هل موجات اليوت استراتيجية أو مدرسة تحليل فني؟

2021-11-16

وقت القراءة: دقائق

يعتمد معظم المتداولين في أسواق الفوركس أثناء اتخاذ قراراتهم على موجات اليوت. يحدد هذا النوع من التحليل أنماط السوق

مقدمة عن موجات اليوت:

يعتمد معظم المتداولين في أسواق الفوركس أثناء اتخاذ قراراتهم على موجات اليوت. يحدد هذا النوع من التحليل أنماط السوق والاتجاهات القائمة على المعادلات الرياضية المعقدة، و التي يتم دمجها و وضعها في شكل مؤشر معين. يستخدم متداولين مختلفون مؤشرات مختلفة في إعدادات التداول الخاصة بهم، و مع ذلك هنالك بعض المؤشرات تستخدم بشكل أوسع. و لذلك يبحث عنها المتداولون الماهرين.

من المؤكد انه أثناء رحلة بحثك ربما صادفت على الأغلب نظرية “موجات اليوت” و قررت معرفة المزيد عنها. دعونا نلقي نظرة على نظرية موجات اليوت وتاريخ مؤشر موجات اليوت، و نرى كيف يمكن تطبيقه على تداول الفوركس الخاص بك. تستخدم نظرية موجات اليوت على نطاق واسع في الأسواق المالية، و هي ذات أهمية كبيرة كونها طريقة سهلة لتحليل السوق تم تطويرها بواسطة Ralph Nelson Elliott، إستنادًا إلى الاعتقاد بأن العديد من الأشياء تحدث بنمط خماسي الإتجاهات.

أساسيات نظرية موجات اليوت


أساسيات نظرية موجات اليوت واضحة بشكل مدهش. في أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين، اكتشف رجل يدعى رالف نيلسون اليوت أن أسواق الأوراق المالية يتم تداولها فعليًا في دورات متكررة، و ليس بطريقة غير متوقعة. أثبتت توقعات نظرية اليوت أن دورات السوق هذه ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالسيكولوجية السائدة للجماهير في ذلك الوقت في الأسواق المالية، و ردود فعل المستثمرين على مثل هذه العوامل الخارجية.

موجات اليوت

بعد ذلك، سرعان ما وجد اليوت أن إرتفاع و هبوط سيكولوجية المتداولين السائدة كان يظهر دائمًا بنفس الأنماط المتكررة؛ و دعا هذه المتواليات المتكررة “الأمواج”. بناءً على نظرية داو، التي تنص على أن أسعار الأسهم تتحرك على أمواج، إستطاع اليوت تحليل السوق و تفسيره بدرجة أعلى بكثير، بسبب طبيعته الكسورية (Fractal).

ماالمقصودبأن نظريةموجات اليوت كسورية ؟

يقصد بذلك إنه نمط لا نهائي يتكرر مرارًا و تكرارًا، مما يجعله متشابهًا على مستويات مختلفة. و يعتبر نموذج رياضي يعيد نفسه إلى ما لا نهاية – ومع نظرية اليوت بعد أن وجد هذه الأنماط (أو الأمواج) في السوق، قام بتطوير وسيلة للتنبؤات بالسوق نفسها. اليوم، نحن نقبل نظرية موجات اليوت، لكن علماء عصره أنكروا الإعتراف بـ نظرية موجات اليوت، بسبب المبادئ و الأدلة التي تقوم عليها (الأدلة و المبادئ التي أيضاً لم يعترفوا بها كعلم).

تاريخ موجات اليوت

كان رالف نيلسون اليوت مؤسس هذه النظرية، و مخترع آلية اليوت ويف أو موجات اليوت. يشير بهذا المصطلح إلى النمط أو الاتجاه المعين الذي يتبعه السوق، و الذي يحدث بشكل متكرر على شكل دورات تداول. بدأ كل شيء في الثلاثينيات عندما أبرز رالف نيلسون اليوت أنماطًا محددة في أسعار السوق.

من هذا العمل لرالف نيلسون اليوت، توصل ممارسو التداول في السوق إلى اسم اليوت ويف أو موجات اليوت. هذه المنهجية ليست حول الحسابات. بدلاً من ذلك، فإنها تنظر إلى الاتجاهات التاريخية للأسواق المالية، و تعمل نظرية موجات اليوت على فرضية أن التاريخ يعيد نفسه. مع وضع ذلك في الاعتبار، يعتقد دعاة هذه النظرية أنه يمكن تقديم عرض شامل للسوق بمساعدة تحليل الموجات في الفوركس.

