هل السوق الامريكي افضل من سوق الفوركس؟ تعرف على الاجابة

2022-06-05

وقت القراءة: دقائق

يعتبر السوق الامريكي أكبر سوق في العالم لاحتوائه على أعلى نسبة سيولة في أحجام التداول اليومية، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من الشركات المدرجة والشركات العالمية

السوق الامريكي وخصائصه :

يعتبر السوق الأمريكي أكبر سوق في العالم لاحتوائه على أعلى نسبة سيولة في أحجام التداول اليومية، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من الشركات المدرجة والشركات العالمية، ويبحث العديد من المستثمرين على الطريقة التي يمكن من خلالها التداول في السوق الأمريكي.

كيف يتم شراء الأسهم في السوق الأمريكي؟

شراء الأسهم في السوق الامريكي يحتاج إلى دراسة وافية للسوق، وتعلم بعض الأساسيات للتداول حتى لا تتعرض للخسارة.

والتعامل مع السوق الامريكي مثل التعامل في جميع الأسواق العالمية أو العربية فهي تحتاج فقط إلى وسيط معتمد لفتح حساب تداول، وفيما يلي كيفية شراء اسهم في السوق الأمريكي كالتالي:

ويعد فتح حساب لدى وسيط تداول عبر الإنترنت أمرًا سهلاً مثل إنشاء حساب مصرفي، والعملية لا تتطلب سوى تعبئة نموذج فتح الحساب، ومن ثم توثيق الحساب من خلال إثبات الهوية و العنوان (إرسال صورة من بطاقة الهوية و فاتورة عليها أسمك وعنوانك).

بعدها تقوم بعملية إيداع المبلغ الذي تريد لشحن حسابك ويمكنك الاختيار طريقة الدفع التي تلائمك من بين طرق دفع عديدة يوفرها الوسيط.

بعد فتح حسابك وتمويله، يمكنك بدء الاستثمار في سوق الأسهم الأمريكي وشراء أسهمك من خلال منصة الوسيط في غضون ثواني.

ما هي أوقات التداول فى السوق الامريكي؟

التداول الرسمي في السوق الامريكي مدته 6 ساعات ونصف، وموعد افتتاح سوق الأسهم الأمريكي: من الساعة 9:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، ويمتد الى الساعة 4 مساء بالتوقيت نفسه.

وهذا يعادل بالتوقيت السعودي على النحو التالي:

  • الصيف: من 4:30 مساء إلى 11:00 ليلاً.
  • الشتاء: من 5:30 مساء الى 12:00 منتصف الليل.
  • يوجد ساعات إضافية للتداول تسمى extended-hours وهي إذا ما جمعناها مع الساعات الرسمية فإن المجموع يصبح 12 ساعة تداول، ولكن الساعات غير الرسمية لا تكون العمليات بها دقيقة ولا ينصح بالتداول خلالها إلا لذوي الخبرة، وهذه الساعات هي :
  • ما قبل الافتتاح: من 8:00 صباحاً إلى 9:15 صباحاً، أي قبل ساعة ونصف من الافتتاح.
  • ما بعد الإغلاق: يستمر التداول غير الرسمي إلى 8:00 مساء، أي 4 ساعات تداول بعد الإغلاق.
  • أيام التداول: من الاثنين إلى الجمعة.
  • يمنع أن يغلق السوق الأمريكي أكثر من 3 أيام متواصلة.
السوق الامريكي
ما هي مؤشرات السوق الامريكي؟

نظراً لوجود مجموعة واسعة من الشركات من أنواع مختلفة من القطاعات المدرجة في سوق الاسهم الامريكي، فقد أنشأت البورصات مجموعة من مؤشرات سوق الأسهم الامريكي لمساعدة الاقتصاديين و مديري الصناديق و الصحفيين و المتداولين والمستثمرين على قياس أداء جزء من سوق الاسهم الامريكي.

