معلومات عن العملات الرقمية نكشفها لأول مرة

2022-08-22

وقت القراءة: دقائق

إن التداول بالعملات الرقمية والاستثمار فيها أصبح اليوم شائعاً شأنه شأن أي استثمار آخر مثل البورصة والتجارة بالسلع، وخصوصاً مع قيام الدول الكبرى بتخصيص ميزانية منفردة لأسواق هذه العملات سواء أكان استثماراً أو تعديناً فدعونا نأخذكم بجولة تعريفية عن عالم "الكريبتو" ونعرض لكم افضل نصائح للتداول بالعملات الرقمية.

خصائص تداول العملات الرقمية :

إن التداول بالعملات الرقمية والاستثمار فيها أصبح اليوم شائعاً شأنه شأن أي استثمار آخر مثل البورصة والتجارة بالسلع، وخصوصاً مع قيام الدول الكبرى بتخصيص ميزانية منفردة لأسواق هذه العملات سواء أكان استثماراً أو تعديناً فدعونا نأخذكم بجولة تعريفية عن عالم “الكريبتو” ونعرض لكم افضل نصائح للتداول بالعملات الرقمية.

بدايةً يجب أن نوضح لك أن العملات الرقمية وهي عبارة عن عملات افتراضية غير ملموسة لامركزية يمكن تداولها، أي بيعها وشراؤها واستبدالها عبر الإنترنت فقط وليس على أرض الواقع.

تتكون من رموز مشفرة مميزة موجودة على شبكة افتراضية آمنة جدًا وهي شبكة البلوكتشين وتُعرف بـ تقنية أو تكنولوجيا البلوك تشين Blockchain الحديثة والمعاصرة والتي أحدثت ثورة رقمية في العقدين الأخيرين.

يتم تداول العملات الرقمية المشفرة عبر منصات تداول “البورصات” التي تفرض معظمها عمولات على المستخدمين الذين يتداولون عبرها، إلا أن تلك العمولات تكون منخفضة نسبيًا كما توفر شركة Exness الرائدة في تقديم خدمات تداول العملات الرقمية.

أنواع مستثمرو العملات الرقمية المشفرة الرئيسية :
  1. مستثمرون على المدى الطويل : يعملون على الاستثمار لسنوات في العملات الرقمية مثل عملة البتكوين، بهدف تحقيق ربح ضخم وحقيقي وهم من يساهمون في نموّ وازدهار سوق الكريبتو.
  1. مستثمرون على المدى القصير : يستثمرون لفترة قصيرة قد تصل لأسابيع لا أكثر ويكون ربحهم وفيرًا نسبيًا.
  1. مضاربون: يتعمدون بيع وشراء العملات الرقمية بشكل يومي ويمكن أن يدخلوا عشرات الصفقات خلال 24 ساعة بهدف تحقيق الربح الفوري السريع.
معلومات عن العملات الرقمية
عوامل يجب إتباعها أثناء تداول العملات الرقمية :

يعتبر سوق العملات الرقمية أحد الأسواق التي تشهد تغيراً بصورة كبيرة، كما أنه يشهد خلق وإنتاج عملات مشفرة جديدة مقابل اختفاء بعض العملات الأخرى. وهو الأمر الذي يفضله العديد من الأشخاص في العالم والذين يحمون أنفسهم من انخفاض عملتهم الأصلية.

وفي الفترة الأخيرة بدأت الكثير من متاجر بيع التجزئة في قبول البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى في عمليات الدفع، وفي بعض الدول مثل اليابان أصبح الناس يستخدموها بصورة مستمرة بعد أن وافقت الحكومة اليابانية باستخدام العملة بشكل رسمي.

في البداية كان يتم استخدام البيتكوين بصورة قليلة، ولكن مع الوقت بدأت العملة تستخدم بصورة مستمرة تدريجياً حتى أصبحت تستخدم دائماً وخاصة في الأعمال التجارية التي تتم عبر الإنترنت. وبدأت البنوك تستخدم هذه العملات الرقمية بعد أن استخدمتها العديد من الشركات باعتبارها شكل من أشكال الدفع، حيث أن هذه العملات أصبحت لديها القدرة على تغيير العالم المالي وعدم سيطرة الحكومات والبنوك على الأموال.

توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض سعر العملات الرقمية، حيث أنه كلما زاد الطلب ارتفع سعر العملة، كما أن شراء العملة من قبل المتداولين يؤثر على الطلب وأيضاً بشكل أساسي على سعر العملة.

من الممكن أن تكون الأخبار والتقارير التي تناقش سعر ومستويات العملات الضعيفة تأثيراً على سعر العملة الرقمية وخاصة البيتكوين. فعلى سبيل المثال خلال عام 2013 أعلنت دولة الصين أن المؤسسات المالية لابد أن لا تتداول البيتكوين لأنها غير مستقرة وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع سعر العملة لنحو 300 دولار.

