تداول العملات للمبتدئين | فرصة ذهبية لاحتراف الاستثمار

تداول العملات للمبتدئين أمر قد يظنه البعض صعباً للغاية. و يرجع ذلك في الغالب إلى التوقعات غير الواقعية الشائعة بين المتداولين الجدد

أبدا الاستثمار
تداول العملات للمبتدئين | فرصة ذهبية لاحتراف الاستثمار

تداول العملات للمبتدئين كيفية البداية :

تداول العملات للمبتدئين أمر قد يظنه البعض صعباً للغاية. و يرجع ذلك في الغالب إلى التوقعات غير الواقعية الشائعة بين المتداولين الجدد. ما تحتاج إلى معرفته هو أن تداول العملات ليس بأي حال من الأحوال خطة للثراء السريع.

في هذه المقال، سوف تتلقى مقدمة عن كيفية تداول العملات للمبتدئين، وكيف يعمل، والمصطلحات الرئيسية للتداول، جنباً إلى جنب مع فوائد تداول العملات المختلفة.

سوف نغطي في هذا المقال كيف يمكنك بدء تداول العملات (بما في ذلك اختيار أفضل شركة تداول وبرنامج تداول)، أساسيات إدارة المخاطر، الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تحليل سوق تداول العملات (الفوركس).

تداول العملات للمبتدئين خطوات التنفيذ :

تداول العملات للمبتدئين

أن سوق تجارة العملات يشتغل 24 ساعة في اليوم، 5 أيام في الاسبوع ماعدا أيام العطل، ويمكن لأي شركة او شخص أو بلد المشاركة فيه، وتحقيق أرباح معقولة إذا أخذ تعلم ابجدياته على محمل من الجد وفيما يلى الخطوات الرئيسية ل تداول العملات للمبتدئين :

تذكر أنك تودع أموال حقيقية إلى وسيطك، فاحرص على المال الذي تقوم بإيداعه للتداول آمنا. لذلك فإن العثور على شركة وساطة موثوق بها هو أمر هام للغاية، إن الوسيط الذي تختاره قد يكون أهم إختيار تتخذه في عالم الفوركس، كما يمكن بالطبع أن يكون له تأثير كبير على نجاح صفقاتك.

تأكد من أن وسيطك منظم وقانوني وذو سمعة جيدة. أن شركات الوساطة الأفضل هي التي تكون خاضعة لقوانين الفوركس ومرخصة من الهيئة المالية في الدولة التي تتواجد فيها مكاتبها. فضلا عن التأكد من ضمان أن خوادمه مستقرة إلى درجة كبيرة. لبدء التداول بالعملات ستكون بحاجة إلى وسيط يتوفر على عدد كبير من الموظفين لتقديم الدعم للعملاء و على إبرام الصفقات.

بالإضافة إلى تقديم كل الأدوات اللازمة من برامج وتقنيات وتحليلات تسهيل تداول العملات للمبتدئين.

لا تنسى أن هذه شركات الوساطة وجِدت لخدمة العملاء، و من المفيد لك أن تبحث في السوق، كما هو الحال مع أي عملية شراء أخرى تقوم بها. تعمد هذه الشركات على التنافس الشديد على العديد من الخصائص، و من خلال القليل من البحث يمكنك الحصول على أكثر بكثير مما تدرك.

  • اعثر على منصة تداول قوية و موثوقة :

قم بفتح حساب تجريبي أو من أجل مراقبة برنامج الوسيط الخاص بك، وبهذه الطريقة يمكنك أن تعرف إذا كانت وظيفة البرنامج مناسبه لك كما يمكنك تجربته باستخدام أموال وهمية وليس أموالك الخاصة.

هناك عدد من الاعتبارات الأساسية التي تحتاج مراعاتها عند اختيار منصة التداول المناسبة لك.