على سبيل المثال، تعد مؤشرات التالية هي أكبر ثلاثة مؤشرات و أكثرها شهرة في سوق الأسهم الأمريكي و لكل منها تركيز محدد :

  • مؤشر S&P 500: يقيس هذا المؤشر قيمة أكبر 500 شركة مدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية ويعتبر أفضل ممثل عن سوق الاسهم الامريكية ككل.
  • مؤشر ناسداك 100: يقيس هذا المؤشر قيمة أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة ناسداك للأوراق المالية. في حين أن هذا المؤشر يشمل شركات من مختلف الصناعات – و إن كانت بشكل رئيسي الشركات المرتبطة بالتكنولوجيا – فإنه لا يشمل شركات مالية مثل البنوك التجارية أو الاستثمارية. يعتبر المؤشر أفضل تمثيل لقطاع التكنولوجيا الأمريكي.
  • مؤشر داو جونز 30: تم تطوير هذا المؤشر لتتبع أداء سوق الاسهم الامريكي في عام 1896 عندما كانت معلومات الشركات الفردية محدودة. الهدف من الأسهم الثلاثين المدرجة في هذا المؤشر هو عكس أداء القطاعات المهيمنة التي تساعد الاقتصاد الأمريكي. هذا هو السبب في وجود مجموعة متنوعة من الشركات من جميع القطاعات المختلفة المدرجة فيه. بمرور الوقت، يتم استبعاد بعض الشركات و يتم الترويج لشركات أخرى. اعتباراً من منتصف عام 2019، تضم بعض شركات داو جونز 30 أمريكان إكسبريس و أبل و بوينغ و كوكاكولا و ديزني و جولدمان ساكس و ماكدونالدز و مايكروسوفت و نايكي و فيرايزون وغيرها.
ما هو حكم تداول السوق الأمريكي، هل هو حلال؟

بعد البحث في كل ما يتعلق حول حكم تداول الأسهم بشكل عام وسوق الأسهم الأمريكي بشكل خاص، تبين أن التداول والمضاربة في الأسهم حلال فلا بأس في تداول الأسهم في حال كانت هذه الأسهم تابعة لشركات ليس لها أي نشاط منافي للشريعة الإسلامية.

ويجب التنويه هنا أن المضاربة اليومية في عقود الفروقات تختلف عن المضاربة وشراء الأسهم بالشكل الحقيقي، وفيما يتعلق بالمضاربة اليومية بعقود الفروقات والرافعة المالية فله أحكام شرعية مختلفة، لكن بعض منصات التداول توفر ميزات من شأنها جعل المضاربة في العقود أقرب الى الحلال مثل :

  • حسابات تداول اسلامية خالية من عمولة التبييت الربوية SWAP.
  • المضاربة على الأسهم بدون عمولات نهائياً.
  • امكانية المضاربة على الأسهم بدون رافعة مالية.

وبناءً على ذلك، إذا كنت تبحث عن حساب تداول اسلامي تأكد من أن الحساب يوجد فيه كل الشروط التي ذكرناها.

تداول العملات الأجنبية ام السوق الامريكي :

يعتبر سوق الفوركس من أكثر أسواق المال حركةً ونشاطً، وهو يصنف كواحد من أنواع التجارة المباشرة، وببساطة يقصد بتداول العملات الأجنبية هو تبادل أزواج العملات والذي يتم من خلاله تبديل عملة مقابل عملةٍ أخرى وفقاً لظروف ارتفاع وهبوط أسعارها في الوقت الذي يكون فيه إجراء هذا التبادل يحقق عائد ربح مادي مباشر، وذلك من خلال فروق الأسعار في العملات، أي سعر الشراء وسعر البيع، واللذان يطلق عليهما في سوق الفوركس بـ سعر الطلب وسعر العرض..

يتم تحويل تلك العملات للكثير من الأغراض ولكن يبقى الغرض الأبرز الذي يسعى إليه متداولي الفوركس هو تحقيق الأرباح من فارق الأسعار التي تتأثر مستوياتها تبعاً لتقلبات الأسواق والتغيرات الدائمة في كميات الطلب والعرض، والذي بدوره يؤثر على مستوى أسعار هذه العملات.
على الرغم من أن الفرص في سوق الفوركس متوافرة لتحقيق أرباحٍ خياليةٍ وخلال وقتٍ قصير، إلا أن المخاطر تزداد أيضاً عند خوض مغامرات المضاربة السريعة بمبالغ ضخمة.

طريقة التداول في أسواق العملات

مركزي يمكن الأشخاص من تداول الأصول فيه، بما في ذلك بعض العملات التي لا يمكن التداول بها في سوق الأسهم المركزية.

