أساسيات الفوركس … ما هى ؟

2021-06-23

وقت القراءة: دقائق

أساسيات الفوركس هى مجموعة من المجالات التي يتعين على المتداول المبتديء معرفتها، وذلك من أجل تأسيس خبراته الأولى في هذا المجال

ما هى أساسيات الفوركس ؟

أساسيات الفوركس هى مجموعة من المجالات التي يتعين على المتداول المبتديء معرفتها، وذلك من أجل تأسيس خبراته الأولى في هذا المجال، ومن أساسيات الفوركس:

– ما يتعلق بالسوق نفسه.

– ما يتعلق بالمتداول.

– ما يتعلق بشركة التداول.  

ما هو الفوركس ؟

قبل أن نذكر أساسيات الفوركس يجب أولاً أن نتحدث عن الفوركس نفسه، فهو عبارة عن سوق تداول العملات الأجنبية، أي هو السوق الذي نقوم فيه بتبادل وتداول وبيع وشراء العملات المختلفة ، وفي هذا المقال سنتناول أساسيات الفوركس المتعلقة بهذا السوق.

أساسيات الفوركس الخاصة بالسوق

* منصة التداول:

وهى عبارة عن برنامج يقوم المتداول بالتجارة عليه، حيث يصل إلى الأسواق المالية العالمية من خلاله، وهو الساحة التي ستعبر فيما بعد عن خبراتك ومدى قدرتك كتاجر فوركس.

ومن خصائص منصة التداول الجيدة:

– أن يكون فيها تنفيذ سريع للأوامر .

– أن تكون سلسلة وسهلة الاستخدام.

– أن تكون فيها رسوم بيانية متطورة.

– أن تتعدد فيها الأطر الزمنية المتاحة.

– أن تدمج فيها المؤشرات الفنية المساعدة، وبشكل مجاني.

– أن تحتوي على تاريخ مفصل للتداول.

– أن يتمكن المتداول من استخدامها في التداول الآلي.

– أن تعبر عن الأسعار بشمل لحظي وسريع.

* الرافعة المالية:

ومن أساسيات الفوركس أيضاً التي يجهلها المتداولون الرافعة المالية، فهى عبارة عن قرض يعطيه وسيط التداول إلى المستثمر من أجل رفع قدرة رأس ماله إلى الأضعاف حتى يستطيع الدخول إلى سوق الفوركس الضخم.

خطورة التداول على الرافعة المالية

الرافعة المالية من أساسيات الفوركس، ولكنها أخطر ما يوجد فيه، أي أنها ترفع نسبة المخاطر بشكل كبير، فهى سلاح ذو حدين، فكما أنها ترفع قدرة رأس المال والأرباح المتحصل عليها، فهى أيضاً ترفع نسبة الخسائر مما ينطوي على مخاطر عالية.

كيف تؤثر الرافعة على المتداول ؟

– حينما تكون الرافعة المالية كبيرة يقل الهامش المحجوز من الرصيد أثناء التداول، وبذلك تصبح لدى المتداول حرية أكبر في إجراء الصفقات، ولكن من ناحية أخرى يكون رأس المال معرضاً بصورة أكبر لتقلبات السوق.

– أما إذا كانت الرافعة صغيرة يزيد الهامش المحجوز من الرصيد عند فتح الصفقات، وبذلك تعيق الرافعة المالية المتداول من إجراء صفقات بشكل موسع، ولكن ذلك يعمل على حماية رأس المال إلى حدٍ ما من تقلبات السوق المحتملة.

* السبريد:

وهو هامش الربح للشركة الوسيطة، وهو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء، ويتم خصمه من المتداول بمجرد الدخول إلى السوق في أي صفقة على حدة.

* الشموع اليابانية:

وهى المكون لمؤشر السعر في وحدة الزمن، وتعبر عن التحركات السعرية، وكل شمعة تعبر عن وحدة الزمن، أي أن الشمعة الواحدة تمثل على الميقات اليومي يوم واحد، وهكذا..

* التحليل الفني:

وهو أيضاً من أساسيات الفوركس، فهو عبارة عن فهم وتحليل السوق من أجل معرفة اتجاه السوق إلى جانب تمييز أكثر المناطق المناسبة للدخول والخروج من السوق، ويتم فيه استخدام كل ما يتعلق بمنصة التداول من دعوم ومقاومات وشموع يابانية وأطر زمنية ورسوم بيانية ومؤشرات مساعدة.

* التحليل الأساسي:

أما هذا النوع من التحليل فهو يعبر عن فهم السوق من خلال التداول على الأخبار والتعرف على الأبحاث والمؤشرات الاقتصادية التي توضح نظرة عامة على الاقتصاد الكلي، وهو يعتمد على الأخبار والأحداث والتوقعات.   

الأحدث من الفئة

مقالات, تجارة الفوركس, عالم التداول الالى, نصائح ومقالات

تجارة العملات عبر الانترنت بوابتك لتحقيق الربح, تعرف على الأسرار

2022-05-05

تعرف تجارة العملات بأنها عمليات شراء العملات وبيعها بقصد تحقيق الأرباح في سوق العملات الأجنبية (بالإنجليزية: Foreign exchange market) أو ما يُعرف بالفوركس (بالإنجليزيّة: Forex)

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

العقود مقابل الفروقات تداولات مربحه، ام مخاطر عالية؟!

2022-05-08

العقود مقابل الفروقات من احدى المشتقات المالية وهو عبارة عن عقد اتفاق بين البائع والمشتري على تداول أحد الأصول، أي الفرق بين القيمة الحالية للأصل والقيمة في نهاية العقد

قراءة المزيد
مقالات, استراتيجيات التداول, تجارة الفوركس, نصائح ومقالات

الاسواق المالية واهمية الاستثمار بها للفرد والمجتمع

2022-06-26

لا يختلف تعريف الاسواق المالية كثيرًا عن مفهوم السوق الذي نعرف، لذلك فإن الاسواق المالية تعبر عن المكان أو الكيان الذي يجتمع فيه البائع والمشتري لتنفيذ صفقة

قراءة المزيد