لأنها هي البرنامج الذي ستقضي جل فترات التداول والتحليل عليه. اختر وسيطاً ذا منصة سهلة في الفهم والخصائص من حيث سهولة وبساطة استخدامها ، فضلا عن سرعة تنفيذ أوامر البيع والشراء و الأهداف ووقف الخسارة في برنامج التداول.

كما تتضمن رسوم بيانية وأدوات تحليل فني مدمجة وأخبار حية وبيانات حديثة عن السوق.

أحد أهم الأساسيات عند تعليم تداول العملات للمبتدئين ، أن تتدرب قليلاً مع برنامج الوسيط الخاص بك عن طريق فتح حساب تجريبي.

بهذه الطريقة، يمكنك معرفة ما إذا كانت وظيفة البرنامج تعمل بشكل ممتاز معك. ويمكنك اختباره باستخدام المال الافتراضي، وليس الأموال الخاصة بك.

تعتبر الحسابات التجريبية طريقة ممتازة في تعليم تداول العملات للمبتدئين وتعلُّم أساسيات تداول فوركس دون المخاطرة باستثمارك.

والحساب التجريبي يفيدك كثيراً، فهو وسيلة نافعة للتعريف بمنصة التداول وخصائصها. ويمكنك أيضاً اختبار بعض استراتيجيات التداول المختلفة لإيجاد أكثر السبل ملاءمة لك.

  • ابحث و ادرس وتعلم ثم تداول بالعملات

احرص دائما على ان تكون صفقاتك قائمة على اساس علمي واكاديمى وتجنَّب الممارسات الخاطئة التي تكمن في إنجاز الصفقات بشكل عشوائي ، فحركة الأسعار ليست عشوائية تماماً كما يعتقد البعض! إن الفوركس هو سوق فنية.

يمكن لأي متداول أن يتعلم التحليل الفني، فالأمر لا يحتاج شهادة جامعية في الاقتصاد لتحليل الرسوم البيانية، فهذه الرسوم البيانية تتشكل من التقلبات في الأسعار، أحجام التداول وقوة العرض والطلب بالنسبة للزمن.

وإن كان يبدو هذا سهلا جداً لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقول عنه ذلك. فالنجاح في تطبيق هذه المهارة يحتاج دراسة جدية وأخذ الوقت الكافي للتعلم وعقل متفتح.

تعليم التداول للمبتدئين يتم من خلال قراءة محتوى ويمكن أيضا التدريب وممارسة التداول بشكل مجاني من خلال حسابات تجريبية تقدمها جميع منصات التداول في السوق.

تداول العملات (الفوركس) في نمو مستمر والسبب معروف. فهو السوق الأكبر في العالم والأكثر إمكانية للربح. وهو السوق الأكثر إمكانية للخسارة أيضا. لذلك لا تتعجل وخذ وقتك للحصول على أجوبة لكل اسئلتك، تحقق من وسيطك بناءا على المعايير الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك. ابحث وادرس ثم تعلم.

المهارات المطلوبة قبل تعليم تداول العملات للمبتدئين

بعد التعرف على مفهوم التداول وماهيته، يجب معرفة أن التداول لا يقتصر فقط على المعاملات والمبادلات اليومية، إن التداول لا يقتصر فقط على المعاملات التجارية، بوجود الأسواق المالية المختلفة يتحول التداول لمهنة وتتعدد مفاهيمه بين مضاربة و استثمار ولكي يتحلى الفرد بسمات المتداول ويصبح ناجحا فيه عليه أن يتحلى بعدد من السمات الأساسية التي تميز المتداول الناجح عن غيره.

1. القدرة على التعلم المستمر، والتجربة

يجب أن يكون لديك دافع ليتحول تعلم التداول وأساسياته إلى شئ ممتع، التداول شأنه شأن أي مهنة أو حرفة أخرى لابد أن تتعلمها ولا تكتفى فقط بقشور الأمور بل فهم وإلمام كامل بالتفاصيل، فإن الأسواق بطبيعتها ديناميكية، تتغير باستمرار، وتتأثر بالعديد من العوامل الخارجية والأخبار، فكل يوم هناك الجديد، كما يجب أن تكون عملية التعلم لديك ممتعة لكى تحقق الاستفادة الكاملة مما تعلمته.