تنقسم أسواق الفوركس إلى ثلاثة أسواق مختلفة على النحو التالي :

  • سوق الفوركس الفوري

هو التبادل المادي الذي يتم بين زوج العملة ويحدث ذلك على الفور أو في غضون فترة زمنية قصيرة للغاية.

  • سوق الفوركس المستقبلي

آخر الأسواق التي تُستخدم لتداول الفوركس هو السوق المستقبلي والذي يتم فيه الاتفاق على عقد لشراء أو بيع أي من المبالغ المعينة بسعر محدد وتاريخ يتم تحديده فيما بعض ويختلف عن السوق الآجل بأن العقود فيه تكون مُلزمة بصورة قانونية.

والآن، دعونا نلخص المميزات التي تجعل من سوق الفوركس الأنسب لفئةٍ من المتداولين فيما يلي:

  1.  يناسب أصحاب القدرة المالية الكبيرة والتي لا تؤدي بهم خسارة الإيداع إلى الهاوية.
  2.  من أفضل الأسواق لمحبي المضاربة اليومية.
  3. يعتبر سوق الفوركس مناسباً لأصحاب أهداف الربح السريع.

والآن بعد أن انتهينا من تعريف سوق الفوركس وأنواع وآليات التداول به، وأخيراً المميزات التي تجعل منه سوقاً يفضله الكثيرون، نتطرق الآن للتعرف على الطرف الآخر من مقارنتنا لتكتمل لك الإجابة حول إن كان تداول العملات هو الطريق الأفضل لك، أم أنَّ الخيار المثالي لك ولأهدافك هو تداول الأسهم

أيهما أفضل الفوركس أو السوق الامريكي ؟

سواء كنت تتداول الأسهم أو تداول العملات الأجنبية وتحديد ما هو الأفضل بالنسبة لك يعتمد إلى حد كبير على أهدافك كمتداول ، وعلى أسلوب التداول الخاص بك، وعلى مدى تحملك للمخاطر. ينطوي تداول الفوركس على رافعة مالية أكبر بكثير وتنظيم أقل بكثير من تداول السوق الأمريكي، مما يجعله مربحًا للغاية ومحفوفًا بمخاطر عالية.

عقب توضيح تداول العملات (الفوركس) وتداول الأسهم جاء الدور على إجابة سؤال أيهما أفضل تداول العملات أم تداول الأسهم؟ والتي تستوجب توضيح إن إختيارات الشخص لنوع التداول المناسب بالنسبة له يتم تصويره بناء على الأهداف المالية التي يسعى لتحقيقها.


في الوقت الذي يجب فيه أن يتم وضع الإطار الزمني بعين الاعتبار خاصةً أن الشخص يضع فترة زمنية يسعى من خلالها لتحقيق الربح ومدى مقدرته على تحمل كافة المخاطر التي قد يمر بها وإختيار تداول الأسهم يحقق الأرباح التي يبحث عنها الشخص حال كان دخوله للسوق سعيًا من أجل تحقيق الربح على المدى البعيد.

 

أما في حالة إن كان الشخص يسعى للحصول على الأرباح في مدة زمنية قصيرة فإن التداول في سوق العملات الأجنبية التي تُعرف بإسم ” فوركس ” هو الأنسب بالنسبة لك لتحقيق الأهداف خاصةً أن كان المتداول قادر على تحمل المخاطرة.

وفي الأخير يجب أن يضع الشخص في اعتباره القيام بدراسة متأنية للخيارات بصورة دقيقة للغاية من أجل التعرف على جميع الأركان التي يتألف منها السوق قبل البدء في تطبيق أي من خطط التداول المختلفة.

هل الفوركس أصعب من السوق الامريكي؟

الفوركس هو أكبر بكثير و أكثر سرعة وتيرة من الأسهم في السوق الأمريكي. علاوة على ذلك، هناك العديد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على سوق الفوركس ، مما يجعلها أكثر تقلباً وصعوبة في التداول.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, تقارير فنية واقتصادية, توقعات و تحليلات السوق

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية

2022-05-05

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية أسعار اليورو قد وصلت إلى مستويات 1.0474 في أدنى سعر خلال موجة الهبوط الأخيرة التي أشرنا إليها

قراءة المزيد