هل تعرف الأسواق المالية الأكثر سيولة في العالم؟

2021-11-09

وقت القراءة: دقائق

تعريف الأسواق المالية هي الأماكن التي يأتي فيها الأشخاص والشركات لشراء وبيع الأصول مثل الأسهم والسندات (الديون) والسلع والمنتجات الأخرى.

مقدمة عن الأسواق المالية

تعريف الأسواق المالية هي الأماكن التي يأتي فيها الأشخاص والشركات لشراء وبيع الأصول مثل الأسهم والسندات (الديون) والسلع والمنتجات الأخرى.

لقد كان التجار يتداولون في الأسواق المالية لمئات السنين ونشأت هذه الاسواق المالية عن حاجة عملية حقيقية للغاية – لمساعدة الناس على شراء وبيع الأشياء بكفاءة أكبر، ومساعدة الشركات التي تحتاج إلى المال لجمعها بسرعة أكبر.

على مر السنين عبر نشأة الأسواق المالية، نمت الأسواق المالية بطريقة كبيرة وسريعة. وأصبح بإمكان المتداول العربي الآن الوصول إلى هذه الأسواق المالية أكثر من أي وقت مضى. ساعدت البنوك وشركات الوساطة المالية، وبيوت التمويل في استمرار هذا النمو بطريقة فريدة وعملية ومتناولة عن طريق شبكة الانترنت.

أنواع الأسواق المالية :

الأسواق المالية

لا تختلف الاسواق المالية في جوهرها كثيراً عن الأسواق الأخرى، حيث يتم شراء و بيع البضائع و المنتجات عبرها. و لكن بدلاً من تبادل الخضروات أو الملابس أو أجهزة الكمبيوتر بعملة محلية أو وطنية، تركز الاسواق المالية على شراء و بيع و حيازة الأوراق المالية والأدوات المالية بأشكالها المختلفة. توسعت الأسواق المالية بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضي، و تقدم الآن العديد من أنواع الأدوات المالية.

فيما يلي أهمها:

  • الفوركس – (المعروف باسم : سوق الصرف الأجنبي أو FOREX).
  • أسواق الأوراق المالية – مثل أسواق الأسهم والسندات.
  • أسواق المشتقات – مثل عقود الفروقات (المعروف بإسم : CFD).
  • أسواق السلع – و التي تشمل الذهب, الفضة, النفط, و غيرها.
  • أسواق الديون المالية – مثل الديون قصيرة الأجل.
  • أسواق العملات المشفرة – و التي تشمل عملات رقمية مثل البيتكوين, أيثريوم و غيرها.
  • أسواق الرهن العقاري – و التي تقدم قروض طويلة الأجل.
  • أسواق التأمين – والتي تحمي من المخاطر مقابل أقساط معينة.

وسوف نقوم من خلال مقال اليوم بتوضيح بعض الأمور والاختلافات بين بعض من هذه الأسواق للوقوف على أيهما أفضل وأنسب لك كمتداول أو مستثمر في أسواق المال.

الأسواق المالية للاسهم

يتعرف معظم الناس أولاً على عالم الاستثمار من خلال الأسهم الفردية واسواق الاسهم. تقوم الشركات في جميع أنحاء العالم بإصدار الأسهم للجمهور لأسباب عديدة، في المقام الأول لزيادة رأس المال لتوسيع أعمالها. تشمل المزايا الإضافية للشركات التي يتم تداولها علناً إنشاء صورة أعلى مع العملاء المحتملين والجمهور بشكل عام، وتقاسم المخاطر بين المزيد من المستثمرين، وتقليل تكاليف رأس مال الشركة، وتخطيط تعاقب المؤسسين وغير ذلك. يُعرف بيع الأسهم من خزينة الشركة للمساهمين بالسوق الأساسي.

الأسواق المالية

عادة ما يحاول الأفراد الذين يتطلعون إلى كسب المال في الأسواق المالية للاسهم للقيام بذلك من خلال طريقتين. مكاسب رأس المال من تحقيق ربح من حركة سعر مواتية أما من الجانب الطويل (الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر أعلى) أو الجانب القصير (البيع بسعر مرتفع وإعادة الشراء بسعر أقل). يمكن أيضاً كسب الدخل من توزيعات الأرباح التي تدفعها الشركات لمساهميها من صافي الأرباح.

يمكن أن تشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر على توقعات السوق عوامل الاقتصاد الكلي التي تؤثر على بيئة الأعمال، وعوامل الصناعة مثل تغير أسعار السلع، والعوامل الخاصة بالشركة مثل الأرباح، وتغييرات الأرباح، وتطورات الأعمال الأخرى.

أحد التطورات المنتظمة التي تميل إلى التأثير على التداول هو تقرير أرباح الشركة. يميل توقيت هذه التقارير إلى الإعلان عنه مسبقاً بوقت طويل، حيث يوازن المحللون الذين يتابعون الشركة مع توقعاتهم. تنشر العديد من الشركات أيضاً توقعاتها الخاصة، والمعروفة باسم التوجيه. كيف يمكن أن يكون لنتائج الشركة وأجرة التوجيه المستقبلية بالنسبة للتوقعات تأثير كبير على اتجاهات التداول قصيرة وطويلة الأجل.