ودائما تذكر أنك لن تغلب السوق، ولا يمكنك الإنتقام منه أو عناده فهناك بعض المتداولين الذين حققوا نجاحات قوية أعطتهم الثقة الزائدة إلى حد الغرور، مما دفعهم إلى المخاطرة الأعلى والتي أدت في النهاية إلى خسارة أعلى، أيضا عند التعرض للخسارة في السوق، لا تحاول الإنتقام أو عناد تحركات السوق، اعط لنفسك الفرصة لفهم سبب الخسارة، لتتمكن من تفاديها في الصفقة التالية، وبالتالي تحقيق النجاح.

2. إدارة المخاطر قبل جني الأرباح:

المخاطرة جزء رئيسي من عملية التداول، وقبول المخاطرة وفهم أسبابها والتركيز على إدارتها من أهم عوامل النجاح فى إدارة صفقاتك أو تداولاتك، ولكن معظم المتداولين المبتدئين وعديمى الخبرة يركزون فقط على الأرباح اعتمادا على فكرة أن التداول هو وسيلة فقط للكسب السريع دون إدارة المخاطرة وهذا يعرضهم بشكل كبير إلى الخسائر، متناسين القاعدة الشهرية التي تقوم ” على قدر المخاطرة تأتي الأرباح” والتي لا تعني أبدا أن تزيد مخاطرتك طمعا في المزيد من الأرباح فوقتها سيتحول التداول إلى مقامرة إنما ابدأ بالتركيز على حماية ما لديك وفى نفس الوقت تعطي لنفسك فرصة لتحقيق الربح.

3. الانضباط والصبر

إن الصبر والحلم من الصفات التى دائما ما يتحلى بها المتداول الناجح وهذا ما يجعله يتخذ قرارات استثمارية صحيحة غير متهورة.

ولا توجد استراتيجية ناجحة أو نهج يعمل طوال الوقت ويأتي بالأرباح، إن الشيء الرئيسي للنجاح في التداول هو الانضباط بغض النظر عن كيفية استثماره، الانضباط فى إعداد خطة التداول وتنفيذها على النحو المطلوب وطبقا لما يحقق أهدافك من عملية التداول هذا الذى يؤدى إلى الربح.

4. الموضوعية في التعامل مع السوق

من الصفات التى يتميز بها المتداول الناجح هو النظر بواقعية وموضوعية للسوق، وعلى أساس ذلك يستطيع وضع توقعات صحيحة تكون أقرب إلى الواقع، بالإضافة إلى الإلمام بكافة المعلومات التي تحتاجها لتكوين صورة أوضح عما تفكر في التداول فيه، ويجب على المتداول التحلي بصفة التنظيم والحسم في القرارات، مما يساعد على ترتيب استثماراتك ومعرفة نسبة نجاح كل صفقة، أيضا يمكن أن تتبع نسب الفشل والنجاح إلى إجمالي رأس المال.

ما هي تكلفة تداول العملات للمبتدئين؟

تداول العملات للمبتدئين

بما أن تعليم تداول العملات للمبتدئين قد يكون نشاطاً مدراً للدخل، فمن المهم التعامل مع تداولاتك على أنها نشاط تجاري – حيث يمكنك التفكير في كيفية زيادة دخلك، و كيفية تقليل تكاليف، وكيفية تقليل المخاطر. مع وضع هذا في الاعتبار، تأكد من النظر في تكاليف التداول مع أي وسيط فوركس كان، قبل أن تختاره.

