم الاستقرار السياسي في بعض الدول .

– قد توجد في هذا النوع من الاقتصاد مجموعة من مشكلات البنية التحتية المحلية .

– تقلب العملات أو عدم استقرارها أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأخرى.

– عدم وجود سيولة كافية في سوق الأسهم.

– قد تظل العديد من الشركات الكبرى سواء العامة أو الخاصة تديرها الدولة.

– قد لا تقدم البورصات المحلية أسواقًا مناسبة للمستثمرين الأجانب.

ما ينقص الأسواق الناشئة

– لا تمتلك الأسواق الناشئة مستوى تطور السوق والمؤسسات التنظيمية كما هو موجود بين الدول المتقدمة.

– لا تكون كفاءة السوق والمعايير الصارمة في تنظيم المحاسبة والأوراق المالية على قدم المساواة مع الاقتصادات المتقدمة.

– تميل اقتصادات السوق الناشئة إلى الابتعاد عن الأنشطة التي تركز على استخراج الموارد والأنشطة الزراعية ، مع التركيز بشكل أكبر على الأنشطة الصناعية والتصنيعية.

أوجه الشبه بينها وبين الأسواق المتقدمة

– الأسواق الناشئة عادة ما يكون لديها بنية تحتية مالية ، بما في ذلك البنوك ، وبورصة الأوراق المالية ، و عملة موحدة.

– أحد الجوانب الأساسية لاقتصادات الأسواق الناشئة هو أنها تتبنى بمرور الوقت إصلاحات ومؤسسات أشبه بمؤسسات البلدان المتقدمة الحديثة ، التي تعزز النمو الاقتصادي.

– عادة ما تتبع حكومات اقتصادات الأسواق الناشئة استراتيجيات صناعية وتجارية مدروسة لتشجيع النمو الاقتصادي والتصنيع.

– غالبًا ما يتبعون برامج محلية مثل الاستثمار في النظم التعليمية ، وبناء البنية التحتية المادية وسن الإصلاحات القانونية لضمان حقوق الملكية للمستثمرين.

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد