ما هى فترة الكساد الكبير ؟

2021-06-24

وقت القراءة: دقائق

ما هى فترة الكساد الكبير ؟ الكساد الكبير… تعرف على هذه الفترة والأسباب التي أدت إليها الكساد الكبير هو أعظم وأطول ركود اقتصادي في تاريخ العالم الحديث ، بدأ الكساد الكبير مع انهيار سوق الأسهم الأمريكية عام 1929 ولم تنته هذه الفترة حتى عام 1946 بعد الحرب العالمية الثانية ، غالباً ما يشير الاقتصاديون والمؤرخون إلى الكساد الكبير باعتباره الحدث الاقتصادي الأكثر كارثية في القرن العشرين .

ما هى فترة الكساد الكبير ؟

الكساد الكبير… تعرف على هذه الفترة والأسباب التي أدت إليها

الكساد الكبير هو أعظم وأطول ركود اقتصادي في تاريخ العالم الحديث ، بدأ الكساد الكبير مع انهيار سوق الأسهم الأمريكية عام 1929 ولم تنته هذه الفترة حتى عام 1946 بعد الحرب العالمية الثانية ، غالباً ما يشير الاقتصاديون والمؤرخون إلى الكساد الكبير باعتباره الحدث الاقتصادي الأكثر كارثية في القرن العشرين .

بداية فترة الكساد الكبير

خلال فترة الكساد القصيرة التي استمرت من 1920 إلى 1921 ، والمعروفة باسم الكساد المنسي ، تراجعت سوق الأسهم الأمريكية بنسبة 50 % تقريباً ، وتراجعت أرباح الشركات بنسبة تزيد عن 90 % ، ومع ذلك ، تمتع الاقتصاد الأمريكي بنمو قوي خلال بقية العقد .

ومع ذلك …

اشتعلت المضاربات على كل من أسواق العقارات وبورصة نيويورك ، وساعد المعروض النقدي على تغذية أسعار الأصول ، شهدت الفترة التي سبقت أكتوبر 1929 ارتفاع أسعار الأسهم إلى  أكثر من 30 مرة كأرباح ، وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي القياسي بنسبة 500 % في خمس سنوات فقط .

احجز مقعدك الأن

آثار الكساد الكبير

بدأ الجمهور الأمريكي جنون الاستثمار في سوق المضاربة في عشرينيات القرن الماضي ،     ولكن قضى انهيار السوق عام 1929 على قدر كبير من الثروة الاسمية للأفراد والشركات على حد سواء .

جهود الحكومة الأمريكية

حاولت الحكومة الأمريكية اتخاذ مجموعة من السياسات والتدابير من أجل إنهاء فترة الكساد الكبير ، وقد ساهمت الحرب العالمية الثانية إلى حدٍ ما في ذلك ، فقد ظلت طرق التجارة التي تم إنشاؤها خلال الحرب العالمية الثانية مفتوحة وساعدت السوق على التعافي .

يوم الخميس الأسود

انفجرت فقاعة بورصة نيويورك بعنف في يوم 24 أكتوبر 1929 ، وهو اليوم الذي أصبح يعرف باسم الخميس الأسود ، وفي الأيام التالية انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بعدها بأكثر من 20 % ، ثم انخفضت سوق الأسهم عن ذروتها التي حققتها في نفس العام بنسبة 90 % ، وامتد هذا الانهيار إلى قارة أوروبا حيث تأثرت بشكل كبير وكارثي .

أثر الكساد الكبير على الاقتصاد الأمريكي

دخل الاقتصاد الأمريكي في حالة من الفوضى ، ففي أوائل العام الذي اندلع فيه الكساد الكبير كان معدل البطالة 3.2 % ، وبعدها في عام 1933 وصلت معدلات البطالة إلى أعلى من 24 % ، وعلى الرغم من التدخلات الغير مسبوقة والإنفاق الحكومي ظل معدل البطالة قريباً من 20 % .

حدوث الانكماش والركود الاقتصادي

الانهيار تسبب في الانكماش الاقتصادي لمدة عقد من الزمن ، يتفق معظم المؤرخين والاقتصاديين على أن الانهيار وحده لم يتسبب في الكساد الكبير ، ولا يفسر لماذا كان عمق الركود واستمراره شديداً جداً ، بل ساهمت مجموعة متنوعة من الأحداث والسياسات المحددة في الكساد الكبير وساعدت على إطالة أمده خلال الثلاثينيات .

أخطاء بنك الاحتياطي الفيدرالي

أساء الاحتياطي الفيدرالي الجديد نسبيًا إدارة الأموال والائتمان قبل وبعد الانهيار ، فمن خلال زيادة المعروض النقدي والحفاظ على انخفاض سعر الفائدة ، حرض الاحتياطي الفيدرالي على التوسع السريع الذي سبق الانهيار ، وأدى الكثير من نمو المعروض النقدي الفائض إلى تضخم سوق الأسهم والفقاعات العقارية .

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد