ما هو معدن البلاديوم ؟

2021-06-23

وقت القراءة: دقائق

ما هو معدن البلاديوم ؟ معدن البلاديوم … ما هو ؟ تعرف على أغلى معدن في العالم معدن البلاديوم هو معدن فضي لامع يستخدم في العديد من أنواع عمليات التصنيع ، خاصة الإلكترونيات والمنتجات الصناعية ، ويمكن استخدامه أيضاً في طب الأسنان والتطبيقات الكيميائية والمجوهرات ومعالجة المياه الجوفية، ويعد المعدن من مجموعة معادن البلاتين إلى جانب البلاتين والروديوم والروثينيوم والإيريديوم والأوسميوم .

ما هو معدن البلاديوم ؟

معدن البلاديوم … ما هو ؟ تعرف على أغلى معدن في العالم

معدن البلاديوم هو معدن فضي لامع يستخدم في العديد من أنواع عمليات التصنيع ، خاصة الإلكترونيات والمنتجات الصناعية ، ويمكن استخدامه أيضاً في طب الأسنان والتطبيقات الكيميائية والمجوهرات ومعالجة المياه الجوفية، ويعد المعدن من مجموعة معادن البلاتين إلى جانب البلاتين والروديوم والروثينيوم والإيريديوم والأوسميوم .

مصدر معدن البلاديوم

تأتي غالبية المعروض العالمي من هذا المعدن النادر من المناجم الموجودة في الولايات المتحدة وروسيا وجنوب إفريقيا وكندا .

ما السبب في ارتفاع سعر معدن البلاديوم ؟

وذلك يعود إلى أنه أكثر ندرة 30 مرة من الذهب ، وأكثر ندرة من البلاتين بـ 15 مرة ، هذا بالإضافة إلى أهميته في الصناعات المختلفة ، ويمكن لف البلاديوم في صفائح ، والتي يتم استخدامها بعد ذلك في تطبيقات مثل خلايا الوقود والطاقة الشمسية ، هذا إلى جانب الصناعات التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة .

دور معدن البلاديوم في الالكترونيات

معدن البلاديوم له دور في صناعة الالكترونيات ، ويستخدم في العديد من التقنيات الجديدة ، كما يعد المعدن مكوناً مهماً للمحولات الحفازة .

أسعار معدن البلاديوم

تؤثر ندرة معدن البلاديوم على سعره، فهو من أندر المعادن على وجه الأرض ، ففي أكتوبر من عام 2019 وصل سعره إلى 1800 دولاراً للأوقية ، وفي فبراير من عام 2020 وصل إلى سعر يتجاوز ألفين دولاراً للأوقية ، بينما كان أقل سعر منخفض له على الإطلاق هو 78 دولاراً في أغسطس من عام 1991 .

تعدين البلاديوم

في عام 2018 ، قامت الدول بتعدين أكثر من 200 ألف طن من البلاديوم ، أنتجت روسيا أكثر من 85 ألف طن ، حيث تشكل روسيا ما يقرب من نصف إنتاج البلاديوم العالمي ، وجاءت جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية ثم كندا في المرتبة الثالثة ثم الولايات المتحدة وكان لزيمبابوي خامس أكبر إنتاج في العالم .

صفات معدن البلاديوم

– عندما يتم دمج الذهب مع البلاديوم في المجوهرات يتكون معدن أكثر قوة من الذهب الأبيض.

– يمكن لعمال المعادن إنشاء صفائح رقيقة من البلاديوم حتى مائتي وخمسين ألف جزء من البوصة ، ثم يتم استخدام الأوراق في تطبيقات مثل الطاقة الشمسية وخلايا الوقود .

– أكبر استخدام صناعي للبلاديوم هو في المحولات الحفازة لأن المعدن يعمل كمحفز كبير يسرع التفاعلات الكيميائية .

– البلاديوم يعتبر أكثر متانة من البلاتين .

– بالمقارنة مع البلاتين ، يشترك البلاديوم في خصائص كيميائية متشابهة ولكنه أقل كثافة وله نقطة انصهار أقل .

– التركيبة الفريدة للبلاديوم تجعله مناسباً لصناعات السيارات والمجوهرات .

ارتفاع البلاديوم إلى مستويات قياسية

لأنه معدن نادر ويستخدم في الصناعات المختلفة ، فإن أي تقلب أو أزمة في الإمدادات من الدول المنتجة له تشكل عاملاً مساعداً على ارتفاعه ، وهذا السبب الذي ساهم في رفعه إلى مستويات قياسية في عام 2020 حيث وصل إلى سعر يفوق 2700 دولاراً للأوقية .

الاستثمار في البلاديوم

هناك عدة طرق للاستثمار في هذا المعدن النفيس ، منها :

– الاستثمار في البلاديوم المادي .

– العقود الآجلة للبلاديوم .

– صناديق تداول البلاديوم .

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

لايتكوين تنطلق بقوة, تعرف على أسرار هذه العملة

2022-05-12

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر. تعتبر الـ لايتكوين نظام نظير إلى نظير (peer-to-peer) و و هو نظام لا مركزي

قراءة المزيد