وفي عام 2014 تراجع سعر البيتكوين والتي أوقفت حينها بورصات البيتكوين تلقي طلبات الودائع من البنوك، أما في عام 2017 كانت هناك شائعات تروج بأن البنك المركزي الصيني قام بتنفيذ إجراءات تنظيمية متعلقة بتبادل العملات الرقمية والتي كان حجمها يصل إلى حجم تداول البيتكوين في تلك الوقت.

خلال عام 2014، وجد في هذا الوقت اختراقاً كبيراً عمل على مسح الشاشات وكانت عملية تبادل البيتكوين حينها غير متصلة ومفعلة. وبعد هذا الاختراق انخفض سعر البيتكوين بنحو 23% حتى أن عادت الأمور إلى طبيعتها. إن التقلبات التي تشهدها العملة الرقمية هو الأمر الذي يجعلها جذابة بشكل كبير كأداة من أدوات التداول لبعض الأشخاص.

يمكنك العثور على قيمة بيتكوين الخاصة بك بين عشية وضحاها. حيث أنه عند تداول البيتكوين لديك الفرصة في الحصول على المزيد من النقاط بسبب الارتفاع التي تشهده العملة في وقت قصير.

وفي أكتوبر 2020 كانت القيمة السوقية لـ اللبيتكوين تتجاوز نحو 201 مليار دولار، وذلك بسبب اعتبار المتداولين بأن البيتكوين أداة استثمارية تحقق المكاسب وإضافتها إلى محفظتها الاستثمارية.

نصائح مهمة للمبتدئين في تداول العملات الرقمية المشفرة

إليكَ أهم النصائح التي نقدمها لك في اربيك فوركس والتى نتمنى أن تساعدك على تحقيق ربح جيد في حال اتباعها :

  • تعرّف على قصة ظهور أي عملة رقمية جديدة وادرس عدد مستخدميها وحجمها السوقي وتقلبات سعرها قبل أن تفكّر في شرائها فقد تكون مزيّفة ومن نشرها مجرد محتال.
  • ابتعد عن أي عملة مشفرة تثير الكثير من الضجيج في سوق الكريبتو ولا تسارع في شرائها لأنها ومن المحتمل أن تكون مجرد فقاعة رقمية ستنفجر قريبًا لا أكثر.
  • ابتعد عن شراء أي عملة رقمية فقط لكونها رخيصة جدًا، إذ يمكن أن تكون بلا قيمة فعلية وبالتالي لا يمكنك الاستثمار بها.
  • اسعى للاستثمار في العملات الرقمية المستقرة، مع العلم أن ليس كل العملات المستقرة مرتفعة السعر.
  • عليك أن تكون قادرًا على تحمّل الخسارة قبل الربح، لذا تراجع عن التداول إن لم تكن جاهزًا كفايةً.
  • استثمر في أكثر من عملة رقمية ولا تعتمد على عملة واحدة فقط، لأن تقلبات السعر هي سمة العملات الرقمية المشفرة وبالتالي عندما تستثمر في أكثر من عملة تضمن الربح من إحداها أو أكثر.
  • استثمر على المدى الطويل وابتعد عن المضاربة لتحقيق أرباح ضخمة.
  • عندما يتجه الكل لشراء عملة رقمية معينة ابتعد أنت عن شرائها ولا تلحق الركب، لأن نتيجة هذا الأمر لن تكون مُرضية أبدًا.

 تداول العملات الرقمية المشفرة هو السهل الممتنع لكثير من المبتدئين وفيه سلبيات وإيجابيات كثيرة، ولكن وكونك مستثمر محترف عليك أن تتجنب الوقوع في فخ السلبيات والاستثمار في الإيجابيات لتحقيق الربح.

ابدأ في الاستثمار بأمان في العملات الرقمية :

يجب عليك أن تبحث عن وسيط تداول آمن وموثوق يساعدك على فهم سوق العملات الرقمية ويقوم بتنفيذ صفقات التداول الخاصة بك بشكل سريع للاستفادة من كل تحركات السوق بشكل فعال.

توفر لك Exness بيئة تداول متميزة لكي تستطيع الربح من تداول العملات الرقمية مع عمولات تداول منخفضة للغاية وطرق مختلفة ومتنوعة في السحب والايداع.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

لايتكوين تنطلق بقوة, تعرف على أسرار هذه العملة

2022-05-12

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر. تعتبر الـ لايتكوين نظام نظير إلى نظير (peer-to-peer) و و هو نظام لا مركزي

قراءة المزيد