تشمل المناطق التي يجب التفكير فيها ما يلي:

  • حجم السبريد: لقد ناقشنا بالفعل كيف يؤثر حجم السبريد على أرباحك المحتملة، حيث يحتاج أي زوج من العملات إلى تجاوز الفارق قبل أن تصبح الصفقة مربحة. مع وضع هذا في الاعتبار، ابحث عن وسيط يقدم فروقات سعر منخفضة حتى يكون تجاوز فرق السعر اسهل و اسرع.
  • العمولات: من الأفضل أن تختار وسيط فوركس لا يتقاضى عمولة، لأن العمولات سوف تقلل من أرباحك المحتملة.
  • الحد الأدنى للإيداع: سيطلب العديد من شركات التداول من عملائها عمل حد أدنى للإيداع عند فتح حساب تداول حقيقي، لذلك من الأفضل العثور على افضل شركة تداول لديها أقل قدر من المتطلبات.
  • عند بحثك عن شركة تداول عملات ذات أقل تكاليف، فتذكر أن ذلك وحده لا يكفي بل يجب النظر بمجموعة من العوامل الاخرى كما ذكرنا مثل فروق الأسعار و جودة التنفيذ و العمولة و الحد الأدنى للإيداع.
  • يجب أن تكون هذه هي آخر النقاط التي تضعها في الاعتبار عند فتح حساب تداول طويل الأجل. تعتمد افضل شركة تداول العملات للمبتدئين على عناصر مثل منصة التداول، وعروض الأسعار، ومجموعة الأدوات المتاحة، ونماذج التنفيذ، والرافعة المالية المقدمة و سهولة السحب والإيداع.

طرق تحليل سوق تداول العملات للمبتدئين :

في حين أن بعض متداولين الفوركس الجدد قد يساعدهم حظ المبتدئين، و يفتحون صفقات على زوج العملة الصحيح في الاتجاه الصحيح، فإن هذا الحظ نادرًا ما يدوم. لتحقيق النجاح في تداول العملات وعقود الفروقات على المدى الطويل، يتعين على المتداول أن يكون قادراً على اتخاذ قرارات تداول مدروسة، وهذه القرارات هي نتيجة لتحليل السوق.

التحليل ضروري للغاية للتداول في سوق الأسهم و العملات و باقي أدوات التداول المالية. تعتبر الرسوم البيانية مفيدة لكل من التداول على المدى القصير والمدى الطويل. يجب أن تبحث في المخططات اليومية, الأسبوعية و الشهرية. لحسن الحظ، هناك عدد من الطرق المختلفة لتحليل سوق تداول الفوركس، مما يعني أن كل متداول يمكنه العثور على النهج الصحيح بالنسبة له. الفئات الثلاث الواسعة لتحليل سوق المال العالمي هي التحليل الأساسي والتحليل الفني والتحليل الموجي.

التحليل الأساسي

إن هذا الشكل من أشكال التحليل ينطوي على متابعة الأحداث الواقعية التي قد تؤثر على قيم الأدوات المالية التي تريد التداول بها. على سبيل المثال، قد تتذبذب قيمة الدولار الأسترالي بعد الإعلان عن سعر فائدة بنك الاحتياطي الأسترالي، والذي سيؤثر بالتالي على تحركات جميع أزواج العملات بما في ذلك الدولار الأسترالي.

المؤشرات الاقتصادية السبعة التي لها أكبر أثر على سوق تداول الفوركس هي:

  • الناتج المحلي الإجمالي (GDP)
  • تقرير عدد الوظائف خارج القطاع الزراعي (المعروفة باسم قوائم الرواتب غير الزراعية، أو NFP)
  • معدل البطالة
  • مؤشر الانتاج الصناعي
  • البيع بالتجزئة
  • طلبات السلع المعمرة
  • اسعار الفائدة للبنوك الوطنية (مثل البنك المركزي الأوروبي أو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي)

هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة بعد نشر أو إعلان اقتصادي:

  1. لا رد فعل، مما يدل على أن السوق كانت قد توقعت الإعلان.
  2. حركة قوية وفقًا للبيانات الاقتصادية التي تم الإعلان عنها ( إذا كان الإعلان يحمل أخبارًا إيجابية، فإن الأداة المتأثرة بهذه الأخبار ستزداد في القيمة)
  3. حركة قوية ضد البيانات الاقتصادية المشتركة

ويتمثل التحدي الأكبر في تقييم النتيجة الأكثر ترجيحًا، ثم فتح صفقة وفقًا لذلك. إن نقطة البداية الجيدة لنهج التداول هذا هو أن تكون على دراية أولاً بأول بالأحداث القادمة التي قد تؤثر على سوق الفوركس (راجع تقويمنا المباشر للأحداث الاقتصادية) وثانياً، بالنظر إلى تأثير إعلانات مماثلة على أزواج عملات مختلفة في ما سبق.

التحليل الفني

بينما يركز التحليل الأساسي على ما يحدث في العالم الحقيقي من أخبار ، بما في ذلك الأخبار و الأحداث الاقتصادية و السياسية و التجارية، فإن التحليل الفني يركز بشكل كبير على ما يحدث في الرسوم البيانية لأسعار أدوات التداول.

إن رسوم بيانات التداول تسجل ببساطة تحركات أسعار أدوات التداول المختلفة مع مرور الوقت، مما يسمح للمتداولين بتحديد أنماط حركة سعر الأداة المالية و اتخاذ قرارات التداول على أساس افتراض تكرار هذه الأنماط في المستقبل. على سبيل المثال، أحد أشكال مخططات التداول هو مخطط الشموع اليابانية، والذي تم تنسيقه للتأكيد على نقاط السعر المرتفعة والمنخفضة لفترات زمنية معينة (يمكن تعيين هذه الفترات الزمنية من قبل المتداول في منصة التداول الخاصة به).

يمكن للمتداول رؤية ما يلي على مخطط الشموع:

  • سعر الفتح للفترة
  • أعلى نقطة سعر لهذه الفترة
  • أدنى سعر نقطة لهذه الفترة
  • سعر الإغلاق لهذه الفترة

يمكن أن تسمح هذه المعلومات للمتداولين بتشكيل أحكام بشأن نمط تحركات سعر زوج العملة المختار. على سبيل المثال، إذا أغلقت شمعة يابانية بالقرب من أعلى سعر للفترة المختارة، فهذا يعني أن هناك اهتمامًا قويًا من جانب المشترين لزوج العملة هذه خلال تلك الفترة الزمنية المعينة. قد يقرر المتداول بعد ذلك فتح صفقة شراء للاستفادة من هذا الاهتمام.

مع مرور الوقت، تظهر الأنماط الشائعة في حركة الرسوم البيانية (وتشكيل الشموع المختلفة)، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك للتنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية المحتملة وإجراء أفضل الصفقات استنادًا إلى هذه التوقعات.

بمجرد ظهور نمط معين، يعرف هذا بمؤشر فوركس لأنه يشير إلى أن هناك إمكانية لتحقيق صفقة مربحة. في حين أن هناك مجموعة من الموارد المتاحة عبر الإنترنت التعلم عن افضل مؤشرات الفوركس، يجب أن يكون لبرنامج التداول الخاص بك مجموعة من المؤشرات المدمجة التي يمكنك استخدامها للتداول.

مميزات هذه الدورة

  • arabic forex start icon

    تداول العملات للمبتدئين خطوات التنفيذ

  • arabic forex start icon

    المهارات المطلوبة قبل تعليم تداول العملات للمبتدئين

  • arabic forex start icon

    ما هي تكلفة تداول العملات للمبتدئين؟

  • arabic forex start icon

    طرق تحليل سوق تداول العملات للمبتدئين

CASHBACK

  • افتح حساب تداول

  • بمساعدة المركز

  • واسترد اموالك

تواصل معنا

باقة

  • دورات مسجلة للسلوك السعري

  • دورة التحليل الاساسي

  • شهر توصيات نادي العملات

  • محاضرتين ورشة عمل

  • دعم تقني

تواصل معنا

دورة تداول

  • دورات مسجلة للسلوك السعري

  • دورة التحليل الاساسي

تواصل معنا