هل ذهب عيار 21 هو الافضل للاستثمار؟

2022-03-07

وقت القراءة: دقائق

كثيرا ما نسمع أن ذهب عيار 21 هو الاكثر شهرة وتداولا في اوساط تجارة واقتناء الذهب, وعلى الرغم من أنه هناك الكثير من عيارات الذهب المختلفة يبقى ذهب عيار 21 هو الأكثر شهرة وتداولا بين الأفراد

ذهب عيار 21

ما هو ذهب عيار 21 :

كثيرا ما نسمع أن ذهب عيار 21 هو الاكثر شهرة وتداولا في اوساط تجارة واقتناء الذهب, وعلى الرغم من أنه هناك الكثير من عيارات الذهب المختلفة يبقى ذهب عيار 21 هو الأكثر شهرة وتداولا بين الأفراد.

سوف تتعلم من خلال مقال اليوم مجموعة من العناصر الهامة مثل :

  • ما هو الذهب عيار 21 والفرق بينه وبين باقي العيارات؟
  • ما الذي ذهب عيار 21 عن باقي العيارات؟
  • كيف يمكنك أن تميز ذهب عيار 21؟
  • ما هو لون ذهب عيار 21 المميز له؟
  • شكل الدمغة الخاصة بـ ذهب عيار 21 في مصر؟

وغيرها من المعلومات المميزة التي من المؤكد أنها سوف تضيف لك خبرة كافية عند توجهك لشراء الذهب أو إذا ارد أحد أن يستعين بك أثناء تجربته في شراء الذهب سواء بغرض الاستثمار أو بغرض الاقتناء الشخصي والزينة وشراء خواتم ذهب عيار 21

ذهب عيار 21 و باقي العيارات؟

عثر الإنسان القديم على الذهب في الطبيعة وقد اقتناه لما له من خواص مميزة من لمعان وسهولة في المعالجة وعدم الاهتراء والتآكل، إضافة إلى ندرته وثقل وزنه وقدرته على تشكيل السبائك, كل تلك العوامل رفعت قيمة الذهب بمرور الوقت.

يعود استخدام الذهب لأغراض الزينة إلى العصور القديمة الضاربة في التاريخ؛ ففي ثمانينات القرن العشرين عثر في منطقة بلاد الشام على مشغولات ذهبية في مقبرة كهفية تعود إلى العصر النحاسي وكانت تشتمل على العديد من خواتم ذهب عيار 21
عثر كذلك على حوالي 3000 قطعة أثرية ذهبية على هيئة مرفقات جنائزية تعود إلى ذلك العصر في مقبرة بالقرب من فارنا نيكروبوليس في بلغاريا, وهي بذلك أقدم موجودات ذهبية في القارة الأوروبية.

العيار الذهبى :
هو كمية أو نسبة الذهب الموجودة في السبيكة أو المشغولات أو الحلي الذهبية. وعيارات الذهب المتعارف عليها هي كالتالي :

  • 999 وهو الذهب عيار 24 قيراط.
  • 916 وهو الذهب عيار 22 قيراط.
  • 875 وهو الذهب عيار 21 قيراط.
  • 750 وهو الذهب عيار 18 قيراط.
  • 583 وهو الذهب عيار 14 قيراط.
  • 500 وهو الذهب عيار 12 قيراط.
  • 375 وهو الذهب عيار 09 قيراط.

حيث يتكون الذهب النقي من أربعة وعشرين جزءاً، أي أنه يتكون من (24) جزء من الذهب.

  1. عيار (18): يعني أنه يتكون من (18) جزء من الذهب والباقي (6) أجزاء من الفضة أو النحاس.
  2. عيار (21): يعني أنه يتكون من (21) جزء من الذهب والباقي (3) أجزاء من الفضة أو النحاس.
  3. عيار (24): يعني أنه يتكون من (24) جزء من الذهب الصافي بدون أية إضافات أخرى.

التفريق بين ذهب عيار 21 وباقى العيارات:

يمكن التمييز بين عيارات الذهب المختلفة بسهولة عن طريق النظر إلى الدمغة التي يختم بها المصاغ الذهبي، فمثلاً يحمل مصاغ عيار 24 مربعاُ فيه الرقم 1000 أو 24، ويحمل مصاغ عيار 21 الرقم 875 أو 21، ومصاغ عيار 18 الرقم 750 أو 18، وهكذا، وكذلك يمكن التمييز التقريبي بين العيارات من خلال النظر، فكلما مال لون السبيكة للشحوب، دل ذلك على أن نسبة الذهب فيها أقل.

يستخدم الذهب حاليا بشكل رئيسي في صناعة الحلي والمجوهرات للنساء مثل خواتم الذهب عيار 21، وفي طب الأسنان، ويدخل في صناعة الإلكترونيات، وفي علاج بعض الأمراض، مثل: التهابات العظام، وقد تم استخدامه قديما في صناعة العملات الذهبية، واستخدمه الفراعنة في صناعة التوابيت.

ما هي علاقة ذهب عيار 21 بالأسعار العالمية وكيف يتأثر؟

الذهب في مصر ليس بعيدا عن الارتفاعات العالمية للذهب، حيث يرتبط الذهب فى مصر بالسوق العالمي، وسجل ذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في السوق المصري ارتفاعات بقيمة وصلت لـ41 جنيها، حيث ارتفع السعر من 776 جنيها إلى 864 جنيها للجرام حاليا.