دورات موجات اليوت


فلماذا تحدث هذه الدورات المتكررة؟ إنه بسبب سيكولوجية تداول العامة في الاسوق المالية. يتقاسم المستثمرون الذين يتداولون داخل هذه الأسواق على نطاق واسع نفس الآمال و القلق، مما يعني أنهم يتفاعلون غالبًا بشكل “قطيع” للأحداث الاقتصادية. نتيجة لذلك، تتأثر الأسعار داخل هذه الأسواق المالية – بما في ذلك الفوركس – من تقلبات صعودية و هابطة تعرف باسم الأمواج.

تظهر موجات اليوت أن سيكولوجية المستثمر هو المحرك الحقيقي وراء التحركات داخل الأسواق المالية. هذا هو السبب في إستخدامه في تداول العملات الأجنبية – لتحقيق نتائج أكثر قابلية للفهم و أكثر ربحية. تُعرف عملية تطبيق موجات اليوت على التداول في أسواق فوركس أيضًا باسم تحليل موجات اليوت أو تحليل موجات الفوركس. غالبًا ما يستخدم المتداولون و المستثمرون في سوق الفوركس موجة اليوت كأحد الاستراتيجيات المتقدمة للعديد من العملات الأجنبية بشكل عام

قواعد نظرية موجات اليوت

الدليل موجود في الاسم. تستخدم نظرية موجات اليوت الموجات لمساعدتك على توقع تقلبات السوق المحتملة – ويمكن أن تكون فعالة للغاية. يمكن استخدام نظرية موجات اليوت ضمن سيناريوهات مختلفة للسوق ، ولكن هناك بعض القواعد التي يجب أن تتذكرها إذا اخترت تنفيذها :

موجات اليوت
  • لا ينبغي أن تكون الموجة 3 هي أقصر موجة دافعة على الإطلاق.
  • يجب ألا تتجاوز الموجة 2 نقطة تكوين الموجة 1.
  • يجب ألا تتقاطع الموجة 4 في نفس منطقة السعر مثل الموجة 1.

عندما تقوم بإلقاء نظرة فاحصة طويلة على مخططات الفوركس ، سوف يتضح أنها تتحرك بالفعل على شكل موجات. إنه ليس دائمًا كتابًا مدرسيًا في كيفية حدوث ذلك ، ولكن الأنماط موجودة. أثناء عملك على تحديد هذه الأنماط ، تأكد من التعرف على اعتماد نظرية موجات اليوت على “النسبة الذهبية” ، وهي النسبة الأكثر شيوعًا للامتداد والارتداد وفقًا لتسلسل فيبوناتشي. هذه النسبة الذهبية هي 0.618 و 1.618 للامتدادات عمليات الاسترداد ، على التوالي ، ويمكنهم مساعدة المتداولين على توقع تكوين واكتمال الموجات الدافعة والتصحيحية. (هذا موضح بمزيد من التفصيل أدناه).

من المؤكد أن الأمر سيستغرق الكثير من ساعات التدريب لفهم كيفية الاستفادة من أنماط Elliott Wave Theory ، ولكن إذا كنت تتذكر القواعد ، فإن عملية التنبؤ بتقلبات السوق يمكن أن تصبح أسهل قليلاً.

يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمؤسسة اربيك فوركس للرد على جميع الاستفسارات والأسئلة الخاصة بالاستشارات الفنية والاقتصادية حول أسواق التداول العالمية .

الأحدث من الفئة

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة
استراتيجيات التداول, فيديوهات التداول

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة

2021-06-09

إستراتيجية تداول مربحة ومضمونة استراتيجية الايشيموكو نظام الايشيموكو احد اهم انظمه التداول المشهوره والقوريه المستخدمه في سوق الفوركس الكثير لا يستطيع التداول معه بسهوله سنقدم في الفيديو استراتيجيه بسيطه جدا...

قراءة المزيد
البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر
استراتيجيات التداول, فيديوهات التداول

البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر

2021-06-09

البترول – إصنع ربحك بمؤشر النسر كيف تصنع الاموال – فرصه تداول حية علي البترول نشاهد في الفيديو فرص تداول متميزه بيعيه علي البترول بناء علي استخدام تحليل السلوك السعري...

قراءة المزيد
التداول باستخدام الاسكالبينج
فيديوهات التداول, استراتيجيات التداول

التداول باستخدام الاسكالبينج

2021-06-09

التداول باستخدام الاسكالبينج عن طريق منظومة النسر تعلم كيفية التداول والتنفيذ المباشر لتحقيق أرباح من خلال اشارات مؤشر النسر قصيرة الاجل

قراءة المزيد