متداولو الفوركس

2021-06-21

وقت القراءة: دقائق

متداولو الفوركس متداولو الفوركس… من هم ؟ ولماذا ينجذبون إلى هذا السوق ؟

متداولو الفوركس… من هم ؟ ولماذا ينجذبون إلى هذا السوق ؟

متداولو الفوركس

متداولو الفوركس

من هم متداولو الفوركس ؟

متداولو الفوركس هم الأفراد أو الهيئات التي تقوم بالتداول أي بإجراء صفقات بيع أو شراء على العملات والمنتجات الاستثمارية المختلفة.

متداولو الفوركس في أكبر سوق مالي

يعد سوق الفوركس هو أكبر سوق مالي من حيث حجم التداول اليومي، وينضم إليه يومياً الحالمون بالثراء وتكوين دخل إضافي لهم، وهو من طرق الاستثمار التي تتميز بعدة خواص فريدة تجعل منه مصدر جذب للمستثمرين.

أسباب انجذاب متداولو الفوركس لهذا السوق

– التحوط ضد المخاطر الاقتصادية.

– لإبداء الرأي في تقلب العملات وتغير أسعار الصرف العالمية.

– المضاربة في الأحداث الجيوسياسية.

– التوجه إلى الفوركس كنوع من تنويع المحافظ الاستثمارية، وذلك من أجل تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها رأس المال في أسواق أخرى.

أنواع متداولو الفوركس

– المؤسسات المالية.

– البنوك التجارية أو البنوك المركزية.

– مديري الأموال.

– صناديق التحوط.

– مستثمرو التجزئة، أو صغار التجار.

– الشركات العالمية.

متداولو الفوركس الفاعلون في السوق

تعتبر المؤسسات المالية والبنوك والشركات العالمية هى الجهات التي تصنع السوق حيث لديها محافظ استثمارية كبيرة وضخمة قد تؤثر بشكل كبير على سوق الفوركس، وهذه الجهات تتجه نحو التداول من أجل التحوط ضد انخفاض العملات في المعاملات الأجنبية التي تقوم بها، ومن أجل إجراء التعاملات التجارية المختلفة.

متداولو الفوركس الأفراد

وهم يمثلون جزءاً صغيراً بشكل نسبي من حجم سوق الفوركس، ويتجهون إلى هذا السوق بصورة أساسية من أجل التجارة اليومية وللمضاربة للحصول على دخل إضافي واستثمار الأموال.

متداولو الفوركس الكبار

* البنوك التجارية والاستثمارية:

أكبر حجم للتداول يتم بين البنوك وبعضها، حيث البنوك الكبرى تمثل نسبة كبيرة من إجمالي حجم تداول العملات، وتسهل البنوك معاملات الفوركس للعملاء وتجري عمليات المضاربة من مكاتب التداول الخاصة بهم، وفي بعض الأحيان تعمل البنوك كوكلاء للعملاء أو وسطاء للتداول.

* البنوك المركزية:

وهى من الجهات التي تمثل حكومة البلاد، وهى من متداولو الفوركس المهمين في السوق، حيث تؤثر عمليات السوق المفتوحة وسياسات أسعار الفائدة للبنوك المركزية على أسعار العملات إلى حد كبير.

دور البنك المركزي في سوق الفوركس

البنك المركزي مسؤول عن تحديد سعر عملته المحلية في الفوركس، فهذا هو نظام سعر الصرف الذي ستعمل به العملة في السوق المفتوحة، وتنقسم أنظمة سعر الصرف إلى عائمة وثابتة، وأي إجراء يتخذه البنك المركزي في سوق الفوركس يتم لتحقيق الاستقرار أو لزيادة القدرة التنافسية لاقتصاد تلك الدولة، وقد تشارك البنوك المركزية وكذلك المضاربون في تحركات العملة لجعل العملات ترتفع أو تنخفض.

* مديرو الاستثمار وصناديق التحوط

يشكل مديرو الحوافظ المالية وصناديق التحوط  ثاني أكبر مجموعة من اللاعبين في سوق الفوركس بجانب البنوك التجارية والبنوك المركزية، فمديرو الاستثمار يتاجرون بالعملات لحسابات كبيرة مثل صناديق التقاعد والمؤسسات والأوقاف.

* الشركات العالمية متعددة الجنسيات

الشركات العاملة في مجال الاستيراد والتصدير تجري معاملات الفوركس لدفع ثمن السلع والخدمات، كما تتداول الشركات في الفوركس للتحوط من المخاطر المرتبطة بأسعار صرف العملات الأجنبية، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي التحوط ضد مخاطر العملة إلى إضافة مستوى من الأمان بالنسبة للاستثمارات الخارجية.

* المستثمرون الأفراد:

وهم يقومون بالتداول طبقاً للتحليل الفني على منصة التداول، إلى جانب التحليل الأساسي بواسطة الأخبار مع معرفة معنويات ومشاعر السوق، وذلك للحصول على الأرباح مع تجنب الخسائر.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

لايتكوين تنطلق بقوة, تعرف على أسرار هذه العملة

2022-05-12

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر. تعتبر الـ لايتكوين نظام نظير إلى نظير (peer-to-peer) و و هو نظام لا مركزي

قراءة المزيد