الأسواق المالية للفوركس

الفوركس هي أكبر وأنشط أنواع الأسواق المالية تداولاً في العالم، تليها سندات الخزينة والأسهم والسلع. في حين أن تداول العملات الأجنبية سيطر منذ فترة طويلة من قبل البنوك والمؤسسات العالمية الكبيرة، فقد أصبح يتمتع بشعبية متزايدة لدى المستثمرين الأفراد ويمكن الوصول إليه من قبل.

تداول العملات يختلف قليلاً عن فئات الأصول الأخرى. يتضمن التداول في الأصول الأخرى المتاجرة في سوق واحد مع الربح والخسارة على أساس العوائد المطلقة.

يتم تداول العملات في الأسواق المالية على شكل أزواج، حيث يتم تداول عملة مقابل عملة أخرى. تعتبر العوائد في أسواق العملات نسبية، حيث يتم قياس الربح والخسارة بكيفية أداء إحدى العملات بالنسبة إلى عملة أخرى. على سبيل المثال، في يوم معين، قد يرتفع الدولار الأمريكي (USD) بالنسبة إلى اليورو (EUR) والفرنك السويسري (CHF) والجنيه الاسترليني (GBP)، ولكنه ينخفض ​​بالنسبة إلى الين الياباني (JPY) والدولار الكندي ( CAD) والدولار الأسترالي (AUD).

باعتبارها العملة الاحتياطية في العالم، فإن التداول في الأزواج المرتبطة بالدولار الأمريكي هو أساس تداول العملات في جميع أنحاء العالم.

تميل قيم العملات إلى أن تستند إلى العرض والطلب. بشكل عام، يميل المتداولون إلى تفضيل الأسواق المالية في البلدان والعملات ذات معدلات الفائدة المرتفعة والاستقرار السياسي والمالي والنمو الاقتصادي الأعلى (إمكانات أعلى للربح من الاستثمارات) على البلدان ذات معدلات الفائدة المنخفضة أو النمو البطيء. نظراً لأن التضخم يؤدي إلى تآكل قيمة العملات الورقية بمرور الوقت، تميل العملات التي لديها احتمالية لمعدلات تضخم مرتفعة حالية أو مستقبلية إلى تجنبها. تميل العملات ذات المخاطر السياسية أو المالية المرتفعة (عجز مرتفع أو ارتفاع مستويات الدين القومي أو مشاكل النظام المصرفي) إلى الانخفاض لتعكس هذه المشكلات.

أهمية الأسواق المالية

أهمية السوق المالية تتلخص في النقاط التالية :

  • إنه يسهل تعبئة المدخرات ويضعها في الاستخدامات الأكثر إنتاجية.
  • يساعد في تحديد سعر الأوراق المالية. يساعد التفاعل المتكرر بين المستثمرين في تحديد سعر الأوراق المالية، بناءً على طلبهم وعرضهم في السوق.
  • إنه يوفر السيولة للأصول القابلة للتداول، عن طريق تسهيل عملية التبادل، حيث يمكن للمستثمرين بيع أوراقهم المالية بسهولة و تحويل الأصول إلى نقد.
  • إنه يوفر الوقت والمال والجهد، حيث لا يتعين عليهم إهدار الموارد للعثور على مشترين أو بائعين محتملين للأوراق المالية. علاوة على ذلك، فإنه يقلل التكلفة من خلال توفير معلومات قيمة، فيما يتعلق بالأوراق المالية المتداولة في السوق المالية.

يمكنكم التواصل معنا من خلال معرفات التواصل الالكترونية الخاصة بمؤسسة اربيك فوركس للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بكم في الأسواق المالية العالمية

الأحدث من الفئة

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية
استراتيجيات التداول, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية

2021-06-09

منصات التداول الالى للعملات الاجنبية افضل برنامج تداول العملات تعرف علي تجربتي مع الفوركس | من هنا افضل برنامج تداول العملات تمكن منصات التداول الألى المتداولين من إظهار أو نسخ...

قراءة المزيد
الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة
استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة

2021-06-09

الاستراتيجية الذكية للتداول علي الاخبار المهمة الاستراتيجية الذكية للتداول | افضل استراتيجية تداول العملات افضل استراتيجية تداول العملات | تعرف معنا علي أنواع الاخبار المهمه التي تؤدي الي انزلاقات سعريه...

قراءة المزيد
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟
نصائح ومقالات, تجارة الفوركس

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟

2021-06-10

كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟ تحقيق 50 دولار بشكل يومي في عالم تجاره العملات في الفوركس ليس بالامر الصعب ولكنه يحتاج الي العديد من المحاولات والتطبيقات لكي تتمكن من...

قراءة المزيد