الارتفاع في سعر ذهب عيار 21 على المستوى العالمي هذا الشهر، جاء بدعم واضح من استمرار ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية للشهر الثاني على التوالي ومن بين الأسباب الرئيسية لارتفاع الذهب، هو استمرار التداعيات السلبية على الاقتصاد العالمي واستمرار الإغلاق الجزئي في بعض الدول جراء جائحة فيروس كورونا، وهو ما يؤثر على حجم الطلب على الذهب خلال هذا الشهر، ودفع ارتفاع أسعاره بهذه الطريقة.

كما أن اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية لفرض ضرائب لا تقل عن 15% على الشركات متعددة الجنسيات، وهو مقترح دعمته أيضا دولاً أوروبية، دفع أسهم الشركات للتراجع وهذا أدى إلى حركة نحو الارتفاع في سعر الذهب.

أخيرًا كان للدولار نصيب كبير في دفع الذهب نحو الارتفاع، حيث سجل تراجعات لأكثر من مرة هذا الشهر، كما أن تراجع عائد السندات في الولايات المتحدة الأمريكية، تسبب في ارتفاع الطلب على الذهب.

ونضيف على هذه الأسباب اخيرا التطورات بين الجانبين الروسي والأوكراني الذي ينذر بحدوث حرب بين الجانبين مما ادى إلى الإقبال على شراء ذهب عيار 21

سعر ذهب عيار 21

ارتفاع سعر ذهب عيار 21 مع أزمة كورونا :

في نهاية عام 2019 وبالتحديد في شهر ديسمبر كانت بوادر أزمة عالمية تلوح في الأفق بسبب انتشار فيروس كورونا في الصين وهو الأمر الذي بدأ بغلق تام في مدن صينية مختلة خوفا من انتشار المرض الذي لم يكن هناك اى وسيلة لردعه حينها, ومع خروج الفيروس إلى دول جديدة وظهور حالات في دول مختلفة ارتفعت أسعار ذهب عيار 21 وايضا سعر اونصة الذهب عالميا وخروج سيولة مالية ضخمة من أسواق الأسهم والعملات تخوفا من ركود عام قد أصاب العالم لشهور طويلة تخوفا من استمرار حالات الاصابة والوفيات التي كانت تتزايد يوما بعد يوم.

ارتفاع سعر ذهب عيار 21 مع الأزمة الروسية مع أوكرانيا :

من المعتاد أن ترتفع أسعار الذهب عالميا بسبب الأزمات والكوارث والحروب وهو الأمر الذي لاحظه جميع متابعي أسعار الذهب سواء على المستوى المحلي أو العالمى حيث لاحظنا ارتفاع سعر ذهب عيار 21 متأثرا بارتفاع أسعار الذهب عالميا نتيجة هذه الازمة.

وكانت القوات الروسية قد قامت بعد مجموعة من التهديدات بالدخول إلى الاراضي الاوكرانية وفرضت عليها السيطرة العسكرية خلال وقت سابق من شهر فبراير عام 2022 نظرا إلى رفض الجانب الروسي انضمام أوكرانيا إلى دول الاتحاد الاوربى.

الدمغة المميزة لـ ذهب عيار 21 :

إن الدمغة الذهبية مرتبطة بعلامة رسمية لدى كل دولة لذلك فلا يمكن أن تتشابه دولتان في نفس الدمغة الذهبية، كما أن العيار الذهبي هو وسيلة للتعرف على مدى صفاء الذهب ونقاؤه، أو مدى اختلاط النحاس أو الخارصين به.


فكلما قل عيار الذهب كلما زاد النحاس به أو المعادن الأخرى، والعكس صحيح كلما ارتفع معيار الذهب كلما خلت منه المعادن الأخرى.
يتميز شكل الختم الموجود على المصوغات الذهبية والسبائك بوجود مربع صغير الحجم محفور في داخله عيار ٢١، ويوجد له شكل آخر من عيار ٢١ محفور عليه رقم ٨٧٠، ويتمثل الرقم المحفور على الذهب بوزن الذهب بالجرام داخل السبيكة الذهبية، وتكون في المعتاد سبائك الذهب وزنها كيلو جرام، حيث إن ٨٧٠ هو الذهب وباقي المواد من الخارصين أو من النحاس.

أين يكون مكان دمغة ذهب عيار 21؟

ليس هناك مكان معين لدمغ القطعة أو المشغولة من ذهب عيار 21، ولكن حتى يتم التحقق من العيار بشكل دقيق يتم فحصها بعناية وتكون الدمغة على أحد الجوانب الداخلية لقطعة ذهب عيار 21 أو من أى معيار آخر طبقا للأرقام التي تم توضيحها في المقال  سواء كانت خواتم ذهب عيار 21 أو سلسلة أو أسورة.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, تقارير فنية واقتصادية, توقعات و تحليلات السوق

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية

2022-05-05

فرص التداول المتاحة للتفعيل بعد إعلان رفع نسب الفائدة الأمريكية أسعار اليورو قد وصلت إلى مستويات 1.0474 في أدنى سعر خلال موجة الهبوط الأخيرة التي أشرنا إليها

قراءة المزيد